الخميس 18-04-2019 9:43 مساءً
" مستشفى ظلم: إنقاذ حياة سائق سقطت على رأسه حمولة شاحنة كان يقودها "

روان عبدالله - الطائف تمكن بفضل الله فريق طبي بمستشفى ظلم العام ، من .... المزيد

آخر الاخبار
الفيفي تدشن عيادة التغذية في مركز شرق الحوية بالطائف. افتتح معرض الفن التشكيلي وكرم الفائزين بجائزة القصيدة الأجمل..”الصلهبي”: ملتقى اللغة العربية ليلة تاريخية في عمر نادي جازان الأدبي طائرة نادي الاتحاد تخطف بطاقتي إعارة لاعبي النادي الأهلي الدوليين شركة بلاك بيري تعلن إغلاق تطبيق البلاك بيري ماسنجر BBM بشكل نهائي في 31 مايو المقبل , بسبب قلة المستخدمين الأمير مشعل بن بدر يتفقد المبنى الجديد للحرس الوطني بالقطاع الشرقي ببراءة الطفولة …ألين خالد تبدع في اجتياز مرحلة الروضة اطلاق أول برامج موقع المدربات السعوديات بالتعاون مع أول مكتبة نسائية في بمحافظة رابغ خادم الحرمين الشريفين ورئيس الوزراء العراقي يشهدان التوقيع على اتفاقية ومذكرات تفاهم وتعاون بين حكومتي البلدين الفوتوغرافي طارق خوجه يقدم ” صناعة الصورة” بثقافة وفنون جدة تعاون مشترك بين أمانة العاصمة المقدسة و المركز الوطني للوثائق والمحفوظات جدة تشهد انطلاق فعاليات ملتقى HR2030 غدا الخميس وكيل محافظة بدر : محمد الجهني يستقبل عبدالله الدين بعد وصوله لمحافظة بدر خطة للرقابة البلدية في الطائف تغطي 8 آلاف مرفق لتداول الأطعمة والمشروبات الرمضانية جامعة الطائف: قرابة 233 ألف مستفيد من الأنشطة الطلابية في العام الدراسي الحالي محاضرة بعنوان “ الفروق العقلية بين المرأة والرجل” معرض إنترسك السعودية 2019 يختتم فعالياته بنجاح بحضور اكثر من (٦٠٠٠) الاف زائر التضخيم والتنشيف العضلي ورشة عمل تدريبية منظمة المراجعة الجراحية تمنح مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي اعتمادً كمركز متميز في التمثيل الغذائي وجراحة السمنة خيرية تاروت تطلق نسختها الحادية و الخمسين من إفطار صائم صحة الشرقية وبمشاركة جهات أمنية مختصه تداهم شقه فيها مواطن يدعي ممارسة الطب البديل
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ صحة الشرقية وبمشاركة جهات أمنية مختصه تداهم شقه فيها مواطن يدعي ممارسة الطب البديل

المستهلك بين الأصلي … والتقليد

0
عدد المشاهدات : 500
بلادي (biladi) :

رقابة صارمة وكشف لأماكن تخزين مثل هذه المواد المقلدة


بلادي نيوز – المدينة : تحقيق / مريم العوفي


نتفق دائماً كمستهلكين أن المنتج الأصلي يفوز كجودة وعمر أطول في كل شيء .. إستخدام ونتائج مبهرة ..وضرر أقل ..
غير أن البعض وجهلاً منه قد يكتفي بالتقليد ضناً منه أنه قد يؤدي عمل الأصلي تماماً , ويُعتبر ذلك من العوامل التي ساعدت في انتشار المنتجات المقلدة ودخولها للسوق بكميات كبيرة
حول هذا الموضوع وعلى وجه الخصوص منتجات التجميل والعطور والتي يكثر بها التقليد .. وإيهام الزبون بأنه الأصلي وكثيراً ما تكون الأسعار متشابهة وليس هناك أي فرق بالأسعار وحتى بالصنف يكون تقريبا طبق الأصلي.. ونادراً ما يستطيع الزبون أو المشتري التفريق بين الأصلي والتقليد وبما أن محلات المكياج والعطور منتشرة في كل مكان أصبحت الحيرة تتملكن فلا نعلم كيف نستطيع أن نفرق بين هذه المنتجات وجودتها.
كان لنا زيارة لمحلات السلطان قاليري في أسواق المنار بالمدينة المنورة والتقينا بالمدير (أمين العوضي).
الثقة أهم من المال
وعن سؤاله عن جودة المنتجات في معرض السلطان قاليري ..أخبرنا أن جميع ما في المعرض من عطور ومكياج وأدوات عناية هي أصلية 100% , ولضمان جودة المنتجات والعطور قال العوضي “بأنهم يتعاملون مع الوكلاء مباشرة وليس مع الموردين مما أكسب محلات السلطان قاليري سمعة ممتازة لدى الزبائن” .
من جانبها أضافت الارتيست مشاعل بأنها منذ أن بدأت تزاول مهنة التجميل وهي حريصة كل الحرص على جودة ما أستخدمه لزبائني لكسب ثقتهم وللأمانة التي يجب ان تتحلى بها كل من تزاول هذه المهنة ..وأضافت ” فالكسب المادي ليس أهم من ثقة زبائني وصحتهم وجمالهم”
وجاوبت عن سؤالنا ما اذا كانت تتعامل مع شركات او وكلاء او موردين قائلة أنها تتعامل مع..مواقع عالمية لطلب الحديث والافضل من منتجاتهم ومستحضرات التجميل لديهم .. وأضافت قائلة ..”أحاول أن أبعد بعيدأً عن المحلات الموجودة داخل السوق والمليئة بالغث والسمين من المنتجات كي لا أخسر زبائني”
وأضاف الأستاذ أمين بخصوص تعامله مع الموردين أخبرنا بأنه لا يتعامل أبداً إلا مع وكلاء شركات كبرى وعالمية وفق طلب السوق على ماركات معينة .
هناك تصنيفات للمحلات الكبرى والعالمية والمحلية تعرفنا عليها من خلال الحديث مع الأستاذ أمين العوضي الذي ذكر أن المحلات ومراكز بيع مستحضرات التجميل والعطور تنقسم إلى أربع أقسام
الماركات العالمية والتي تكون في مركز واحد وتحت سقف واحد لعلامة تجارية مميزة ومعروفة وتنتشر فروعهم داخل المملكة وخارجها .. هذه الأشهر بكل تأكيد .
يأتي بعدها تلك المراكز الكبيرة والتي تشتهر بوجود ماركات عالمية معينة حصلت على وكالتها لتكون وكيل حصري لها وتستقطب زبائن تلك الماركة من كل مكان وعادة تكون فروعهم على مستوى مدن المملكة والخليج العربي وبعض المدن العربية.
بعد ذلك تأتي المراكز التي تكون فروعها داخل المنطقة الواحدة وتوفر من الوكلاء مباشرة بعض الماركات التي عليها طلب عال ٍ تماماً كمركز السلطان قاليري
أما التصنيف الأقل جودة والذي يكون عادة مليء بالمقلد وبأسعار مختلفة فهي تلك المحلات التي تنتشر بشكل عشوائي في كل مكان .. وتبحث عادة عن المكسب بعيداً عن الجودة
فــــارق الأسعار
وعند سؤالنا له ما إذا كان هناكـ تنبيه ونصح للزبائن بأخذ الحيطة والحذر وتنبيههم من المنتجات المقلدة وتوضيح الفروقات أجاب العوضي ” بأن المنتجات المقلدة درجات فهناك تقليد طبق الأصل وعادة لا تستطيع التفريق بينه وبين الأصلي، أيضاً هنالك تقليد درجة أولى ودرجة ثانية “.
وأضاف العوضي ” أن هنالك فئة من المستهلكين يبحثون عن المقلد قد تكون بسبب غلاء سعر الأصلي وهذا موجود بكثرة للأسف حيث أن المنتجات الأصلية تزيد قيمتها مقارنة ً بالدولة المستوردة منه.. وكثير من المراكز تبالغ بالأسعار بشكل ملفت مما يجعل المستهلك يبحث عن الاقل سعراً حتى وإن قلت جودته” .
وعقبت الارتيست مشاعل بهذا الخصوص بأنها تتفق مع الأستاذ العوضي بأن الأسعار للماركات المعروفة بمستحضرات التجميل باهضه مما يضطرها للطلب من نفس موقع الشركة الأصلي.. وكثيراً ما تنتظر زمن طويل لوصولها ولكن فرق الاسعار واضح وايضاً لضمان الجودة والأمانة وعدم التلاعب بالمنتجات.
أخطار ومضار التقليد
وما إذا كانت تنبه زبائنها وتبين لهم خطورة المنتجات التقليد أجابت الأرتيست مشاعل بأن المنتجات المقلدة مليئة بالرصاص وبعض المواد المقلدة تساعد على تكوين الخلايا السرطانية نتيجة لرداءة الصنع والتخزين.
وأيضاً مؤخراً اكتشفوا أن بعض منتجات الماسكرا تحتوي على نسبة عالية من الزئبق الخطير والذي يعتبر ساما ويؤثر على جهاز المناعة.
وأنهم عند شرائهم لهذه المنتجات المقلدة فهم يقومون بشراء مواد كيميائية مضرة.. ومساعدة المصانع السيئة على الانتشار بشكل أكبر
وذكرت بأنها تقوم باستمرار بإيجاد بدائل للماركات الغالية بماركات جيدة وذات سعر معقول كبديل أرخص وذات جودة عالية.
الحديث عن الأصلي والمقلد يطول فحديثنا مع الأستاذ أمين العوضي والإرتيست مشاعل كان عن مستحضرات التجميل والعطور ..ناهيك عن التقليد في أمور كثيرة كمواد النظافة والأحذية والحقائب ..
مؤخراً أصبح هنالك رقابة صارمة وكشف لأماكن تخزين مثل هذه المواد المقلدة ومن ثم معاقبة أصحاب المصانع والموردين.. لأن ذلك للأسف تسبب بانتشار الكثير من الأمراض لاسيما سرطان الثدي والمبايض وسرطان الجلد.. ووزارة التجارة حريصة على حماية المستهلك والتصدي لهذا الغش التجاري ومتابعتهم ومراقبتهم حفاظاً على حياة المستهلك .

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats