الأحد 09-08-2020 5:45 مساءً
" وزير الصحة: الحج هذا العام لمن هم أقل من 65 سنة وليس لهم امراض مزمنة "

بلادي نيوز - الرياض: أكد وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، أن قرار إقامة الحج بأعداد محدودة أمر .... المزيد

آخر الاخبار
مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 7530.31 نقطة “الأحوال المدنية”: نستقبل المستفيدين لمن لديه موعد إلكتروني فقط “الخطوط السعودية” تطلق مبادرة “سفراء السعودية” لتقديم خدمات جديدة ومبتكرة للضيوف تشتمل على أكثر من 100 خدمة.. وزارة العدل تصدر النسخة الثانية من دليل شرح الخدمات الإلكترونية “الملكية الفكرية” : قيمة التداول السنوي العالمي للسلع الرياضية تقدر بنحو ٣٠٠ مليار دولار وزير التعليم يوجه بتحديث بيانات شاغلي الوظائف الإدارية من مستحقي الترقية للمرتبة ١٣ فما دون ضبط (34) مخالفة للبرتوكولات الاحترازية والتجارية، وإغلاق 4 محلات في #الجبيل_الصناعية إزالة إحداثات على مساحة تجاوزت 100 ألف متر بمركز #السيل_الكبير #إيجار يوثق أكثر من مليون عقد سكني وتجاري.. 31% منها سدادها شهري القبض على شخص تورط بسرقة عدد من المركبات واستخدامها في جرائم سطو في #الرياض متحدث #الصحة: انخفاض كبير في الحالات الحرجة بنسبة 5.5% #الصحة تسجل (1428) إصابة جديدة بـ #كورونا وشفاء (1599) حالة ووفاة (37) مركز حي الملك فهد يوزع لحوم الأضاحي لعام 2020م والتي بلغت 373 أضحية. “الزكاة والدخل” تُتَوّج تميزها المؤسسي بشهادتي جودة من منظمة “ISO” #البيئة تدعو العموم لإبداء مرئياتهم حول مشروع “اللائحة التنفيذية لنظام المياه والخاصة بمهام الوزارة” شركة “علم” توقع اتفاقية شراء لكامل أسهم “تبادل” من صندوق الاستثمارات العامة مكة المكرمة.. إغلاق 11 صالونًا مخالفًا لاحترازات “كورونا” #مركز_الملك_سلمان_للإغاثة يقدم مواد غذائية عاجلة للمتضررين من انفجار #مرفأ_بيروت استقبال نائب أمير مكة المكرمة مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بالمنطقة المُعين حديثًا “أرامكو”: 24.6 مليار ريال صافي الدخل في الربع الثاني.. و87.1 مليار ريال في النصف الأول
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ “أرامكو”: 24.6 مليار ريال صافي الدخل في الربع الثاني.. و87.1 مليار ريال في النصف الأول

الدكتور عيسى القايدي على كرسي حوار “بلادي نيوز “ متحدثا ًعن مستقبل الإعلام

0
عدد المشاهدات : 566
بلادي (biladi) :

أنا متفائل جداً بمستقبل الإعلام السعودي نتيجة التطور الذي يشهده الإعلام على المستوى الرسمي والخاص”


 

عيسى القايدي إعلامي وباحث في مجال الإعلام ورئيس قسم الاتصال والإعلام والمتحدث الرسمي بإسم بجامعة طيبة


بلادي نيوز – حوار : ماجد الفريدي -صهيب فرغل -عارف علوي – محمد سعدنا
– من أي جامعة حصلت على باكالوريوس الإعلام؟
حصلت على بكالوريوس إعلام تخصص علاقات عامة وإعلان من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
– حدثتنا عن قسم الإعلام في جامعة طيبة؟
أنشئ قسم الإعلام في مرحلة الدراسات العليا عام 1398هـ في المدينة المنورة كفرع للمعهد العالي للدعوة الإسلامية بالرياض تابعا لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وفي عام 1411هـ أصبح المعهد قائم اً بذاته في المدينة المنورة، وبدأت الدراسة في المرحلة الجامعية بقسم الإعلام في عام 1412هـ في شعبتين: الصحافة، الإذاعة والتلفاز.
وفي عام 1424هـ صدر الأمر السامي الكريم برقم 22142 بضم فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وفرع جامعة الملك عبد العزيز ليكونا جامعة واحدة حملت اسم جامعة طيبة في عام 1425هـ .أ نشِئَ قسم الاتصال والإعلام مواكباً لانطلاقة )كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة( بجامعة طيبة بالمدينة المنورة، بالأمر الملكيّ الكريم لخادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس التعليم العالي على محضر الجلسة )الخمسين( المعقودة بتاريخ – – 1429هـ بشأن إعادة هيكلة كليّات المعلِّمين بالتوجيه البرقيّ الكريم رقم 11219 /م ب( وتاريخ 1429/7/11هـ) 31 (وكليّات البنات التابعة للجامعة)يضم القسم حالي اً التخصصات الإعلامية الأساسية للمرحلة الجامعية في التخصصات التالية: الصحافة، وقريبا، الإذاعة والتلفاز، والعلاقات العامة، والدعاية والإعلان.
وقد بدأت دراسة الطلاب بالقسم بالبرنامج الدراسيّ الجديد اعتبارًا من الفصل الدراسيّ الأوّل للعام الجامعيّ 1431هـ.
– هل يمكن أن تشاهد هذه الفترة افتتاح أقسام أخرى…
مثل العلاقات العامة و الإذاعة والتلفزيون ؟يعمل القسم حالياً على استحداث برنامج الإذاعة والتلفزيون وذلك وفق متطلبات ونماذج هيئة التقويم والاعتماد الإكاديمي من خلال تشكيل لجنة داخل القسم معنية بهذا الموضوع وقد قامت بجهود متواصلة خلال العام الماضي وبحمد الله تم تقديم المقترح للجان المعنية ونحن في القسم ننتظر ما يرد لنا من اللجان المختصة سواء في الكلية أو على مستوى الجامعة لاستكمال العمل على البرنامج. كما تم تشكيل لجنة لبرنامج العلاقات العامة في القسم وهي ما زالت في مرحلة استكمال متطلبات إنشاء برنامج جديد وسيتم تقديمة المقترح بإذن الله قريباً على اللجان المختصة. وبهذه المناسبة يشرفني باسم القسم أن أرفع الشكر والتقدير معالي مدير الجامعة وسعادة عميد الكلية وسعادة وكيل الكلية للدراسات العليا ورئيس لجنة المناهج الفرعية بالكلية وكذلك على مستوى الجامعة لما قدموه ويقدموه من دعم ومساندة وعناية بكل برامج القسم.
– ماهي تطلعاتكم لتوسيع فرص التدريب الخارجي لطلاب قسم الإعلام في جامعة طيبة ؟
كما تعرف أنه لا يوجد في المدينة المنورة مقر رئيس لصحيفة يشمل الإدارة والتحرير والطابع والتسويق وغيرها من مكونات المقر الرئيس للصحيفة لذلك يسعى القسم لتطبيق التدريب للطلاب والطالبات في القطاعات المعنية المتاحة بالمدينة المنورة وكان هناك العديد من الجهات الإعلامية التي ساهمت مشكورة بشكل فاعل في تدريب الطلاب والطالبات خلال الأعوام الماضية وما زال التعاون مستمراً معهم ومن هذه الجهات مكتب وكالة الأنباء السعودية بالمدينة المنورة والمركز الإعلامي بجامعة طيبة ومكتب صحيفة المدينة وصحيفة عيون المدينة الإلكترونية وصحيفة بلادي نيوز الإلكترونية، ويسعى القسم مستقبلا لدراسة مقرر التدريب الميداني بناء على التجربة والخبرة السايقة لتطوير المقرر بما يحقق الفائدة منه في الممارسة العملية لما درسه الطلاب والطالبات في القسم.
س/ ماهي مجالات عمل خريج قسم الاتصال والإعلام ؟
مجالات عمل خريج قسم الاتصال والاعلام. هناك العديد من العمال والمهن والوظائف التي يمكن أن يعمل بهاخريج القسم وتشمل مستقبل أخبار، ومراسل أخبار، ومحرر أخبار، ومراقب أخبار، ومحرر صحفي، وباحث إعلامي، وباحث صحفي، وسكرتير تحرير، ومراقب مطبوعات، ومراقب محلات إعلامية، ومخرج، ومأمور علاقات عامة، ووظائف السلك الدبلوماسي(ملحق، سكرتير).
– من وجهت نظرك ماهي الأشياء التي يمكن لطالب الإعلام فعلها لاكتسابه الخبرة اللازمة ولتحسين وقدراته ؟
هناك العديد من المجالات التي تقدم للطالب والطالبة الفائدة في مسيرة الدراسة في مجال الإعلام واكتساب الخبرة من أهمها الاستفادة من البرامج التدريبية والفعاليات التطبيقية التي تقدمها الأندية الإعلامية المختصصة في الجامعة،وكذلك الأنشطة والبرامج التي ينفذها القسم على مدرا العام الجامعي. وأيضاً التدريب الميداني والمواد التطبيقية والعناية بها. ويمكن أيضاً اكتساب الخبرة أثناء الدراسة من خلال التعاون مع القطاعات الإعلامية في المجتمع والمشاركة في برامج خدمة المجتمع التي تعزز الجانب التطبيقي في دراسة الإعلام.
– ماهي أصعب فترة مرت عليك خلال فترة مسيرتك الإعلامية؟
العمل الإعلامي بطبيتعه عمل صعب ويحتاج إلى مهارات معينة وهي رسالة يقدم الصحفي أو الإعلامي من خلالها خدمة للمجتمع. ولذلك يطلق الطبع على مهنة الصحافة مهنة المتاعب لأن الصحافة وافعلام بشكل عام هو الوسيط بين القيادة والمجتمع بين المؤسسات التي تعمل داخل المجتمع وكافة قطاعات المجتمع. ولكن كل هذه الصعوبات اعتبرها تجربة وخبرة تساعد الإنسان على تطوير نفسه وتحسين أدائه والاستفادة منها مستقبلا.
– برأيك لماذا تدهور حال الصحافة الورقية ؟
جاءت الصحافة الإلكترونية كأحد أكبر التحديات للصحافة الورقية لعدة اعتبارات منها السرعة في نشر وتوزيع الخبر، والتوع في المحتوى من مكتبة إلى مسموع ومرئي، والقدرة على التفاعل المباشر بين المصدر والجمهور، وسرعة الانتشار على مستوى العالم، وقلة التكلفة بالمقارنة مع الصحف والورقية، وغيرها من العناصر أو العاومل التي تتميز بها الصحافة الإلكترونية، وبذلك تأثرت الكثير من الصحف على مستوى العالم بشكل عام حيث أغلقت بعض الصحف واندمجت بعض الصحف وخفضت الكثير من الصحف أعداد الصحف المطبوعة وهذا طبيعي نتيجة تطور وإمكانات الصحافة الإلكرتونية.
– ما هي نظرتك المستقبلية للإعلام السعودي؟
أنا متفائل جدا بمستقبل الإعلام السعودية نتيجة التطور الذي يشهده قطاع الإعلام على المستوى الرسمي والخاص، وزيادة الكليات والأقسام العلمية في الجامعات السعودية، واعتقد أنه حان الوقت لمراجعة الوظائف الخاصة بالإعلاميين من قبل وزارة الخدمة المدينة وتخصيصها لخريجي وخريجات كليات أقسام الإعلام في الجامعات السعودية.

 

 

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats