الخميس 09-04-2020 1:59 مساءً
" مدني المدينة : حريق في محطه وقود بحي الضيافة بالمدينة المنورة "

بلادي نيوز - المدينة : عزوف سلطان تبلغنا عند الساعة ١٣:٣٩ من بعد ظهر هذا اليوم الخميس الموافق .... المزيد

آخر الاخبار
الطائف: فحص سكان عدد من الأحياء للتأكد من خلوهم من أعراض #كورونا فرق الأمن الحيوي بالمدينة المنورة تواصل متابعتها لأعمال إنتاج الدواجن التعليم: إلغاء أقسام المتابعة وإنشاء وحدتين لـ«الشكاوى» و«الالتزام بالدوام» صحة حفر الباطن تخصص فريقاً متخصصاً لتقديم الإستشارات النفسية حول فيروس #كورونا الطيران العماني يجلي المواطنين العمانيين العالقين في المملكة العربية السعودية عبدالرؤوف بن عبدالله المطرود في حديث مع بلادي نيوز في استبيان اجرته الاميرة #دعاء_بنت_محمد 68% يقضون اوقاتهم مع عائلاتهم خلال فترة الحجر المنزلي لمواجهة #كورونا ” بلادي نيوز تنفرد في حديث خاص مع الجارودي “ تسهيل زيارة 141 لاقسام التنويم والعناية عن طريق الاتصال المرئي قطار “التعليم عن بُعد” يواصل رحلة العطاء لملايين الطلاب في السعودية “البؤر الساخنة” لتفشي #كورونا في مرمى فيسبوك مبادرة هدية وطن …الدكتور محمد السريحي “حساب المواطن”: بإمكان الفرد الذي لم يُثبت استقلالية المسكن العودة ليكون تابعًا الأمير خالد بن سلمان : المملكة تدعم جهود المبعوث الأممي .. والفرصة الآن أمام الحوثيين لإعلاء مصلحة اليمن الكشف عن معمل لتصنيع خلطات “المعسل والجراك” في مسكن شعبي بالطائف محافظة جدة تشهد التزام المواطنين والمقيمين بتطبيق أمر منع التجول على مدى 24 ساعة #عاجل .. النيابة العامة تباشر التحقيق مع مقيم تعمد نزع كمامته والعطس تجاه المواد الغذائية بإحدى المتاجر الأحوال المدنية توضح آلية استخراج شهادات الوفاة خلال #منع_التجول التجارة تمدد شهرين إضافيين لعقد جمعيات الشركات ذات المسؤولية المحدودة إطلاق تطبيق “مدينتي” لعرض الخدمات المتوفرة في نطاق أحياء المنطقة الشرقية
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ إطلاق تطبيق “مدينتي” لعرض الخدمات المتوفرة في نطاق أحياء المنطقة الشرقية

الكاتب والصحفي العراقي ضرغام الدين علي “لبلادي نيوز” : انقذوا نورالهدى بداية رحلتي مع الكتابة

0
عدد المشاهدات : 463
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – جدة : حوار:سلوى المري

ضيفنا هو كاتب وصحفي عراقي من البصرة عمل في عدة صحف في كتابة الأخبار السياسية والرياضية والثقافية وكاتب عمود صحفي في العديد من الصحف العراقية وعمل في منظمات المجتمع المدني. ..
وكرم من قبل الإتحاد الدولي للمبدعين في العراق وأيضا كرم من قبل المؤسسة العراقية لرجال الثقافة والإعلام ..وكرم من الجمعية العراقية للتصوير ولقب” بالقلم الجارح “هدفه في الحياة خدمة الناس ومجتمعه ويعتبر الإعلام والصحافة هواية وهدف أنساني ثقافي …

بداية كيف تفضل ان تعرف بنفسك ضرغام الإعلامي أو ضرغام الكاتب أو ضرغام الإنسان ؟

ضرغام الدين علي من العراق كاتب واعلامي مستقل هدفي خدمة الناس ورسالتي محبة وسلام مواليد 2000/10/19 في العاصمة بغداد تولد وترعرت في محافظة البصرة منذ السادسة 6 من عمري .

كيف كانت رحلتك مع الكتابة ؟

رحلتي مع الكتابة كانت صعبة جداً حيث تجسدت عبر انقاذ فتاة من الموت كانت تنادي انقذوني وبدأ قلمي في #انقذوانورالهدى
كانت تعاني من مرض نادر ولا يتوفر علاجه الا في دولة المانيا وكانت ذو دخل مادي ضعيف وهنا بدأت بمناشدة المسؤولين والنواب ووالخ عانيت مثل ما كانت تضرضخ مع المرض حيث مرضها يسمى ” التعرق الدموي ” الجسم بأكمله يغرق في الدم بدل الماء وفي كل مكان بجسمها هنا عينان من البكاء ضعفت من الرؤية وهذه مختصر ما بدأت وما انهيت وما عانيته في العراق محافظة البصرة وانا في بدايتي الاعلام والكتابة والله المستعان لكل مريض والحمد لله انها في المانيا تتلقى العلاج بعد ان تكفل محافظ البصرة اسعد عبد الامير العيداني قال انها ابنتي وسوف اتكفل سفرها وعلاجها الحمدلله بعد معاناة كثيرة وجدنا من يحمل روحية الانسانية والغيرة على ابناء وطنه .

ما هي اهم الاعمال التي ساهمت في تكوين رؤيتك الأدبية ؟

لدي قلم ينثر حروف حب الوطن في الاوان الاخير ما عانوا ابناء وطني من قبل الدولة فقلت :-

قلم حسرة النهار … !!!

بقلم :- ضرغام الدين علي

انهيار عصبي صباحاً …
توفيق ضئيل الا بذكر الله ..
تتطمئن القلوب ..
اغاريد ..
افافيس ..
واتس ..
جميعها صراع عصبي ..
هدوء ..
انين الونين ..
حسرة السكائر ..
سدر المواطن …
الوسواس ..
المسؤول نائم ..
مواطني باكرا ..
ومسؤولي متأخرا ..
الى متى ..
كفى ..
انهض ..
يا عصفور ..
غرد بالخير والهدوء ..
دع اسمك المهني ..
دع الناس تواليك ..
متى الصمت …
حين الموت والاسى الى متى ..
انهض يا عزيزي ..
قلم متأرجح ..
يلعب الكرة ..
لا يعرف الهدف ..
قبل ان تصبح مصيدا ..
قم يا عزيزي ..
انك انت انك طبعا ..
اياك الخداعا ..
صباحك محبة وسرور ..
صباحكم غيرة الجنوب ..
صباحكم لهفة وشوق ..
صباحكم اوراق الزهرة ..
صباحكم بصري ..
صباحكم نعمة من العالمين ..
2019/8/22

حدثني عن انتاجك الابداعي ؟

ان اكثر الاقلام التي كتبتها في اوقات حزين ومؤلم ومن اكثر الاقلام التي اخذت صداها في انحاء الوطن العربي من وكالات وصحف كذلك محلية تقول :-

انا العراق ..
انا لست كلام ..
انا غيرة في الانسان ..
انا هيبة وفي السماء ..
ليس حديث وبرهان لسان ..
خير عقل وميزان ..
تأريخ ذابح للعدوان ..
شهادة شعوب واقلام ..
الان ..
عراق وحب وانغام ..
سفينة نبحر بها للامام ..
حديث بقلم الميزان ..
وفي العقل وبرمجة العنوان ..
خط ورسم لوحة فنان ..
ماء يراقص حجر صنوان ..
وطير الجنحان ..
واعلى السماء نراه ..
وعلى كد السوالف انجمعت ..
وطاح الوفه والقهر كاتله ..
انه العرفت روحي بالالوان ..
وفكست لون بيه ..
انه المحد يندك بيه ..
انا العراق ..

بقلم :- ” ضرغام الدين علي “

هذه الكتابة تم ربط معها شعر شعبي وهذا اكثر ما كان لهفة من قبل الذواقة ومحبي الشعر حتى محبي الشعر الشعبي ووالخ .

هل ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج أسرع للكاتب ؟ وماهي برأيك مساوئهذا الشكل من التواصل ؟

نعم ساهمت بالكثير مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج عن قلمي وفي مساعدة وخدمة الكثير من الناس كما تعلمون بوجود الوكالات والصحف التي تستقبل اقلامنا وتدعمنا دائما واكيد نخص بالشكر صحيفتكم الغراء وبعض الصحف التي ساهمت في تخصيص لي زاوية لنشر قلمي وما اكتبه .

لكل كاتب ملهمته في الكتابة من هي ملهمة ضرغام علي الأكثر تأثيرا في بلورة تجربته؟

انقاذ فتاة هذا ما جعل قلمي اقوى وجعلني سعيداً في انقاذها وتنازلها قلمي بحبر دموعي وغليان ما بداخلي .

ما هي الصعوبات التي واجهتك في بداية مشوارك مع الكتابة ؟

واجهت الكثير من الصعوبات في بداية مشواري والاكثر كان من اقرب الناس لي بإذائي ويتم طردي او السخرية مني ولكن الحمد لله دائما وابدا بقيت صامداً رغم هذه الامور. واصبحت بسيطة بالنسبة لي .

ما هو اسلوبك وانت تتعامل مع قراء يختلفون في الرؤى والإتحاه؟

لقد تم تلقيبي ابا القلم ( الجارح ) لاني مع الحق وضد الباطل والحمد لله لم يكن لي خلاف مع قراء او كتاب او اعلاميين الا من يود إيذائي لسبب ما وهذا كان طموحي وحبي للاعلام والكتابة والحمد لله اصبحت كلمتي مؤثرة في جميع المسؤولين وغيرهم والاكثر يتكلم بمواقفي البطولية من اجل محافظتي على الناس وحبي لهم .

ما هي مشاريعك القادمة ؟

القادم بقوة الله افضل انا الان في اكمال مسيرتي الدراسية ومن بعدها هنالك فرص لي في الاذاعات والمشاريع الخدمية من تطوير وتوعية شبابية وعمل ورش ودورت اعلامية وتنمية اكيد بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني ولي الكثير من الاصدقاء وهم اساتذة ومعلمين ودكاترة بصراحة ولكنهم اصبحوا بمثابة زملاء واصدقاء على طاقتي وخدمتي ووفائي .

هل الكتابة هدف او وسيلة ؟وهل الموهبة وحدها تكفي ليكون الكاتب قادر على صياغة نص جيد ؟

بصراحة الكتابة الان وقبل وبعد ستبقى هدف واهمها الانسانية والمحبة والتعاون والطموح معايير ثابته في عقلي لا تذهب ولا تغفل لحين احقق كل الشغف في داخلي وانتصر على كل ظالم ينوي اسقاط الضعيف في الظلام وكذلك نصيحة لا تخفي شموخك من اختيار بعض الزملاء لغويا .

هل ما هو رائج الآن من قصة او شعر او رواية او مقال يعبر عن الإنسان العربي وأزماته وصراعه مع ضغوط الحياة ومع ذاته؟

نعم كان اكثر شيء شدالانتباه لزملائي واصدقائي ومتابعيني مقال يقول :-

《الصداقة .. كنز لا ينفع 》

بقلم :- ضرغام الدين علي

الصداقة كنز لا ينفع والعكس صحيح هو القناعة كنز لا ينفع بلدنا يشهدُ على هذه الظاهرة
عرفت الصداقة بانها كنز يورد ما لهُ وبعدها يكسر الصندوق .. هكذا في بلدنا نعم ليس هناك صداقة جدية وتضحية .. حيث اين ما يرى المنفعة لهُ وبعدها يذهب، وكذلك لديهم لغة ( البيع ) المعنى يبيع رفيق دربه على شيء لا يستحق له قرشاً ولا يداول تفكيرهُ على معنى الصداقة. ومن صفات الصديق الحقيقي هو الشخص الذي تتصرف أمامه بعفويتك دون أن تشعر بالإحراج أو سوء الفهم بينكما، ولا يظنّ بك ظنّ السوء، ويراعي الظروف والمواقف التي تمرّ بها، وإن حدث خلاف وأخطأت بحقه يقبل اعتذارك ويسامحك، ولا يتردد في تقديم المساعدة لك في أي وقت، ويقف بجانبك في الأحزان والأفراح، والسراء والضراء، ويساندك عند الشدائد، ويخفّف عنك أوجاعك وجروحك، ويقدّم لك النصائح، ويسهل لك طريق الصواب ويشجعك على العمل الصالح، ويبتسم بوجهك عند لقائك ويسبقك بالسلام عند رؤياك، يحبّك دون أيّ مصالح حسية أو ماديّة، ويدعو لك في ظهر الغيب دون معرفتك بذلك، كما يتمنّى لك الخير ويفضّلك على نفسه، يذكرك بالكلام الطيّب في غيابك، ويحترمك في حضورك، ولا يقلّل من شأنك بين الناس؛ وحين تكون معه تفتخر به أمام الناس بعلمه، وأدبه، ونجاحه، وأخلاقه، ومبادئه، وللأسف نرى العكس اليوم في بلد دخل عليه التطور والفهم والمساواة والعدل والمساعدة الخ ؛
والصداقة الحقيقية هي بالطبع من أسمى المعاني، حيث أن الإنسان دائمًا يحتاج إلى صديق بجانبه تتكلم معه في أسراره المختلفة ويحدثه عما بداخله، كما أنه في وقت الشدة يود أن يجد صديقه بجانبه، حيث أن الصديق يعمل على تجاوز الكثير من المصاعب المختلفة.
وكما يقولون أن الصديق وقت الضيق، والصداقة هي جوهر الإنسان ومصدقة كما أنها كلمة صغيرة ولكنها تحمل الكثير من المعاني الكبيرة، والصداقة هي من أبرز القيم الإنسانية التي تسمو بها الحياة، لذا فالصداقة شيء مهم وجميل، وهو ما نوضحه الان في نقد الكنز .. وبناء الصديق الحقيقي ..
يؤثر الأصدقاء على حياة بعضهم البعض دون شعورهم بذلك، فمثلاً قد يأثرون على بعضهم من الناحية الإيجابية، حين يحاول أحدهم تقليد ومنافسة صديقه لإعجابه بطريقة تنظيمه لوقته بين عمله، ودراسته، وممارسته لنشاطاته، أو قد يتأثر بعض الأشخاص بأسلوب صديقه في معاملة أهله وحرصه على رضا والديه، وأيضاً قد يؤثّر الأصدقاء على بعضهم بطرق سلبيّة، واتخاذ قرارات خاطئة، ونصائح ليست في وقتها ولا مكانها الصحيح، مثل اقتراح أحد الأصدقاء الغياب عن العمل وتضييع الوقت دون فائدة، أو أن يتحداك أحد الأصدقاء في سباق سيارات في أحد الشوارع العموميّة الخطرة، وفي نهاية الأمر قد يتسبّب هذا السباق بحدوث المتاعب والحوادث؛ لذلك يجب على الإنسان أن يكون ذو شخصية قويّة، ولا يتأثر بكلّ ما يواجه أو يسمع،.
نصيحتي لكم ان تنشروا حب الصداقة والحس على اخطأكم، والابتعاد عن ما يسمى ( الكنز ) .
الصداقة .. كنز .. لا .. ينفع
ولله من باب القصد !!!!

هل توجد علاقة بين الادب والعلوم الإنسانية ؟ وماهي المهارات الواجب توافرها لدى الكاتب ؟

نعم كل شيء في الحياة مرتبط شيء بشيء وحلقة تتصل بحلقة من البيئة التي يعيشها الكاتب وادبها وعلومها فألاجواء لديها التأثير الكبير عليه حيث انه سيبدأ بحرف امل او حزن او الخ ومن هذه سوف تتسع مخيلته وما يراه سيتبعثر بالورقة بحبر القلم واهل النغم كبعد النجم على النجم وبعد الشمس عن القمر وبعمق الارض للسماء وتبدأ الحروف الى ما نهاية قلمي
واهم المهارات الواجبة على الكاتب :-
١- ان يقرأ الكتب الادبية للكتاب الكبار فبهم نفتخر اكيد .
٢- عليه ان يتجول في مدينته ويستمع الى كل الاصوات من تغاريد وأصوت الناس والانغام وبكاء والخ…
٣- على الكاتب عندما تبدأ مخيلته بالكتابة فاليعنونها بالسرعة ويتركها ارشيف ان يراها ان الوقت غير مناسب لنشرها فسيأتي وقتها .
٤- اتمنى من الكاتب ان يبتعد عن الهموم ويزرع الامل مهما كانت الظروف فبألامل يكتمل كل شيء واهم شيء الايمان فيما يكتب من حروف .
٥- لا ينتظر احد ينشر له ولا ينتظر احد يقول له احسنت ولا ينتظر اي شيء في باله دع الوقت يمر وسترى ما لم تراه واقول لا تتعجب وتنصدم اكمل مسيرتك كأنسان واترك الغيرة وغيرها .
٦- كن متعاون مع الصغير والكبير واستمع لكل شاردة وواردة فبهم نزدهر واقبل بكل كلمة غير ايجابية بحقك او بقلمك .

ما هي نقاط التميز الذي يمتلكها الأدب العربي ؟

بصراحة هنالك الكثير من النقاط اهمها :
التعاون ونشر رسالة المحبة والسلام على جميع انحاء الوطن العربي .

حدثني عن النشاط الثقافي والأدبي في العراق؟

إن النشاطات في العراق كثيرة وان العراق اماً واباً واخاً وابداعاً وانجبت الكثير من المبدعين الكتاب والفنانين وعلى مستواى الوطن العربي لهم التحية ولا زال العراق ينجب المبدعين في انحاء الكرة الارضية ولكن مع الاسف على حكومة العراق ليس لها الاهتمام الكبير لهذه الابداعات وترى الاغلبية مهمشة .

كلمة اخيرة تود أن تقولها لقراء صحيفة بلادي نيوز؟

اود اولاً ان ابعث لهم التحية من ارض العراق بعطر السلام والمحبة واقول لهم ولصحيفتكم الغراء احبكم وسأبقى احبكم ما دام الله جعل لنا قلوب للحب محبتي لكم صغيركم وكبيركم محبكم ضرغام الدين علي وسنلتقي على طريق المحبة والسلام تحياتي لكم .. .

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats