السبت 11-07-2020 1:42 صباحاً
" وزير الصحة: الحج هذا العام لمن هم أقل من 65 سنة وليس لهم امراض مزمنة "

بلادي نيوز - الرياض: أكد وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، أن قرار إقامة الحج بأعداد محدودة أمر .... المزيد

آخر الاخبار
جامعة الأميرة نورة تعلن فتح باب القبول بكلية الصحة وعلوم التأهيل – ماجستير علم النفس الإكلينيكي “البطيان” سفير الثقافة العربية في المملكة “يونا” يطلق منتدى إعلاميًّا حول مستقبل التعاون الإسلامي ما بعد الجائحة “الصحة”: تدشين (120) سريرًا إضافيًا للعناية المركزة في مستشفى عسير المركزي اتحاد القدم يعلن إحصائية كورونا من 21 يونيو حتى 8 يوليو سائح انتقد تراكم المخلفات.. والأمين يعفي رئيس بلدية الشفا الفرعية #أرامكو تعلن مراجعة أسعار ⁧‫البنزين‬⁩ لشهر يوليو ضبط مستودع عشوائي يتم بداخله تخزين عبوات المياه في مكة المكرمة قوات “الأمن البيئي” تباشر مهامها في 4 محميات ملكية ” عن إدارة المصاريف.. آل سيف: للزوج أن يكون وزير المالية بخططه والزوجة وزيرة النقد بحكمتها لتكون الحياة أكثر آمانناً “ ” في العوامية.. لغة الضاد يترجم أبيات عمالقة الشعر الفصيح إلى خطب “ ” في سيهات. الخليج يسمي أيام التبرع بالدم بأسماء الراحلين في الجائحة رغم الظروف الحالية “ نائب أمير جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد “سعيدي” “الغذاء والدواء” تضبط 1577 مخالفة في منشآت غذائية ودوائية ضبط (2403) مخالفة وقوف في الأماكن المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة “الصحة” توضح الخطوات المطلوب اتخاذها حينما يكون في المنزل مصاب بمرض مزمن أمانة جدة: إغلاق طريق كورنيش أبحر للمتجهين جنوباً حجوزات “سكني” تحافظ على مستوى ما يقارب 500 حجز يومياً بقيمة تصل إلى 350 مليون ريال “سكني” يصدر أكثر من 9 آلاف عقد للأراضي السكنية جامعة الباحة: تفعيل أكثر من 20 ألف مستفيد عبر برنامج “رافد” للفصل الصيفي
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ جامعة الباحة: تفعيل أكثر من 20 ألف مستفيد عبر برنامج “رافد” للفصل الصيفي

النعمة المضاعفة…. الأخصائية النفسية وعد الرشيد

1
عدد المشاهدات : 1٬141
بلادي (biladi) :

أريد اليوم أن أحادثكم عن مفهوم أكاد أجزم أنه تغير فى داخلنا ، وأصبح مفهومه مختلف عما أخذناه في الكتب .
أتحدث عن العطاء ! العطاء كلمة شائعة جدا وجميعنا نعرفها ، ولكن هل فكرتم حرفيا مامعني العطاء ؟ أو كيف تكون شخص معطي للآخرين ؟ بمعني أدق أن تكون شخص معطي لنفسك أولا ؟
العطاء هي صفه أنسانية تعني التضحية والبذل والكرم وأن لايتقيد بحب النفس بل بحب الآخرين .
ولو نتامل مفهوم العطاء في الإسلام سوف نجد أن هناك صفة لازمت رسولنا الكريم هي صفة الجود والكرم حيث كان لاينفق فقط مايزيد عن حاجته ، بل كان ينفق ماكان يحتاجه ، وكلنا نعرف قصة جاره اليهودي المريض وقام الرسول بزيارته وأوصي بعدها بسابع جار.
لكن في الأونه الاخيرة أصبحنا نستكثر العطاء ، بل نريد الأخذ فقط دون إعطاء ، لاأعلم هل مستوي الأنانية أرتفع أم أن مفهوم العطاء تغير بالنسبة لنا ، أصبحنا لانريد أعطاء الغريب أما القريب فهو دين يجب أن يسدد ، العطاء أشكال مختلفة قد يظن البعض أنه فقط مادي كالمال والطعام ، لأن في الحقيقة أصبحنا لا نفكر في القليل مثل كلمة تفرح بها أخاك في يوم سيء ، أو الأبتسامة في وجه غريب وقد قالها رسولنا الكريم ( الأبتسامة في وجه أخيك صدقه ) العطاء أشمل وأوسع مما نتخيل .
هل جربت أن تعطي أكثر في عملك وأن لاتفكر في حلاوة اخر الشهر ؟
هل فكرت يوما أن تتصل على صديقك وتفرح قلبه بكلمة ؟
أصبحنا لانريد العطاء حتى لأنفسنا ، نبخل على أنفسنا بأقل الأشياء ، شعور أن تحرم نفسك من العطاء شعور مخيف أن تحرم نفسك من الأحساس بالسعادة .
وتكون شخص سلبي بخيل في مشاعرك أن تغلق الباب على نفسك وتقول اكتفي بنفسي فقط ( أنا ومن بعدي الطوفان ) .
هل تعرفون مارأي أنا بالعطاء ؟!
العطاء أن تفكر في غيرك أن تعطي الآخرين بلا مقابل لأن برأيي من يحصل على السعادة عليه أن يشارك الآخرين فيها فالسعادة ولدت توأما ، العطاء متعة تسعد يومك وتزكي روحك وتصفي قلبك ، العطاء أن أضع رأسي على المخده ليلا وقد أكون أسعدت فلان ، وأفرحت فلان ، وأن أكون غيرت مجري حياة شخص ما حتى لو بكلمة أو أبتسامة ، العطاء أن لا أجرح احد ، أو أوذى شعورا ، أو اكسر قلبا ،عندما أحب أعطي كل حبي وأمتناني وطاقتي لأن معني الحياة هو العطاء ، العطاء أن أغفر الأخطاء ، وأسامح الزلات ، وأعفو عن العيوب والسلبيات لأن عظمة العطاء تكمن فى تجاوز أخطاء من نحب ، العطاء هبة من رب العالمين ترقي النفس من الشوائب والقسوة وتثمر السعادة في دواخلنا . فجمال الحب يكمن فى العطاء
لذا عزيزي القارئ ! أسالك ماهو العطاء بنسبة إليك ؟!

 


رد واحد على “النعمة المضاعفة…. الأخصائية النفسية وعد الرشيد”

  1. يقول Abo Rodina:

    ماشاء الله تبارك الله بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats