الخميس 05-12-2019 11:03 مساءً
" التمديدات الكهربائية تتسبب بحريق بمستشفى النقاهة "

بلادي نيوز : المدينة - ماجد الفريدي أخلت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة اليوم السبت الموافق 3/4/1441 25 .... المزيد

آخر الاخبار
ادي الإبل: نتائج التحكيم قطعية ولا يمكن الاعتراض عليها واستحداث فرق خاصة وتقنيات حديثة لمكافحة الغش والعبث مكافحة البعوض … يا أمانة المدينة هدف يودع 473 مليون ريال في حسابات المستفيدين من حافز و5 آلاف سعودي يلتحقون بسوق العمل خلال نوفمبر نجوم الاتحاد في المملكة بألوان العالم على هامش النسخة الرابعة لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل محكمة مكة المكرمة تصدر صكوكا شرعية مدى الحياة على مقابر موتى الشرائع الشيخ السديس يرعى تدشين معرض ولاء وعرفان للملك سلمان في ابتدائية الإمام ابن عامر لتحفيظ القرآن الكريم 30 مرشحًا ومرشحة لشغل 60 وظيفة ” حارس وزوجته” بتعليم مكّة هدف” يودع 473 مليون ريال في حسابات المستفيدين من “حافز” و5 آلاف سعودي يلتحقون بسوق العمل خلال نوفمبر الدكتور الخالدي رئيسا لوحدة التوعية الفكرية لكلية الشريعة ‎فزعة التطوعي وتوعية الإنقاذ .. فاعلية بالأحساء مول رؤساء تحرير وصحفيون عالميون : المملكة لها دور ريادي في مجال الإعلام للعالم أجمع … وثمرته ..منتدى الإعلام السعودي ” ١٦٤ ” مدرسة يتنافسون في مسابقة ” لك يا سلمان ” الثقافية بمدرسة مكة المكرمة الابتدائية مؤتمر الأحساء في جغرافيا السياحية يؤكد نجاح السياحة البيئية 22 مليار ريال حجم الإنفاق للسياحة الاستجمامية في المملكة استعراض نتائج استطلاع رأي الشباب العربي 2019 حول آراء الشباب السعودي خلال الدورة الأولى من “منتدى الإعلام السعودي” الصورة تتحدث …عنوانها منتدى الإعلام السعودي ريادة إعلامية حققت كل الطموحات المؤتمر الدولي الثاني للمركز السعودي لسلامة المرضى ينطلق في ديسمبر 2019 مؤذنوا الحرم يكرمون في منتدى باشراحيل الثقافي ثمانية نجوم عالميين من سبع دول يكتبون سطوراً جديدة في تاريخ رياضة التنس للمملكة موسم الدرعيّة يحتفي باليوم الوطني الإماراتي بـ”أسبوع التصميم الإماراتي” في تجربة البجيري
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ موسم الدرعيّة يحتفي باليوم الوطني الإماراتي بـ”أسبوع التصميم الإماراتي” في تجربة البجيري

النعمة المضاعفة…. الأخصائية النفسية وعد الرشيد

1
عدد المشاهدات : 532
بلادي (biladi) :

أريد اليوم أن أحادثكم عن مفهوم أكاد أجزم أنه تغير فى داخلنا ، وأصبح مفهومه مختلف عما أخذناه في الكتب .
أتحدث عن العطاء ! العطاء كلمة شائعة جدا وجميعنا نعرفها ، ولكن هل فكرتم حرفيا مامعني العطاء ؟ أو كيف تكون شخص معطي للآخرين ؟ بمعني أدق أن تكون شخص معطي لنفسك أولا ؟
العطاء هي صفه أنسانية تعني التضحية والبذل والكرم وأن لايتقيد بحب النفس بل بحب الآخرين .
ولو نتامل مفهوم العطاء في الإسلام سوف نجد أن هناك صفة لازمت رسولنا الكريم هي صفة الجود والكرم حيث كان لاينفق فقط مايزيد عن حاجته ، بل كان ينفق ماكان يحتاجه ، وكلنا نعرف قصة جاره اليهودي المريض وقام الرسول بزيارته وأوصي بعدها بسابع جار.
لكن في الأونه الاخيرة أصبحنا نستكثر العطاء ، بل نريد الأخذ فقط دون إعطاء ، لاأعلم هل مستوي الأنانية أرتفع أم أن مفهوم العطاء تغير بالنسبة لنا ، أصبحنا لانريد أعطاء الغريب أما القريب فهو دين يجب أن يسدد ، العطاء أشكال مختلفة قد يظن البعض أنه فقط مادي كالمال والطعام ، لأن في الحقيقة أصبحنا لا نفكر في القليل مثل كلمة تفرح بها أخاك في يوم سيء ، أو الأبتسامة في وجه غريب وقد قالها رسولنا الكريم ( الأبتسامة في وجه أخيك صدقه ) العطاء أشمل وأوسع مما نتخيل .
هل جربت أن تعطي أكثر في عملك وأن لاتفكر في حلاوة اخر الشهر ؟
هل فكرت يوما أن تتصل على صديقك وتفرح قلبه بكلمة ؟
أصبحنا لانريد العطاء حتى لأنفسنا ، نبخل على أنفسنا بأقل الأشياء ، شعور أن تحرم نفسك من العطاء شعور مخيف أن تحرم نفسك من الأحساس بالسعادة .
وتكون شخص سلبي بخيل في مشاعرك أن تغلق الباب على نفسك وتقول اكتفي بنفسي فقط ( أنا ومن بعدي الطوفان ) .
هل تعرفون مارأي أنا بالعطاء ؟!
العطاء أن تفكر في غيرك أن تعطي الآخرين بلا مقابل لأن برأيي من يحصل على السعادة عليه أن يشارك الآخرين فيها فالسعادة ولدت توأما ، العطاء متعة تسعد يومك وتزكي روحك وتصفي قلبك ، العطاء أن أضع رأسي على المخده ليلا وقد أكون أسعدت فلان ، وأفرحت فلان ، وأن أكون غيرت مجري حياة شخص ما حتى لو بكلمة أو أبتسامة ، العطاء أن لا أجرح احد ، أو أوذى شعورا ، أو اكسر قلبا ،عندما أحب أعطي كل حبي وأمتناني وطاقتي لأن معني الحياة هو العطاء ، العطاء أن أغفر الأخطاء ، وأسامح الزلات ، وأعفو عن العيوب والسلبيات لأن عظمة العطاء تكمن فى تجاوز أخطاء من نحب ، العطاء هبة من رب العالمين ترقي النفس من الشوائب والقسوة وتثمر السعادة في دواخلنا . فجمال الحب يكمن فى العطاء
لذا عزيزي القارئ ! أسالك ماهو العطاء بنسبة إليك ؟!

 


رد واحد على “النعمة المضاعفة…. الأخصائية النفسية وعد الرشيد”

  1. يقول Abo Rodina:

    ماشاء الله تبارك الله بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats