الجمعة 23-08-2019 5:23 صباحاً
" تمكن فريق طبي من إستئصال ورم أنفي لمريض في القريات "

بلادي نيوز -الرياض :منال الغلث تمكن بفضل الله فريق طبي بمستشفى القريات العام من إستئصال ورم أنفى لمريض .... المزيد

آخر الاخبار
شهادة معتمدة من شركة (Apple Inc) بالمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية بالصور .. تدشين حملة ” دمك قطرات ندى ” في نادي الحي الفهد بالهفوف مستشفى الملك حمد الجامعي .. يستقبل أعضاء جمعية أبناء الخليج للأعمال الأنسانية العوهلي يزور بريد الاحساء ويطمئن على سير (جامعي) مسيرة *فنانه تشكيليه اعمالها نقشت لها اسم على مستوى عالمي* اصغر متطوع *حسين مهدي المحمد سالم يشارك في مبادرتين انسانيتين بعنوان ارسم بسمه تنال الرحمه* لفريق همسات الثقافي بالاحساء غرفة الطائف تفيض بكرمها على موظفي وموظفات المولات السبعة … إنطلاق منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين اليوم الخميس البخور العُماني يجذب زوار حي العرب بسوق عكاظ إنطلاق منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين اليوم الخميس أطيب أنوع البخور والعود تفوح في جنبات المسجد الحرام محافظ الحناكية يقوم بجولات على عدد من المرافق الحكومية بالمحافظة فريق “منتهى” في سطور “من الأوفر حظاً بمعرفتك” سعاد المحمادي.. ثقافة منطقة الجوف على مسرح جمعية الثقافة والفنون بجدة بعد مباشرته بالإدارة اليوم .. مدير تعليم جدة : نتطلع لعمل تربوي وتعليمي خلاق يواكب تطلعات قيادتنا الشيخ صالح العساف كما عرفناه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني يرفع شكره لخادم الحرمين الشريفين على رعايته لحفل سوق عكاظ التطور الشخصي!! …..أحمد خليل النجاح في زمن التفاهة! …..محمد البلادي
الرئيسيةخبر عاجل, مقالات كتاب بلادي ◄ النجاح في زمن التفاهة! …..محمد البلادي

بيان صحفي عن اللوحات التجارية إزالة التشوه البصري

0
عدد المشاهدات : 357
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – المدينة :

في إطار سعي وزارة الشؤون البلدية والقروية للحفاظ على الهوية العمرانية بمدن وقرى المملكة العربية السعودية من خلال الالتزام بالاستراتيجية العمرانية الوطنية ، وبرنامج ” مدينتي  ٢٠١٨    ” والذي يتبناه القطاع البلدي ضمن برنامج التحول البلدي المنبثق من برنامج التحول  الوطني 2020  الذي يُعنى بالارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في مدن المملكة وتحسين المشهد الحضري عبر معالجة 17 مظهراً مُسبباً للتشوه البصري ، وسعي المملكة في الحفاظ على الهوية العمرانية وأنسنة المدن والحفاظ على التراث العمراني ودعم السياحة الداخلية لمدن وقرى المملكة.

  من هذا المنطلق تم تنفيذ مشروع تأكيد الهوية العمرانية لإثراء الصورة الذهنية لحاضرة المدينة المنورة ، ومعالجة التشوهات البصرية المتنوعة في الواجهات والشوارع الرئيسة المحورية . ومن ضمنها دراسة واجهات المباني كل حالة على حدة . وهنا يجدر التنويه بأن المباني التي تحتاج إلى إعادة ترميم يُشعر أصحابها بالتوجه إلى المكاتب الهندسية ,  أما ما يتعلق باللوحات الإعلانية فيتم توجيههم إلى شركات ووكالات الدعاية والإعلان المعتمدين.  ولضمان تنفيذ المشروع بالسرعة المطلوبة تم إشعار أصحاب المحلات التجارية وملاك العقارات لاتخاذ الإجراءات المطلوبة في تطوير الواجهات أو اللوحات مع ترك المجال مفتوح للإبداع في تصاميم اللوحات الاعلانية للمحلات بالألوان والتصاميم . ولا يوجد أي تصميم موحد للوحات ولم يتم الإلزام بتصميم معين أو عبر شركة أو وكالة إعلان محددة ولكل نشاط حقه في التصميم والألوان والكتابات والشعارات التي تناسب نشاطه كما يراه مناسباً وقد تمثلت آلية معالجة التشوه البصري للمباني بما يلي:

١ .تــتم معالجــة أي تشــوهات بصــرية فــي واجهــة المبنــى مــن مكيفــات ومواســير وأســلاك ودهـــــان وتحســـــين الواجهـــــات المتهالكـــــة … الـــــخ – إن وجـــــدت – ويمكـــــن اســـــتخدام التغطيـــات (علـــى المكيفـــات، المواســـير، الشـــبابيك …) وتكـــون بزخرفـــة معينـــة حســـب الطريــــق ، بحيــــث تكــــون هــــذه التشــــوهات البصرية دخيلة على الوجهة ومخالفة وليست معتمدة في الرخصة الانشائية للمبنى .

. ٢ .ضبط أبعاد لوحات المحلات التجارية وأماكنها حسب ما يلي:

–              الاشـــــتراطات الفنيـــــة للوحـــــات الدعائيـــــة والإعلانيـــــة الصـــــادرة مـــــن وزارة الشـــــئون البلدية والقروية

–              حسب التصميم المعتمد في الرخصة الانشائية للمبنى .

–              ثم يتم إضافة إطار للوحة حسب الطريق.

٣ .هناك مفردات معمارية تمثل التراث العمراني في المدينة المنورة تم جمعها وحصرها

وتلخيصها في دليل ارشادي مقترح وتوزيعه على جميع المكاتب الهندسية والمهتمين

وهي عبارة عن مفردات وعناصر معمارية (غير مُلزمة ممكن استخدامها في الواجهات

حسب الرغبة ومن هذه المفردات ما يلي :

– خط الأرض (سفل المبنى) وخط السماء (دروة السطح)

– للأبواب والشبابيك

– المشربيات

٤ – أهــــداف المشــــروع عديــــدة ولا يمكــــن اختصــــارها فــــي لافتــــة إعلانيــــة لمحــــل تجــــاري والغــــرض مــــن المشــــروع هــــو إبــــراز الهويــــة الخاصــــة بالمدينــــة المنــــورة والبعــــد عــــن العشــــــوائية بأمــــــاكن اللوحــــــات الاعلانيــــــة بــــــالالتزام بالشــــــروط والمواصــــــفات الفنيــــــةالخاصـــــة باللوحـــــات أو إعـــــادة أمـــــاكن اللوحـــــات كمـــــا تـــــم اعتمـــــاده فـــــي الرخصـــــة الإنشائية ,، والحـــث علـــى الإبـــداع مـــع كل مقترح يُقدم سواء من مكتب هندسي أو محلات الدعاية والإعلام , ولــذلك فإنــه يــتم اســتقبال مثــل هــذه المعــاملات مــن أي مكتـــب هندســـي معتمـــد لـــدى الأمانـــة ( قائمـــة المكاتـــب الهندســـية ومعلوماتهـــا متاحـــة علـــى موقـــع الأمانـــة) وأكثـــر مـــن ٢٦ مكتـــب دعايـــة واعـــلان تـــم اعتمـــادهم بالتنســـيق مع الغرفة التجارية بالمدينة المنورة .

٥ – علما بأن الاجراء المتبع لتطوير الواجهة يتمثل فيما يلي :

–  يتقـــدم المـــواطن بمعاملـــة بالتصـــميم المقتـــرح للواجهـــة عـــن طريـــق مكتـــب هندســـي ، أو وكالــة دعايــة وإعلان فيمــا يتعلــق باللوحــات لــلإدارة العامــة للتــراخيص الانشــائية بالأمانـــة ، موضـــح عليهـــا أمـــاكن اللوحـــات وأبعادهـــا ومعالجـــة أي تشـــوهات بصـــرية أخرى في الواجهة ( إن وُجدت )

–  يتم تحويل المواطن لاستشاري الهوية العمرانية لدراسته واعتماده خلال نفس يوم تقديمها.

–  يتم إشعار البلدية الفرعية بالتصميم المعتمد لمتابعة تنفيذه .

–  يقوم استشاري الهوية العمرانية بمتابعة تنفيذ تطوير الواجهة عند البدء بالتنفيذ.

–  وعنــد الانتهــاء مــن تطــوير واجهــة المبنــى ومعالجــة التشــوهات البصــرية فيهــا وتعــديل اللوحـات يــتم اشــعار البلديــة بــذلك ، مــع عـدم الممانعــة  فــي اســتكمال إجــراءات الــرخص التشغيلية للمحلات.

ومما سبق، تؤكد الأمانة أن المجال مفتوح للإبداع في تصميم وتنفيذ اللوحات الإعلانية والتجارية. وتتطلع إلى إزالة اللبس لدى العموم بهذا البيان .

والله الموفق

أمانة منطقة المدينة المنورة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats