الخميس 15-11-2018 9:58 مساءً
" مدني المدينة ينوه بإغلاق الطرق لسالكي طريق الفقرة "

بلادي نيوز - المدينة : عماد الصاعدي نوهت إدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة الإخوة المواطنين و .... المزيد

آخر الاخبار
المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها يطلق حملة للتوعية بالمضادات الحيوية الأمير فيصل بن سلمان يرعى حفل جائزة المدينة المنورة للأداء الحكومي المتميز في دورتها الخامسة معالي مدير جامعة طيبة ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية يستقبلون أعضاء جمعية طيبة للإعاقة الحركية للكبار بالمدينة “في أولى ثمرات مبناها الجديد” سميرة عزيز في ضيافة فنون المدينة صناعة فرص عمل لشباب وشابات منطقة المدينة المنورة الدكتور حميد الأحمدي مدير مكتب التعليم غرب يحاضرعن الجودة الشاملة في التعليم فريق طبي في مستشفى المهد ينجح -بفضل من الله- في إنهاء معاناة عشريني جراء التصاق أصابع القدم زيارة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة القصيم تزف بطياتها بشائر الخير والعطاء والنماء وتدفع عجلة التنمية والإزدهار لهذا البلد المعطاء انطلاق الإصدار الأول من النسخة الإخبارية المدينة في إسبوع اختتام أعمال مؤتمر الفقه الإسلامي الدولي بالمدينة المنورة أمطار غزيرة على محافظة ينبع جمعية طيبة للإعاقة الحركية تكرم طلاب جامعة طيبة المستجدين من ذوي الاحتياجات الخاصة وكالة المسجد النبوي تقيم محاضرة بعنوان (الأمن الفكري حقيقته وسبل حمايته ووقايته ) لمعالي الشيخ أبا الخيل مدني المدينة ينوه بإغلاق الطرق لسالكي طريق الفقرة “السعودية للكهرباء” تدشن خيمة السلامة والبيئة في المدينة المنورة وكالة شؤون المسجد النبوي تقوم بتوزيع مظلات على الزائرين للوقاية من مياه الأمطار فريق طبي بمستشفى ينبع العام ينجح في إنقاذ خمسيني يعاني من قرحة مثقبة جستر المدينة المنورة يقيم أولى ورش العمل في مجال “تحليل السلوك التطبيقي” الفهيدي يرعى ختام بطولة الريشة الطائرة الثانية جامعة طيبة ترفع شعارها للعام المقبل: عام ” التحول الرقمي 2019 “
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, خبر عاجل ◄ جامعة طيبة ترفع شعارها للعام المقبل: عام ” التحول الرقمي 2019 “

العرّاب : كتب سيناريو وفاته وجعل الشباب يقرأون

0
عدد المشاهدات : 191
بلادي (biladi) :

ترك إرثاً أدبياً لجيل بأكمله

بلادي نيوز – المدينة : حنان المشرافي


في وقت قيل فيه أن أمة اقرأ لا تقرأ حرص العرّاب على خلق علاقة وثيقة بين الشباب والكتاب ، ليقرأو بشغف ويطلبون المزيد، ليتدرجوا في الوعي مع كل كتاب وتصبح القراءة لهم عادة .
الكاتب د.أحمد خالد توفيق الملقب بالعرّاب الذي اختبار الطب مهنته الأساسية وكان يعمل كطبيب في تخصص نادر هو “طب المناطق الحارة” والمقصود به مكافحة الأوبئة.
استطاع أن يمزج بين الطب والأدب، فقد بُنيت كتاباته على أسباب طبية أو أدبية وذلك ما أضاف المتعة التي وجد فيها الشباب والقراء المعلومات المختلفة والمثيرة .
يعتبر د.أحمد من أشهر كتاب الروايات في العالم العربي فقد أصدر العديد من الروايات المتفرقة والسلاسل الروائية كانت أشهرها رواية يوتوبيا و ايكاروس .. الهول .. في ممر الفئران .بالإضافة لترجمة العديد من روايات الأدب العالمي، والتي يعد من من أبرزها “نادي القتال” و”ديرمافوريا”.
بدأ العرّاب مسيرته الأدبية بسلسلة روايات خيالية أطلق عليها مسمى ( ماوراء الطبيعة ) تحت شعار (روايات تحبس الأنفاس من فرط الغموض والرعب والإثارة) بدأت سلسلة ماوراء الطبيعة في 1993، واستمرت في الصدور حتى 2014 إذا أتمت في ذلك العام 80 رواية داخل هذه السلسلة والتي أنهى فيها الكاتب حياة البطل رفعت إسماعيل بمرض عضال ويقال أنه وعد جمهوره بصدور حكايات لم يحكها والتي وجدت مؤخراً في مذكراتهُ بعد وفاتهُ.
كما يُشار إلى أن الكاتب الكبير قد فاز فى 3 نوفمبر 2016 بجائزة الرواية فى معرض الشارقة الأدبى، وحينها أكد فى تصريحات صحفية أنه يراعى أن يخرج النص بحالة سردية متميزة، لافتاً إلى أن هناك العديد من القراء يقولون بأن لغة روايته سهلة لكنها في الوقت نفسه تدعو للتفكير، مضيفاً إلى أن مثَلَهُ الأعلى في العالم الأدبي هو الروائي المصري نجيب محفوظ .
تميز الدكتور أحمد توفيق بأنه دائماً ما يلتفت بكتاباته لمجتمعه وبقضايا الشباب، يعبر عنهم وعن طموحاتهم وأنهزاماتهم، وآمالهم فأصبح بمثابة لسان لجيل كامل، يواكب فكرهم، وبذلك أصبح الشباب متعلقين بما يصدر عنه من إبداعات، خاصة أنه كان يمتلك أسلوبًا سلسًا ورائعًا مقرباً لِفِكر الشاب قادراً على جذب الانتباه من أول كلمة فى كتابه أو مقاله حتى نقطة النهاية.
‏كان العرّاب يقول “أما أنا فأريد أن يُكتب على قبري جعلَ الشبابَ يقرأون” وبالفعل ودعه جمهوره بما يحب إذ امتلاء قبره بقصاصات الأوراق التي دوّن عليها قراءُه اقتباسات من كتاباته وعبارة “جعل الشباب يقرأون”.
ومما أحدث ضجة كبيرة بعد وفاته هو تنبؤ الكاتب بموعد وفاته ودفنه بالضبط في كتابه قهوة باليورانيوم ففي الصفحة 62 من الكتاب، بدأها قائلا: “اليوم، كان من الوارد جدا أن يكون موعد دفني هو الأحد 3 إبريل بعد صلاة الظهر “وبالفعل ودعنا الكاتب والروائي أحمد خالد توفيق مساء الإثنين 2 أبريل 2018 عن عمر يناهز 55 عاما وتمت الصلاة عليه بعد صلاة الظهر بمسجد السلام في طنطا، تاركاً وراءهُ إرثاً أدبياً لجيل بأكمله بعد أن علمهم كيف يقرأو بمتعة وفكر .. أيقض العقول ببساطة وسلاسة ترك تأثيراً عميقاً نبيلاً في الفكر . …هنيئاً لك فقد حققت حلمك ( جعلت الشباب يقرأون )

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats