الثلاثاء 25-09-2018 12:46 صباحاً
" فريق طبي بمستشفى المهد ينجح في إنقاذ ذراع طفل جراء حادث سير "

بلدي نيوز - المدينة : نجح فريق طبي بمستشفى المهد -بفضل من الله- من إنقاذ ذراع طفل يبلغ .... المزيد

آخر الاخبار
فندق كراون بلازا بالمدينة يحتفل اليوم الوطني 88 فعالية (بالنا وبالك عليه) في الراشد ميغا مول دورة مبادىء الإسعافات الأولية ..خطوة .. لإنقاذ حياة المصابين بتنظيم فنون المدينة … مسيرة وطن88 الأكبر من نوعها على مستوى المملكة لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة المدينة تنظم برنامجاً اجتماعياً لأسر وأبناء السجناء بالمدينة المنورة بمناسبة اليوم الوطني 88 العوفي .. نائبة رئيس التحرير .. تشارك في الدورة الصحفية المكثفة بلندن صحة المدينة تحتفي باليوم العالمي للعلاج الطبيعي بمستشفى الملك فهد العام فريق رفد التطوعي يفتتح مكتبة للمكفوفين جمعية ثقافة وفنون المدينة تنظم محاضرة بعنوان “العلا آثار وتاريخ وعراقة” بسكة الحجاز معسكر خدمة الحجاج الكشفي بالمدينة يختتم أعماله ويكرم شركاء النجاح نجاح عمليتين زراعة خلايا جذعية بمستشفى الملك فهد بالمدينة وتدشين عيادة إستشارية متخصصة لمرضى الزراعة غداً الأربعاء .. أمسية شعرية للشاعر يوسف العارف والشاعرة منى البدراني في النادي الأدبي بالمدينة تعليم الشرقية ينبه أولياء الأمور من رياض الأطفال غير المرخصة.. ويتعقب المخالفين هيئة الإعلام المرئي والمسموع توقع مذكرة تفاهم لتطوير الإنتاج السعودي تجهيز صالة مكيفة للباعة بمهرجان تمور المدينة المنورة التقاعد تحقق التكامل المعلوماتي مع أكثر من 140 جهة حكومية جامعة جدة تعتمد برنامج التسريع الأكاديمي للطلاب المتميزين الخادمات.. استقدام وشركات.. معاناة وآهات!! ……..عبد الغني القش مدرب بياع كلام …… رحاب الرفاعي وزارة الإعلام تطلق هوية وشعار اليوم الوطني الـ 88 للمملكة
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ وزارة الإعلام تطلق هوية وشعار اليوم الوطني الـ 88 للمملكة

*الواقع المعزَّز… تقنية واعدة في التعليم* … د. عصام الحازمي

0
عدد المشاهدات : 1٬078
بلادي (biladi) :

الواقع المعزَّز أو التجسيد تقنية خلاقة أبهرت العالم وبدأت تغزو وبقوة مجالات الحياة الرقمية حيث يتحول كل شيء حولنا إلى عالم من الافتراضيات التي ربما تبعدنا عن الواقع الذي نحياه وتخلق فينا ــ كما هو مشاهد ــ صور من العبثية واللهو لم يكن لدينا عهد بها حتى الأمس القريب.
وتقوم فكرة عمل تقنية الواقع المعزَّز على البحث عن علامات معينة في الواقع الحقيقي يتعرف عليها النظام ويقوم بإظهار العنصر الافتراضي المناسب لها (كالرسوم المتحركة أو النصوص أو الفيديو، إلخ)، والمخزن سابقًا ، لذلك تقوم كل البرمجيات الاستهلاكية التي تم إنتاجها بواسطة تقنية الواقع المعزَّز باستخدام كاميرا الهاتف المحمول أو الكمبيوتر اللوحي لرؤية الواقع الخارجي، ثم تحليله تبعًا لمواصفات مشابهة محفوظة على ذاكرة الجهاز أو على الشبكة لتحوله إلى عالم افتراضي في شاشات الأجهزة مماثل تمامًا للعالم الحقيقي، غير أنه متحرك ويتفاعل مع المستخدم، ويزوده بمعلومات إضافية متخيلة لم تكن جزءًا من العالم الحقيقي.
ويمكن القول أنَّ تقنية الواقع المعزَّز ليست بجديدة فقد ظهرت هذه التقنية خلال الحرب العالمية الأولى في الطائرات المحاربة التي كانت تستخدم خاصية الصورة المعزَّزة head-up display، ثم أُستخدمت في إنتاج ألعاب الفيديو منذ العام 2007م ، وبعدها توسّع استخدامها ليشمل العديد من البرمجيات في مجالات عدة، كمجال الترفيه، ومجال السياحة والمجال الطبي والصناعي، ومجال الإرشاد المروري خصوصًا في زجاج السيارات، والتطبيقات النقالة في أجهزة الحواسيب الشخصية والهواتف والتعليم وغيرها.
ورغم أن توظيف هذه التقنية في التعليم لا يزال في بداياته إلا أنه في ازدياد، حيث يرى الداعمون لها أن استخدامها يسهم في تحفيز المتعلمين ويبث روح الإثارة والتشويق فيهم، ويخلق بيئة تعليمية مميزة لا يشعر فيها المتعلم بأي خمول أو ملل. وأنه باستخدام هذه التقنية يمكن تحويل الصور والجمل في الكتب إلى شيء متحرك بمجرد توجيه عدسات الأجهزة عليها. ومن بين أمثلة التطبيقات والبرامج والمنتجات التي استُخدمت فيها هذه التقنية في التعليم تطبيق: AURASMA–(أوراسما) ويعد من أشهر تطبيقات الهواتف النقالة التي تستخدم هذه التقنية، حيث تساعد المستخدم على تصميم مواد تعليمية افتراضية تحاكي الواقعية باستخدام تقنية الواقع المعزَّز كما يمكنه مشاركتها مع الآخرين. التطبيق يمكن تحميله من متجر تطبيقات جوجل أو أبل ستور، واستخدامه يسير و في متناول الجميع طلاب ومعلمين. وإن تم توظيف أسلوب الواقع المعزز في التعليم و غيره من أساليب التعليم الحديث فأبشر بعقول مبدعة وهمم عالية وعلماء مبدعين ومبتكرين .749-1

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats