الأربعاء 21-04-2021 8:27 صباحاً
" معالي وزير التعليم الأرقام التي سجلتها منصة مدرستي تظهر أن الوطن أمام قصة نجاح جديدة "

تحقيق الإعلامية والإدارية - الابتدائية السابعة عشر ابتسام علي المبارك -المدينة المنورة   المتحدث الرسمي لوزارة التعليم  أكثر من 520 .... المزيد

آخر الاخبار
كريم السعودية تطلق ميزات جديدة بمناسبة شهر رمضان المبارك دربت 1500 امرأة .. مواطنة تحول الألواح الخشبية إلى أعمال وتحف فنية منذ 50 عامًا لماذا تسيطر الإناث على أعداد إصابات كورونا في الوقت الحالي؟ استشاري يوضح تركي الفيصل: إيران رفضت دعوات ولي العهد للحوار.. وسبق أن تشاورنا في حقبة خاتمي يوفّر أكثر من 4 آلاف قطعة أرض.. الانتهاء من تطوير مخطط سكني في منطقة القصيم ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة لـ 7.4 مليون جرعة ولي العهد ووزير خارجية اليونان يستعرضان العلاقات الثنائية وأوجه التعاون المشترك سكان المملكة أنفقوا 8.2 مليار ريال في أسبوع.. منها 1.7 مليار على الأطعمة والمشروبات حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ الأربعاء في المملكة استشاري يوضح أسباب ارتفاع إصابات كورونا.. وهذا أكثر ما يقلق بعد تجاوز حاجز الـ1000 ولي العهد: المملكة تعمل على تنظيم قمة سنوية لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر بحضور القادة والمسؤولين في المجال البيئي “الأرصاد”: تنبيهات بأمطار رعدية على بعض المناطق ورياح نشطة وسحب في أخرى “الحصيني”: أجواء حارة نهارا معتدلة ليلا بالمملكة.. وهذه المناطق تشهد هطول أمطار بعد إجازتها من “كبار العلماء”.. “تبرع” تتيح دفع زكاة الفطر مبكراً لإخراجها في وقتها المحدد شرعاً استشاري نفسي يحذر من تعنيف الأطفال حال إفطارهم في نهار رمضان مقتَل رئيس تشاد متأثراً بإصابته على جبهات القتال تعرف على “شروق الجدعان” أول امرأة تشغل منصب مديرة صندوق النفقة بوزارة العدل لمدة 4 سنوات.. أمر ملكي بتمديد خدمة “التويجري” نائبا لوزير الحرس الوطني “الحج والعمرة”: الإعلان عن مواعيد الجمعيات التأسيسية لشركات أرباب الطوائف خلال أسبوع “العنف الأسري” يرصد حالة فتاة عنفتها والدتها ويوجهها لوحدة الحماية الأسرية
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ “العنف الأسري” يرصد حالة فتاة عنفتها والدتها ويوجهها لوحدة الحماية الأسرية

القصيم علم وأعمال…بقلم د/ محمدالسريحي

1
عدد المشاهدات : 1٬042
بلادي (biladi) :

قال الشاعر امرؤ القيس:
تراءت لنا بين النقا وعنيزة وبين الشجا مما أحال على الوادي
ذكرت عنيزة بالعصر الجاهلي على لسان أعظم شعراء العرب (الملك الضليل ) امرؤ القيس الكندي الذي ساهم بشعره في ذياع صيت تلك المنطقة وقد عرفت برجالاتها المهتمين بالعلم والأعمال وهي تقع في منتصف جزيرة العرب وتشكل محطة ما بين الحجاز والعراق والشام ونجد مما اكسبها موقعا جغرافيا مميزا ، وقد اشتهرت المنطقة بخصوبة أرضها ووفرة مياها لكونها تقع على أكبر ضفاف وديان الجزيرة العربية وادي الرمة ، وبها العديد من الثروات التي ساهمت في زيادة العطاء الاقتصادي ، وقد تميز سكانها منطقة القصيم بأنهم محبين للعلم والمعرفة والثقافة والأدب وتجلت لديهم العديد من الصفات منها جمال الخلق والأخلاق والترحيب والتعامل واللباقة .
وموقعها الحغرافي أكسبها أهمية كبيرة لوجودها على خط القوافل والتجارة بين بلاد العراق وفارس والشام ونجد والحجاز مما جعلهم يتميزون بقيادة القوافل ، وكذلك وجود طريق الحرير التاريخي ، وتخصصت عدد من قبائل القصيم بنقل البضائع وقد أطلق عليهم ( العقيلات ).
ومن أيام قلائل سعدت بزيارة منطقة القصيم بدعوة كريمة من رجل الفكر والاقتصاد الشيخ إبراهيم السبيعي ومجموعة من رجالات الوطن من مثقفين ومسؤولين ورجال أعمال وقد رأيت خلال رحلتي شخصيات تأسرك بحسن التعامل وتغمرك بجمال الاستقبال والضيافة وهذا مما جعلني أؤمن بأن من أهم معايير وصفات رجال الأعمال الأسلوب الراقي والجاذب بالتعامل وكان يميزهم التعاون والدعم الكبير للصغير والكبير في مجال التجارة أو الصناعة أو الزراعة فحقيقي التواجد بينهم هو مدرسة بأساليب التفوق والتميز ويطغي على ذلك البيئة الرائعة التي تميز المنطقة من بيئة محفزة وصحية وهذا ما يسمى بجودة الحياة وراينا العديد من المسؤولين وهم شباب مبدعين وهناك اهتمام من قبل قيادتنا الرشيدة في دفع عجله التطور و النماء من ضمن خطط رؤية القيادة 2030 وفعلا شاهدنا مصانع وضعت لها بصمة عالمية وتتواجد منتجاتها بكبرى الدول وهناك اهتمام بالزراعة والتمور والتي أصبحت صناعة ذات سمعه عالمية وأيضا تميزت المنطقة بالاستزراع للأسماك والجمبري وصناعة الأعلاف ، ولم يقتصر اهتمام رجال الأعمال على الصناعة والزراعة فقط إنما الأهم هو صناعة الإنسان وبالذات الاهتمام بالنشء فمن ضمن البرنامج زيارة (مركز القصيم العلمي ) الذي لم أكن أتوقع أن أجد مثله حيث بُني بتكاتف رجال أعمال المنطقة وإشراف الإمارة وهو يعتبر حاضنة للمبدعين والمبتكرين من أبناء المنطقة والمناطق الأخرى والذى أتوقع أن يكون نواة لمراكز أبحاث فكل الشكر لمن أتاح لي وللمجموعة الكريمة زيارة القصيم والتنسيق لعمل عدد من المبادرات لتوثيق عرى التعاون بين أبناء الوطن .


رد واحد على “القصيم علم وأعمال…بقلم د/ محمدالسريحي”

  1. يقول محمد حامد الجحدلي:

    دكتور محمد السريحي رحلة سعيدة وعودة حميدة هكذا هي أرض القصيم الخضراء بما عُرف عنها منذ قدم التاريخ بمقوماتها الحضارية وبكرم رجالها فهم أهل علم وثقافة ومبادرات شكلت نماذج ناجحة لعدد من المشاريع الاقتصادية بدعم حكومة خادم ااحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين فشكرا لك على هذه الإضاءة الرائعة عن منطقة القصيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats