الأحد 26-05-2019 6:09 مساءً
" الدفاعات الجوية تعترض صاروخًا بالستيًا أطلقته الميليشيا الحوثية باتجاه الطائف "

بلادي نيوز - متابعات نجحت الدفاعات الجوية السعودية، في اعتراض صاروخ بالستي أطلقته الميليشيات الحوثية الإرهابية في اتجاه .... المزيد

آخر الاخبار
المسرح المفتوح يختتم فعالياته في مهرجان ليالي رمضان عادلة بنت عبدالله في ليلة وفاء وتكريم للإعلامين والرعاة في احتفالية بساط الريح20 بالصور .. الإفطار الجماعي لفريق الظلال شكر وتكريم الشاعرة ماجدة الدهام الملقبة بموجة شمال ” هاتريك النجار يقهر جمعية الرياضيين في النهائي “ ” جمعية “ساند” تجمع النخبة في حفل إفطار رمضاني “ ” رئيس مجلس الإدارة المكلف عبدالعزيز السماعيل يزور فرع جدة ويشيد بمنجزاته “آل صبيح المرحلة القادمة ستشهد قفزات نوعية. ” ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة يضم الدورة الرمضانية الأولى لنادي جدة لذوي الاحتياجات الخاصة “ جمعية جداووين تقوم بمبادرة مجتمعية لشكر وتقدير رجال الأمن الأميرة هند تكرم اقرأ الراعي الاعلامي لـ قافلة الشهداء دار شمل بالاحساء يقيم حفله الشعبي بعنوان (ماضينا) وسط فرحة وابتهاج الحضور أسرية صوير تقيم برنامج الحياة السعيدة للمقبلين على الزواج إنجاز وطني جديد لمدارس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المنافسة الطلابية الأكبر على مستوى العالم الكلية التقنية بجدة تنظم دورات تدريبية في مجال الإعلام الاجتماعي وزارة العدل تطلق خدمة “العقد الإلكتروني للزواج” للاستغناء عن “العقود الورقية” في رمضان.. يد الحزم تطال التسول! …. عبد الغني القش مدير جامعة الطائف يعتمد نتائج تغيير التخصصات لدفعة (٣٨ – ٣٩) شاب يغامر بنفسه من أجل إنقاذ أسرة جرفتهم السيول جمعية “ساند” تجمع النخبة في حفل إفطار رمضاني معالي مساعد وزير العمل يزور عدداً من المشاريع الريادية للشباب السعودي ويستمع لتجارب رواد ورائدات الأعمال
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ معالي مساعد وزير العمل يزور عدداً من المشاريع الريادية للشباب السعودي ويستمع لتجارب رواد ورائدات الأعمال

بيئة تعليمنا..!! أحمد أسعد خليل

0
عدد المشاهدات : 120
بلادي (biladi) :

طالعتنا كالعادة صحيفة المدينة في عددها رقم 20442 يوم الجمعة السابع من شهر شعبان لعام 1440هـ بخبر لم يكن مفاجأة، تصدّر الصحيفة، ومفاده الكشف عن تقرير رسمي صادر من وزارة التعليم حول وضع المدارس الحكومية والخاصة بالمملكة، وكان العنوان الرئيسي للتقرير بأن الكثير منها يحتاج إصلاحاً، وذكر التقرير بأن عدد 24% من المدارس في القطاعين كانت ممتازة و54% جيدة و22% منها غير جيدة وغير مؤهلة لتكون بيئة تعليمية!.

وأوضح التقرير أن نسبة المدارس غير الجيدة وغير المؤهلة لتكون بيئة تعليمية تمثلت بـ 55% من المباني المدرسية الحكومية المستأجرة، بينما كانت في المباني الحكومية 16%، وفي مدارس القطاع الخاص بنسبة 12%، وهذه المؤشرات التي أبرزها التقرير كنت أتمنى أن يوضح أعداد المدارس في كل من الفئات الثلاث، ورغم أني وصلت الى إحصائية غير دقيقة صادرة في عام 2017م تشير الى أن عدد المدارس بالمملكة بلغ حوالي 27 ألف مدرسة في مختلف المناطق مقابل 460 ألف معلم ومعلمة وحوالي خمسة ملايين طالب وطالبة.

ورغم أن وزارة التعليم تصدر الكثير من التصريحات منذ سنوات مضت، حتى أن معالي الوزير عندما كان نائب وزير في عام 2018م ومن خلال صحيفة الوطن أون لاين قال بأن أعداد المدارس المستأجرة انخفضت من 41% الى 19% خلال السنوات الثلاث الماضية، وفي تصريح آخر نشر في صحيفة عكاظ في بداية هذا العام من قبل وكيل الوزارة للمباني أن 71 مبنىً مستأجراً سوف يتم الاستغناء عنها هذا العام 1440هـ، إضافة الى المشاريع التي سوف يتم استلامها تباعاً 350 مدرسة في عام 2019م، و369 مدرسة في عام 2020م على حد قوله.

22% من البيئة التعليمية في مدارسنا أي ما يقارب ستة آلاف مدرسة لا تصلح للتعليم! ماذا نتوقع من مخرجات لهذه المدارس، وماذا نتوقع لأبنائنا أن يحصلوا من خلالها! أو أين سيذهبون بعد ذلك؟ ومع كل ذلك ننتظر خطة الوزارة الفاعلة للتصدي لهذه النسبة المؤلمة، وكيف سوف تتم المواءمة بين هذه المدارس مع المراحل الجامعية وأيضاً مع سوق العمل ومتطلباته؟ ومعدلات البطالة التي تحرص الدولة على انخفاضها؟

لعل مواضيع التعليم لا يكفيها مقال أو حتى صفحة كاملة ولكننا هنا نلوح لركب الوزارة بأن أبناءنا يقضون عامهم الدراسي في هذه المدارس بمعاناة أتعبتهم مع أولياء أمورهم واقعاً ومستقبلاً مشوشاً، ونعي جيداً بأن كل مسئول في وزارة التعليم لا يرضيه ذلك، ولكن طالما هو في موقع المسئولية عليه أن يتحمل كامل مسؤوليته.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats