الجمعة 18-01-2019 10:43 صباحاً
" صدور عدد من الأوامر الملكية الكريمة "

بلادي نيوز - واس   صدر اليوم عدد من الأوامر الملكية الكريمة فيما يلي نصوصها .. الرقم: أ / 138 التاريخ: .... المزيد

آخر الاخبار
فريق طبي بمستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا ينجح في إجراء عملية تجميل بروز الأذن لطفل متوسطة عمرو بن العاص بالهفوف تكرم متفوقيها كيفية الإخلاء والاطفاء في مركز التأهيل الشامل بالأحساء انطلاق فعاليات التجمع الفني ” نقوش الجبيل “ إنهاء معاناة مريضة من فتق نادر بمستشفى الملك خالد بمنطقة نجران إجراء 3294 عملية جراحية في مستشفى محايل جماهير الأحساء تساند الأخضر أمام العنابي اليوم في آسيا 2019 م جراحة دقيقة لإنقاذ مريض من شلل رباعي العقيد القحطاني يقلد الملازم الحمود رتبة ملازم اول تعليم مكة يوقع شراكة مجتمعية غير ربحية مع الجمعية الخيرية للرعاية الصحية الأولية ” درهم وقاية” فلكية جدة: القمر يتعامد على الكعبة المشرفة .. السبت نصائح طبية …لأسنان صحية وسليمة وخالية من التسوس كأس خادم الحرمين الشريفين : الهلال إلى دور 16بتغلبه على هجر بثلاثة أهداف دون رد (260) ألف مراجع خلال عام 2018م بمستشفى الملك فهد بالمدينة ..وخدمات طبية متكاملة مدير مكتب تعليم غرب الدكتور حميد الأحمدي يكرم النجم جميل القحطاني لجنة التنمية الاجتماعية بالقصب تنفذ دورة أسرار النجاح لمستشار أحمد السعدي مجلس تطوير كشافة عسير يقيم لقاء تنشيطي تدريبي بالبرك تكريم الزميل “القرني” في جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي العيون السحرية سلبت الحرية …….باسم القليطي  (عبيَّه) مهرجان سعودي يجمع الثقافة والتاريخ والترفيه ومُواكباً لرؤية 2030
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄  (عبيَّه) مهرجان سعودي يجمع الثقافة والتاريخ والترفيه ومُواكباً لرؤية 2030

المستهلك بين الأصلي … والتقليد

0
عدد المشاهدات : 411
بلادي (biladi) :

رقابة صارمة وكشف لأماكن تخزين مثل هذه المواد المقلدة


بلادي نيوز – المدينة : تحقيق / مريم العوفي


نتفق دائماً كمستهلكين أن المنتج الأصلي يفوز كجودة وعمر أطول في كل شيء .. إستخدام ونتائج مبهرة ..وضرر أقل ..
غير أن البعض وجهلاً منه قد يكتفي بالتقليد ضناً منه أنه قد يؤدي عمل الأصلي تماماً , ويُعتبر ذلك من العوامل التي ساعدت في انتشار المنتجات المقلدة ودخولها للسوق بكميات كبيرة
حول هذا الموضوع وعلى وجه الخصوص منتجات التجميل والعطور والتي يكثر بها التقليد .. وإيهام الزبون بأنه الأصلي وكثيراً ما تكون الأسعار متشابهة وليس هناك أي فرق بالأسعار وحتى بالصنف يكون تقريبا طبق الأصلي.. ونادراً ما يستطيع الزبون أو المشتري التفريق بين الأصلي والتقليد وبما أن محلات المكياج والعطور منتشرة في كل مكان أصبحت الحيرة تتملكن فلا نعلم كيف نستطيع أن نفرق بين هذه المنتجات وجودتها.
كان لنا زيارة لمحلات السلطان قاليري في أسواق المنار بالمدينة المنورة والتقينا بالمدير (أمين العوضي).
الثقة أهم من المال
وعن سؤاله عن جودة المنتجات في معرض السلطان قاليري ..أخبرنا أن جميع ما في المعرض من عطور ومكياج وأدوات عناية هي أصلية 100% , ولضمان جودة المنتجات والعطور قال العوضي “بأنهم يتعاملون مع الوكلاء مباشرة وليس مع الموردين مما أكسب محلات السلطان قاليري سمعة ممتازة لدى الزبائن” .
من جانبها أضافت الارتيست مشاعل بأنها منذ أن بدأت تزاول مهنة التجميل وهي حريصة كل الحرص على جودة ما أستخدمه لزبائني لكسب ثقتهم وللأمانة التي يجب ان تتحلى بها كل من تزاول هذه المهنة ..وأضافت ” فالكسب المادي ليس أهم من ثقة زبائني وصحتهم وجمالهم”
وجاوبت عن سؤالنا ما اذا كانت تتعامل مع شركات او وكلاء او موردين قائلة أنها تتعامل مع..مواقع عالمية لطلب الحديث والافضل من منتجاتهم ومستحضرات التجميل لديهم .. وأضافت قائلة ..”أحاول أن أبعد بعيدأً عن المحلات الموجودة داخل السوق والمليئة بالغث والسمين من المنتجات كي لا أخسر زبائني”
وأضاف الأستاذ أمين بخصوص تعامله مع الموردين أخبرنا بأنه لا يتعامل أبداً إلا مع وكلاء شركات كبرى وعالمية وفق طلب السوق على ماركات معينة .
هناك تصنيفات للمحلات الكبرى والعالمية والمحلية تعرفنا عليها من خلال الحديث مع الأستاذ أمين العوضي الذي ذكر أن المحلات ومراكز بيع مستحضرات التجميل والعطور تنقسم إلى أربع أقسام
الماركات العالمية والتي تكون في مركز واحد وتحت سقف واحد لعلامة تجارية مميزة ومعروفة وتنتشر فروعهم داخل المملكة وخارجها .. هذه الأشهر بكل تأكيد .
يأتي بعدها تلك المراكز الكبيرة والتي تشتهر بوجود ماركات عالمية معينة حصلت على وكالتها لتكون وكيل حصري لها وتستقطب زبائن تلك الماركة من كل مكان وعادة تكون فروعهم على مستوى مدن المملكة والخليج العربي وبعض المدن العربية.
بعد ذلك تأتي المراكز التي تكون فروعها داخل المنطقة الواحدة وتوفر من الوكلاء مباشرة بعض الماركات التي عليها طلب عال ٍ تماماً كمركز السلطان قاليري
أما التصنيف الأقل جودة والذي يكون عادة مليء بالمقلد وبأسعار مختلفة فهي تلك المحلات التي تنتشر بشكل عشوائي في كل مكان .. وتبحث عادة عن المكسب بعيداً عن الجودة
فــــارق الأسعار
وعند سؤالنا له ما إذا كان هناكـ تنبيه ونصح للزبائن بأخذ الحيطة والحذر وتنبيههم من المنتجات المقلدة وتوضيح الفروقات أجاب العوضي ” بأن المنتجات المقلدة درجات فهناك تقليد طبق الأصل وعادة لا تستطيع التفريق بينه وبين الأصلي، أيضاً هنالك تقليد درجة أولى ودرجة ثانية “.
وأضاف العوضي ” أن هنالك فئة من المستهلكين يبحثون عن المقلد قد تكون بسبب غلاء سعر الأصلي وهذا موجود بكثرة للأسف حيث أن المنتجات الأصلية تزيد قيمتها مقارنة ً بالدولة المستوردة منه.. وكثير من المراكز تبالغ بالأسعار بشكل ملفت مما يجعل المستهلك يبحث عن الاقل سعراً حتى وإن قلت جودته” .
وعقبت الارتيست مشاعل بهذا الخصوص بأنها تتفق مع الأستاذ العوضي بأن الأسعار للماركات المعروفة بمستحضرات التجميل باهضه مما يضطرها للطلب من نفس موقع الشركة الأصلي.. وكثيراً ما تنتظر زمن طويل لوصولها ولكن فرق الاسعار واضح وايضاً لضمان الجودة والأمانة وعدم التلاعب بالمنتجات.
أخطار ومضار التقليد
وما إذا كانت تنبه زبائنها وتبين لهم خطورة المنتجات التقليد أجابت الأرتيست مشاعل بأن المنتجات المقلدة مليئة بالرصاص وبعض المواد المقلدة تساعد على تكوين الخلايا السرطانية نتيجة لرداءة الصنع والتخزين.
وأيضاً مؤخراً اكتشفوا أن بعض منتجات الماسكرا تحتوي على نسبة عالية من الزئبق الخطير والذي يعتبر ساما ويؤثر على جهاز المناعة.
وأنهم عند شرائهم لهذه المنتجات المقلدة فهم يقومون بشراء مواد كيميائية مضرة.. ومساعدة المصانع السيئة على الانتشار بشكل أكبر
وذكرت بأنها تقوم باستمرار بإيجاد بدائل للماركات الغالية بماركات جيدة وذات سعر معقول كبديل أرخص وذات جودة عالية.
الحديث عن الأصلي والمقلد يطول فحديثنا مع الأستاذ أمين العوضي والإرتيست مشاعل كان عن مستحضرات التجميل والعطور ..ناهيك عن التقليد في أمور كثيرة كمواد النظافة والأحذية والحقائب ..
مؤخراً أصبح هنالك رقابة صارمة وكشف لأماكن تخزين مثل هذه المواد المقلدة ومن ثم معاقبة أصحاب المصانع والموردين.. لأن ذلك للأسف تسبب بانتشار الكثير من الأمراض لاسيما سرطان الثدي والمبايض وسرطان الجلد.. ووزارة التجارة حريصة على حماية المستهلك والتصدي لهذا الغش التجاري ومتابعتهم ومراقبتهم حفاظاً على حياة المستهلك .

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats