الخميس 22-10-2020 8:22 مساءً
" برعاية الأميرة البندري ..مداد فن وجمعية الإرشاد الأسري والنفسي يختتمان فعالية يوم الكفيف العالمي "

بلادي نيوز : جدة - محمد الرايقي على شرف الأميرة البندري بنت محمد أقام جاليري مداد فن مساء .... المزيد

آخر الاخبار
تقنية البنات بالأحساء تختتم الحوار المجتمعي بتدريب 450 متدربة مستجدة توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق والمدن اليوم الخميس “هيئة الغذاء والدواء” تحيل 5 منشآت إلى وزارة الداخلية لعدم الالتزام باحترازات “كورونا” احرص على توفيرها.. علاجات منزلية لمواجهة الإنفلونزا ‏الموسمية “الطلاق لأتفه الأسباب”.. قصص انفصال زوجية غريبة في العالم العربي “تعليم الرياض” يؤكد رصد حضور الطلاب والطالبات عبر نظام “نور” استعدادًا للمرحلة الثالثة من عودة العمرة.. مطار الملك عبدالعزيز يجهز صالات استقبال المعتمرين ‏”المرور”: القبض على قائد مركبة ظهر في فيديو وهو يقود بتهور على جسر ‏بريمان بجدة ‏مصادر: “المجلس الصحي” يدرس ربط إصدار شهادات الميلاد بإكمال ‏التطعيمات ارتفاع أسعار العقارات السكنية 2.1% في الربع الثالث 2020.. وانخفاض “التجارية” 2.5% الدفاع المدني يواصل إخماد “حريق تنومة”.. وإمارة عسير: السيطرة على 70% من مساحته قصيدة إجهاض …. شيء من الحياة … الكاتبة الصحفية / حنان المحمدي {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين}….. الكاتب الصحفي / سعد الشبيلي أثر غياب القدوة ………الكاتبة الصحفية / ناهد رطروط حياة الجنين داخل رحم أمه وقفات وحقائق طبية 6 نصائح لتعيش حياتك بشكل صحيح … عبدالله العليان ابن حثلين: قريبًا آلية جديدة لفحص ومكافحة آفة العبث في “إبل المزاين” السعودية والمجر توقِّعان مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه.. هنا تفاصيلها
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ السعودية والمجر توقِّعان مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه.. هنا تفاصيلها

اللغة العربية أصولها و أهميتها …..سلوى البلادي.

0
عدد المشاهدات : 443
بلادي (biladi) :

 

 

اللغة العربية تفوق اللغات رونقا، ويعجز اللسان عن وصف محاسنها.

اللغة العربية لغة تنطق بالجمال، تنتشي في فاه قائلها، تبهر الألباب بسحر بيانها، حروف ناصيتها بلاغة تسمو حد السماء.

اللغة العربية أغنى لغات العالم، فهي لغة الضاد.

لغتنا ليست كأي لغة.

إنها تتصل إتصالا وثيقا بأحاديث نبينا و بعقيدتنا.

إنها ليست لغة، إنها عقيدة.

إنها لغة القرآن.

“أكرم قوماً أكرموا القرآنا

وهبوا له الأرواح و الأبدانا

قوم قد اختاروا الإله لهم قلوباً

لتصير من غرس الهدى بستانا

لغتنا العربية هويتنا”

نشأة اللغة العربية:

اللغة العربية من اللغات السامية، وهي أحدثها نشأة وتاريخا، وهنالك العديد من الأراء في أصل العربية لدى القدامى اللغويين العرب فيذهب البعض إلى أن يعرب كان أول من أعرب في لسانه، و تكلم بهذا اللسان العربي فسميت اللغة بإسمه، وورد في الحديث النبوي أن نبي الله إسماعيل بن إبراهيم أول من فتق لسانه بالعربية المبينة و هو أربع عشرة سنة بينما نسي لسان أبيه، أما البعض الآخر فيذهب إلى القول أن العربية لغة أدم في الجنة، إلا أنه لا وجود لبراهين علمية، أو أحاديث نبوية ثابتة ترجح أيا من تلك الإدعاءات.

إرتبطت اللغة العربية تاريخيا في القرن السادس ميلادي بالشعر الجاهلي ولغته ، و بالقرآن في القرن السابع ميلادي، ثم دونت النصوص الإسلامية بدءاً من القرن الأول هجري، ويمكن القول إن اللغة المعنية هنا هي لغة عرب الشمال والتي أضحت لغة التراث الثقافي العربي الإسلامي، والتي هي لغتنا العربية الآن.

علم النحو :

معنى النحو: أي القصد أو المثل وسمي العلم بهذا الإسم لقصد المتكلم أن يتكلم مثل العرب، كما يسمى هذا العلم أيضاً بعلم الإعراب.

مؤسس علم النحو :

  • أبو الأسود الدؤلي هو ظالم بن عمرو بن ظالم ولد في الكوفة ونشأ في البصرة، من سادات التابعين، ويعتبر أول من وضع علم النحو، شكل المصحف، ويروى أن حديثاً دار بينه وبين إبنته هو ماجعله يهم بتأسيس علم النحو، و ذلك عندما خاطبته إبنته بقولها (ما أجمل السماء) بضم اللام وليس بفتحها، فأجاب بقوله (نجومها) فردت عليه بأنها لم تقصد السؤال بل عنت التعجب من جمال السماء، فأدرك حينها مدى إنتشار اللحن في الكلام.
  • سيبويه هو عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي، يكنى أبو بشر، إمام النحاة و أول من بسط علم النحو،أخذ النحو والأدب عن الخليل بن أحمد و يونس بن حبيب و أبي الخطاب الأخفش وعيسى بن عمر، و ورد بغداد و ناظر بها الكسائي، و تعصبوا عليه وجعلوا للعرب جعلا حتى وافقوه على خلافه.

من كتبه : كتاب سيبويه في النحو.

أهمية اللغة العربية :

كونها لغة القرآن الكريم و السنة النبوية و كونها جزءاً من ديننا بل لا يمكن أن يقوم الإسلام إلا بها و لا يصح أن يقرأ المسلم القرآن إلا بالعربية، وقراءة القرآن الكريم ركن من أركان الصلاة التي هي ركن من أركان الإسلام.

و اللغة العربية أقدم اللغات التي مازالت تتمتع بخصائصها من ألفاظ و تراكيب ونحو و صرف وأدب وخيال، مع الإستطاعة في التعبير عن مدارك العلم المختلفة.

 

قالوا عن لغتنا :

(إن اللغة العربية من أكثر اللغات انسجاما).

المؤرخ الفرنسي جوستاف لوبون.

(العربية أكثر لغات الأرض إمتيازا).

المستشرق الأمريكي كرنيليوس فانريك.

(اللغة العربية أغنى لغات العالم).

الألماني فريتاج.

 

 


  • كتب في التصنيف: منوعات  
  • تم النشر منذ أسبوع واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats