الإثنين 10-08-2020 9:35 صباحاً
" وزير الصحة: الحج هذا العام لمن هم أقل من 65 سنة وليس لهم امراض مزمنة "

بلادي نيوز - الرياض: أكد وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، أن قرار إقامة الحج بأعداد محدودة أمر .... المزيد

آخر الاخبار
انطلاق فعاليات افتتاح المعرض والملتقى الدولي بمناسبة الذكرى السابعة عشر لتأسيس المعهد . إنشاء وكالة في رئاسة شؤون الحرمين بمسمى وكالة الرئاسة لشؤون مجمع كسوة الكعبة المشرفة ومضات إدارية الإصدار الأول للحمد بالقاهرة السديس يصدر قراراً بتعديل مسمى وكالة الرئاسة للتخطيط والشؤون التطويرية حساب المواطن يعلن بدء إيداع الدعم المخصص لشهر أغسطس للمستفيدين الحدود الشمالية .. تحرير 10 مخالفات وإنذارات خلال جولات رقابية على الأنشطة التجارية عسير.. إطلاق مبادرة “بيئتنا مسؤولية الجميع” بحدائق أبها “هيئة العلا” تبدأ أعمال توسعة منتجع “عشار” بالشراكة مع “أكور” ابشر بنا بنشامى الحي يتبرعون بالدم بالتعاون مع مستشفى القحمة التعليم والهيئة السعودية للفضاء تُطلقان البرنامج الصيفي (٩رحلات للفضاء) المسحل: أي شخص يأتي إلى المملكة ومنهم اللاعبين ملزم بتوقيع تعهد بالتزامه بالحجر الصحي الأهلي يتغلب على الإتحاد بهدفين مقابل هدف د. سماح باحويرث مستشارة إعلامية في المجلس الاستشاري ” لبلادي نيوز “ معالي النائب العام يعايد منسوبي النيابة العامة افتراضياً عن بُعد مدني أبها ينتشل جثة شخص غرق في سد ضبوعي طبب مكة المكرمة.. الدفاع المدني يحذر من المغامرة في الأودية ومجاري السيول ضمك يتغلب على الفيصلي بهدفين مقابل هدف جدة تستضيف منافسات البطولة الآسيوية الـ 23 للأندية أبطال الدوري لـ كرة اليد بجوائز تبلغ 20000 ألف .. مؤسسة قبس تطلق مسابقة “الأسرة في ضوء السنة النبوية” تصاعد مستمر بتدفق كميات التمور لمهرجان بريدة وتوافق بالعرض والطلب
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ تصاعد مستمر بتدفق كميات التمور لمهرجان بريدة وتوافق بالعرض والطلب

” العمر الجديد ” بقلم / عمر المصلحي

0
عدد المشاهدات : 110
بلادي (biladi) :

” العمر الجديد “
بقلم / عمر المصلحي


العمل عبادة ، خدمة للدين، الوطن، المجتمع، أفراداً وجماعات.
الموظف يفني زهرة حياته ، بين أروقة أمكنة العمل ، مكتوف الأيدي ، لا رحلات ، لا سفر ، لا ترفيه ، إلا في أضيق الحالات . ينام مبكراً ، ويصحو مبكراً في سباق مع الساعة ، يغادر منزله ، والطيور في أعشاشها، يسبح في زحام السيارات، أصوات مزعجة ، وإشارات مقلقة ، مركبته نصف عمر ، يوم يستقلها ، وأيام كثر يستجير من الرمضاء بالنار ، ويركب الصعب ، عندما تقطعت به السبل ؛ يستأجر سيارة ، أو يستقل سيارة أجره ، كلاب مسعورة تنهش مرتبه ، من كل حدب وصوب .
ومما يزيد الطين بلة، أجار منزل ، واستقطاع بنكي ، حسم غياب ، والتزامات أخرى ، فرضتها أعراف وعادات اجتماعية ، رفدة زواجات ، هدايا تخرج ، ترقيات، حتى مواليد الأقارب والجيران لهم نصيب .
الموظف يحمل على كاهله أثقال ، افقدته لذة النوم ، وتسببت في تعرضه لكثير من الأمراض ، تتفاقم وتزداد يوما بعد يوم .
زوجة ، وأولاد، بنين ، بنات، كل له رغبات ، ومتطلبات ، تحقيقها واجب ، ورفضها منبوذ – أعانك الله – أيها الموظف السؤوم ، والأب الرؤم.
تحمل مسؤولية عظيمة، تنمو بمرور الزمن، ككرة الثلج .
وعندما حان وقت الرحيل ، وغربت شمس الأصيل ، إيذاناً بطي قيده عن العمل ؛ لبلوغه سن التقاعد الرسمي ، حيث أصبح الحبل على الغارب مثل ما يقال، هنا يصطدم صاحبنا بثقافة مجتمع هشة ، نظرة سوداوية ، وعبارات سلبية ، مبنية على خبرات وهمية مشوهه؛ حيث ينظرون للمتقاعد بأنه شخص ينتظر مصيره المحتوم بين ليلة أو ضحاها ، وقد جانبوا الصواب ، وحملوا أوزاراً إلى أوزراهم؛ نتيجة هذه التصرفات المشينة .
عزيزي المتقاعد ، دع الكلاب تنبح ، وسيّر قافلة حياتك كما تريد وتشاء ،
اجعل التقاعد بداية عمر جديد لك ، فكثير من الشخصيات سجل التاريخ أمجادهم في مثل هذا العمر بل أكبر بكثير ، فهذا الصحابي الجليل حسان بن ثابت اسلم وعمره ستون سنة، وناضل بشعره في هجاء الكفار والمشركين، وكسر شوكتهم، وعزز جهود المسلمين، وحفزهم في خوض المعارك و ميادين القتال ، ولم يكن العمر عائقاً أمامه.
فهد الأحمدي له مقال بصحيفة الرياض العدد ١٣٧٧٠ ذكر فيه أن العالم الفرنسي لامارك الذي أخرج مؤلفه العظيم في علم الحيوان (التاريخ الطبيعي للحيوانات الفقارية) وهو في الثامنة والسبعين ، وفي سن المئة ، رسم المصور الإيطالي تشن لوحته الشهيرة «معركة ليبانتو».. أما الموسيقار فريدي فقد ألف «عطيل» في الرابعة والسبعين وأتم «فاستاف» في الثمانين وكتب «آني ماريا» و «تريوم» و «ستابات مايتر» في الخامسة والثمانين .
منظمة الصحة العالمية كان لها رأي آخر،حيث قدمت فى فبراير 2018 تصنيفاً جديدًا  لمراحل عمر الإنسان ، وأعلنت أن الأشخاص حتى سن الـ 65 يعتبرون فى سن الشباب، وفق التصنيف الجديد للمنظمة من سن 25 حتى 65 .
فتفاءل أيها المتقاعد ، فبعد التقاعد ابدأ عمرك الجديد . !!


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats