الثلاثاء 23-07-2019 1:44 صباحاً
" تمكن فريق طبي من إستئصال ورم أنفي لمريض في القريات "

بلادي نيوز -الرياض :منال الغلث تمكن بفضل الله فريق طبي بمستشفى القريات العام من إستئصال ورم أنفى لمريض .... المزيد

آخر الاخبار
مبادرة رياضتك لصحة كليتك #هيلثي_فت القنصلية العامة المصرية تحتفل بالعيد السابع والستين لثوره يوليو ١٩٥٢ م الميموني يتفقد استعدادات موسم الحج في مركز البهيته التقديم للوظائف التعليمية بالجامعة الإسلامية بعد غد أهمية الدورات الصيفية للمعلمين رؤى المدينة تدشن ورشة عمل ” المخطط العام والتصميم الحضري ” بمشاركة 4 جهات حكومية “هيئة المهندسين” تبرم اتفاقاً مع “هواوي” لتقديم دورات تدريبية افتتاح أعمال المنتدى العربي للسياحة والتراث بصلالة الأمير سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية البرازيل الاتحادية لدى المملكة مستشفى الاطفال بالطائف يحقق المركز الثاني على مستوى مستشفيات المملكة لالتزامه بمعايير السلامة الدوائية إقامة برنامج ( نجاحك قرارك ) بجامعة الأمير / مقرن بن عبد العزيز بالمدينة لخريجي الثانوية العامة بعد صراع طويل مع المرض وفاة الفنانة والإعلامية البحرينية صابرين بورشيد برعاية وزير الإسكان .. السعودية لإعادة التمويل ودويتشه الخليج للتمويل يوقعان اتفاقية لشراء محافظ تمويل وتسهيلات ائتمانية بقيمة ٢.٢٥ مليار وفد من السفراء المعتمدين لدى المملكة يزورون “⁧‫نيوم‬⁩” ويتعرفون على مقوماتها العالمية الفريدة معالي وزير الحج والعمرة يقف على جاهزية مؤسسة مطوفي تركيا ومسلمي أوروبا بالصور برنس الغناء العربى ماجد المهندس والفنانة داليا مبارك يحلقان طربا في جدة . وآل الشيخ يعين الهندي نائباً له الإعلامي زيدان يحتفل بعقد قرانة في جدة .. وزارة الثقافة تحتفي بالتراث العسيري في مهرجان “رجال الطِّيب”.. أغسطس المقبل فروع غرفة جدة تجسيد لرقي مستوى الخدمات وتسهيل لإنهاء إجراءات المنتسبين إنطلاق مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الثانية ضمن فعاليات موسم الطائف
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ إنطلاق مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الثانية ضمن فعاليات موسم الطائف

الخدمات الصحية في الحناكية……أحمد بن جزاء العوفي

2
عدد المشاهدات : 749
بلادي (biladi) :

في ليلة شتوية على جال ضوء، في مجلس ما فيه نفس ثقيلة، وبعد مباراة مهمة منقولة على الهواء مباشرة، افتتح الشباب كعادتهم بعدها استديو التحليل و ” الهواش” الرياضي ، وماهي إلا لحظات حتى تعالت الأصوات، وكادت أن تتعالى الكاسات ، و لكن الله سلم، إذ حولت كلمة ” لا يطق فيك عرق” مسار الحديث من الرياضة إلى الصحة، مما خفف حدة النقاش، و سلمنا و سلمت كاساتنا، وبما أن ” الكلام يجر بعضه” جرنا الحديث للخدمات الصحية في المحافظة، و بدأ الكل يدلي بدوله و كما قيل ” كلٍ يعد اللي واجه”!! ، اتفق الجميع على أن القطاع الصحي في المحافظة حقق إنجازات أُشيد بها ، كما اتفقوا على أن هناك تحسن بسيط في الخدمات الصحية بشكل عام، ومع ذلك فلا زالت لاترقى كثيرًا لتطلعات المواطن، و لا تحقق الجودة المنشودة التي تسعى لها الوزارة، والشؤون الصحية في المنطقة و القطاع الصحي في المحافظة، طال النقاش في ذلك، وتمنيت عليهم لو بادروا بالتواصل مع ٩٣٧ و رفع مقترحات لتطوير القطاع الصحي، أوضحت لهم أن المواطن شريك في النجاح و هو المستفيد الأول، لذا لزامًا عليه أن يبادر بطلب ما ينقص من خدمات بالطرق النظامية، وأن حديث المجالس و ” التحلطم” لا يحل مشكلة، كما يجب متابعة الرفع أكثر من مرة ولو بالاتصال على الوزير مباشرة.

مما جاء في النقاش أن المحافظة بحاجة لمركز أسنان متكامل ينافس و يتفوق على المراكز الخاصة المنتشرة في المحافظة، ومركز متكامل للحوادث، و عيادات للأمراض المزمنة و القدم السكرية و أشعة رنين مغناطيسي، كذلك عيادة مخ و أعصاب و أوعية دموية، أيضا أجهزة حديثة للعيادات الخارجية التي افتتحت بالأجهزة القديمة. كما ذكر أحدهم الحاجة لتوفير خدمة الرعاية المنزلية لكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة،و أن هناك نقص في الكادر المتخصص في التنفس الصناعي، والعناية المركزة، و أحيانا يكون هناك انقطاع لبعض الأدوية و كذلك شرائح أجهزة السكري .

هذا ما دار في الجلسة من عينة عشوائية مستفيدة من الخدمات الصحية في القطاع، قد لا تكون عينة كبيرة تبنى عليها قرارات، ولكنها بالتأكيد تنقل نبض الشارع، و حقيقة- كما واجهت – أنه لا تذكر الخدمات الصحية في المحافظة في أي مجلس إلا والمتذمرين أكثر ، صحيح رضا الناس غاية لا تدرك، و أن أي جهة خدمية معرضة للانتقاد، ولكن إذا كثر النقد فهنا يجب أن تكون وقفة للجهة الخدمية.

متأكد أن هناك مالم يذكر في جلستنا من حاجة المحافظة و مراكزها، و متأكد أيضًا أن المسؤولين يبذلون جهدهم لاكتمال الخدمات الصحية و الرقي بها، ولعل القادم أجمل بإذن الله.


ردان على “الخدمات الصحية في الحناكية……أحمد بن جزاء العوفي”

  1. يقول فهد العوفي:

    مقال جميل من شخص أجمل

  2. يقول أحمد بن جزاء العوفي:

    الإجمل مرورك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats