الخميس 18-04-2019 9:35 مساءً
" مستشفى ظلم: إنقاذ حياة سائق سقطت على رأسه حمولة شاحنة كان يقودها "

روان عبدالله - الطائف تمكن بفضل الله فريق طبي بمستشفى ظلم العام ، من .... المزيد

آخر الاخبار
الفيفي تدشن عيادة التغذية في مركز شرق الحوية بالطائف. افتتح معرض الفن التشكيلي وكرم الفائزين بجائزة القصيدة الأجمل..”الصلهبي”: ملتقى اللغة العربية ليلة تاريخية في عمر نادي جازان الأدبي طائرة نادي الاتحاد تخطف بطاقتي إعارة لاعبي النادي الأهلي الدوليين شركة بلاك بيري تعلن إغلاق تطبيق البلاك بيري ماسنجر BBM بشكل نهائي في 31 مايو المقبل , بسبب قلة المستخدمين الأمير مشعل بن بدر يتفقد المبنى الجديد للحرس الوطني بالقطاع الشرقي ببراءة الطفولة …ألين خالد تبدع في اجتياز مرحلة الروضة اطلاق أول برامج موقع المدربات السعوديات بالتعاون مع أول مكتبة نسائية في بمحافظة رابغ خادم الحرمين الشريفين ورئيس الوزراء العراقي يشهدان التوقيع على اتفاقية ومذكرات تفاهم وتعاون بين حكومتي البلدين الفوتوغرافي طارق خوجه يقدم ” صناعة الصورة” بثقافة وفنون جدة تعاون مشترك بين أمانة العاصمة المقدسة و المركز الوطني للوثائق والمحفوظات جدة تشهد انطلاق فعاليات ملتقى HR2030 غدا الخميس وكيل محافظة بدر : محمد الجهني يستقبل عبدالله الدين بعد وصوله لمحافظة بدر خطة للرقابة البلدية في الطائف تغطي 8 آلاف مرفق لتداول الأطعمة والمشروبات الرمضانية جامعة الطائف: قرابة 233 ألف مستفيد من الأنشطة الطلابية في العام الدراسي الحالي محاضرة بعنوان “ الفروق العقلية بين المرأة والرجل” معرض إنترسك السعودية 2019 يختتم فعالياته بنجاح بحضور اكثر من (٦٠٠٠) الاف زائر التضخيم والتنشيف العضلي ورشة عمل تدريبية منظمة المراجعة الجراحية تمنح مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي اعتمادً كمركز متميز في التمثيل الغذائي وجراحة السمنة خيرية تاروت تطلق نسختها الحادية و الخمسين من إفطار صائم صحة الشرقية وبمشاركة جهات أمنية مختصه تداهم شقه فيها مواطن يدعي ممارسة الطب البديل
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ صحة الشرقية وبمشاركة جهات أمنية مختصه تداهم شقه فيها مواطن يدعي ممارسة الطب البديل

العرّاب : كتب سيناريو وفاته وجعل الشباب يقرأون

0
عدد المشاهدات : 396
بلادي (biladi) :

ترك إرثاً أدبياً لجيل بأكمله

بلادي نيوز – المدينة : حنان المشرافي


في وقت قيل فيه أن أمة اقرأ لا تقرأ حرص العرّاب على خلق علاقة وثيقة بين الشباب والكتاب ، ليقرأو بشغف ويطلبون المزيد، ليتدرجوا في الوعي مع كل كتاب وتصبح القراءة لهم عادة .
الكاتب د.أحمد خالد توفيق الملقب بالعرّاب الذي اختبار الطب مهنته الأساسية وكان يعمل كطبيب في تخصص نادر هو “طب المناطق الحارة” والمقصود به مكافحة الأوبئة.
استطاع أن يمزج بين الطب والأدب، فقد بُنيت كتاباته على أسباب طبية أو أدبية وذلك ما أضاف المتعة التي وجد فيها الشباب والقراء المعلومات المختلفة والمثيرة .
يعتبر د.أحمد من أشهر كتاب الروايات في العالم العربي فقد أصدر العديد من الروايات المتفرقة والسلاسل الروائية كانت أشهرها رواية يوتوبيا و ايكاروس .. الهول .. في ممر الفئران .بالإضافة لترجمة العديد من روايات الأدب العالمي، والتي يعد من من أبرزها “نادي القتال” و”ديرمافوريا”.
بدأ العرّاب مسيرته الأدبية بسلسلة روايات خيالية أطلق عليها مسمى ( ماوراء الطبيعة ) تحت شعار (روايات تحبس الأنفاس من فرط الغموض والرعب والإثارة) بدأت سلسلة ماوراء الطبيعة في 1993، واستمرت في الصدور حتى 2014 إذا أتمت في ذلك العام 80 رواية داخل هذه السلسلة والتي أنهى فيها الكاتب حياة البطل رفعت إسماعيل بمرض عضال ويقال أنه وعد جمهوره بصدور حكايات لم يحكها والتي وجدت مؤخراً في مذكراتهُ بعد وفاتهُ.
كما يُشار إلى أن الكاتب الكبير قد فاز فى 3 نوفمبر 2016 بجائزة الرواية فى معرض الشارقة الأدبى، وحينها أكد فى تصريحات صحفية أنه يراعى أن يخرج النص بحالة سردية متميزة، لافتاً إلى أن هناك العديد من القراء يقولون بأن لغة روايته سهلة لكنها في الوقت نفسه تدعو للتفكير، مضيفاً إلى أن مثَلَهُ الأعلى في العالم الأدبي هو الروائي المصري نجيب محفوظ .
تميز الدكتور أحمد توفيق بأنه دائماً ما يلتفت بكتاباته لمجتمعه وبقضايا الشباب، يعبر عنهم وعن طموحاتهم وأنهزاماتهم، وآمالهم فأصبح بمثابة لسان لجيل كامل، يواكب فكرهم، وبذلك أصبح الشباب متعلقين بما يصدر عنه من إبداعات، خاصة أنه كان يمتلك أسلوبًا سلسًا ورائعًا مقرباً لِفِكر الشاب قادراً على جذب الانتباه من أول كلمة فى كتابه أو مقاله حتى نقطة النهاية.
‏كان العرّاب يقول “أما أنا فأريد أن يُكتب على قبري جعلَ الشبابَ يقرأون” وبالفعل ودعه جمهوره بما يحب إذ امتلاء قبره بقصاصات الأوراق التي دوّن عليها قراءُه اقتباسات من كتاباته وعبارة “جعل الشباب يقرأون”.
ومما أحدث ضجة كبيرة بعد وفاته هو تنبؤ الكاتب بموعد وفاته ودفنه بالضبط في كتابه قهوة باليورانيوم ففي الصفحة 62 من الكتاب، بدأها قائلا: “اليوم، كان من الوارد جدا أن يكون موعد دفني هو الأحد 3 إبريل بعد صلاة الظهر “وبالفعل ودعنا الكاتب والروائي أحمد خالد توفيق مساء الإثنين 2 أبريل 2018 عن عمر يناهز 55 عاما وتمت الصلاة عليه بعد صلاة الظهر بمسجد السلام في طنطا، تاركاً وراءهُ إرثاً أدبياً لجيل بأكمله بعد أن علمهم كيف يقرأو بمتعة وفكر .. أيقض العقول ببساطة وسلاسة ترك تأثيراً عميقاً نبيلاً في الفكر . …هنيئاً لك فقد حققت حلمك ( جعلت الشباب يقرأون )

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats