الجمعة 18-01-2019 10:38 صباحاً
" صدور عدد من الأوامر الملكية الكريمة "

بلادي نيوز - واس   صدر اليوم عدد من الأوامر الملكية الكريمة فيما يلي نصوصها .. الرقم: أ / 138 التاريخ: .... المزيد

آخر الاخبار
فريق طبي بمستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا ينجح في إجراء عملية تجميل بروز الأذن لطفل متوسطة عمرو بن العاص بالهفوف تكرم متفوقيها كيفية الإخلاء والاطفاء في مركز التأهيل الشامل بالأحساء انطلاق فعاليات التجمع الفني ” نقوش الجبيل “ إنهاء معاناة مريضة من فتق نادر بمستشفى الملك خالد بمنطقة نجران إجراء 3294 عملية جراحية في مستشفى محايل جماهير الأحساء تساند الأخضر أمام العنابي اليوم في آسيا 2019 م جراحة دقيقة لإنقاذ مريض من شلل رباعي العقيد القحطاني يقلد الملازم الحمود رتبة ملازم اول تعليم مكة يوقع شراكة مجتمعية غير ربحية مع الجمعية الخيرية للرعاية الصحية الأولية ” درهم وقاية” فلكية جدة: القمر يتعامد على الكعبة المشرفة .. السبت نصائح طبية …لأسنان صحية وسليمة وخالية من التسوس كأس خادم الحرمين الشريفين : الهلال إلى دور 16بتغلبه على هجر بثلاثة أهداف دون رد (260) ألف مراجع خلال عام 2018م بمستشفى الملك فهد بالمدينة ..وخدمات طبية متكاملة مدير مكتب تعليم غرب الدكتور حميد الأحمدي يكرم النجم جميل القحطاني لجنة التنمية الاجتماعية بالقصب تنفذ دورة أسرار النجاح لمستشار أحمد السعدي مجلس تطوير كشافة عسير يقيم لقاء تنشيطي تدريبي بالبرك تكريم الزميل “القرني” في جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي العيون السحرية سلبت الحرية …….باسم القليطي  (عبيَّه) مهرجان سعودي يجمع الثقافة والتاريخ والترفيه ومُواكباً لرؤية 2030
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄  (عبيَّه) مهرجان سعودي يجمع الثقافة والتاريخ والترفيه ومُواكباً لرؤية 2030

العرّاب : كتب سيناريو وفاته وجعل الشباب يقرأون

0
عدد المشاهدات : 264
بلادي (biladi) :

ترك إرثاً أدبياً لجيل بأكمله

بلادي نيوز – المدينة : حنان المشرافي


في وقت قيل فيه أن أمة اقرأ لا تقرأ حرص العرّاب على خلق علاقة وثيقة بين الشباب والكتاب ، ليقرأو بشغف ويطلبون المزيد، ليتدرجوا في الوعي مع كل كتاب وتصبح القراءة لهم عادة .
الكاتب د.أحمد خالد توفيق الملقب بالعرّاب الذي اختبار الطب مهنته الأساسية وكان يعمل كطبيب في تخصص نادر هو “طب المناطق الحارة” والمقصود به مكافحة الأوبئة.
استطاع أن يمزج بين الطب والأدب، فقد بُنيت كتاباته على أسباب طبية أو أدبية وذلك ما أضاف المتعة التي وجد فيها الشباب والقراء المعلومات المختلفة والمثيرة .
يعتبر د.أحمد من أشهر كتاب الروايات في العالم العربي فقد أصدر العديد من الروايات المتفرقة والسلاسل الروائية كانت أشهرها رواية يوتوبيا و ايكاروس .. الهول .. في ممر الفئران .بالإضافة لترجمة العديد من روايات الأدب العالمي، والتي يعد من من أبرزها “نادي القتال” و”ديرمافوريا”.
بدأ العرّاب مسيرته الأدبية بسلسلة روايات خيالية أطلق عليها مسمى ( ماوراء الطبيعة ) تحت شعار (روايات تحبس الأنفاس من فرط الغموض والرعب والإثارة) بدأت سلسلة ماوراء الطبيعة في 1993، واستمرت في الصدور حتى 2014 إذا أتمت في ذلك العام 80 رواية داخل هذه السلسلة والتي أنهى فيها الكاتب حياة البطل رفعت إسماعيل بمرض عضال ويقال أنه وعد جمهوره بصدور حكايات لم يحكها والتي وجدت مؤخراً في مذكراتهُ بعد وفاتهُ.
كما يُشار إلى أن الكاتب الكبير قد فاز فى 3 نوفمبر 2016 بجائزة الرواية فى معرض الشارقة الأدبى، وحينها أكد فى تصريحات صحفية أنه يراعى أن يخرج النص بحالة سردية متميزة، لافتاً إلى أن هناك العديد من القراء يقولون بأن لغة روايته سهلة لكنها في الوقت نفسه تدعو للتفكير، مضيفاً إلى أن مثَلَهُ الأعلى في العالم الأدبي هو الروائي المصري نجيب محفوظ .
تميز الدكتور أحمد توفيق بأنه دائماً ما يلتفت بكتاباته لمجتمعه وبقضايا الشباب، يعبر عنهم وعن طموحاتهم وأنهزاماتهم، وآمالهم فأصبح بمثابة لسان لجيل كامل، يواكب فكرهم، وبذلك أصبح الشباب متعلقين بما يصدر عنه من إبداعات، خاصة أنه كان يمتلك أسلوبًا سلسًا ورائعًا مقرباً لِفِكر الشاب قادراً على جذب الانتباه من أول كلمة فى كتابه أو مقاله حتى نقطة النهاية.
‏كان العرّاب يقول “أما أنا فأريد أن يُكتب على قبري جعلَ الشبابَ يقرأون” وبالفعل ودعه جمهوره بما يحب إذ امتلاء قبره بقصاصات الأوراق التي دوّن عليها قراءُه اقتباسات من كتاباته وعبارة “جعل الشباب يقرأون”.
ومما أحدث ضجة كبيرة بعد وفاته هو تنبؤ الكاتب بموعد وفاته ودفنه بالضبط في كتابه قهوة باليورانيوم ففي الصفحة 62 من الكتاب، بدأها قائلا: “اليوم، كان من الوارد جدا أن يكون موعد دفني هو الأحد 3 إبريل بعد صلاة الظهر “وبالفعل ودعنا الكاتب والروائي أحمد خالد توفيق مساء الإثنين 2 أبريل 2018 عن عمر يناهز 55 عاما وتمت الصلاة عليه بعد صلاة الظهر بمسجد السلام في طنطا، تاركاً وراءهُ إرثاً أدبياً لجيل بأكمله بعد أن علمهم كيف يقرأو بمتعة وفكر .. أيقض العقول ببساطة وسلاسة ترك تأثيراً عميقاً نبيلاً في الفكر . …هنيئاً لك فقد حققت حلمك ( جعلت الشباب يقرأون )

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats