الأربعاء 21-04-2021 8:08 صباحاً
" معالي وزير التعليم الأرقام التي سجلتها منصة مدرستي تظهر أن الوطن أمام قصة نجاح جديدة "

تحقيق الإعلامية والإدارية - الابتدائية السابعة عشر ابتسام علي المبارك -المدينة المنورة   المتحدث الرسمي لوزارة التعليم  أكثر من 520 .... المزيد

آخر الاخبار
كريم السعودية تطلق ميزات جديدة بمناسبة شهر رمضان المبارك دربت 1500 امرأة .. مواطنة تحول الألواح الخشبية إلى أعمال وتحف فنية منذ 50 عامًا لماذا تسيطر الإناث على أعداد إصابات كورونا في الوقت الحالي؟ استشاري يوضح تركي الفيصل: إيران رفضت دعوات ولي العهد للحوار.. وسبق أن تشاورنا في حقبة خاتمي يوفّر أكثر من 4 آلاف قطعة أرض.. الانتهاء من تطوير مخطط سكني في منطقة القصيم ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة لـ 7.4 مليون جرعة ولي العهد ووزير خارجية اليونان يستعرضان العلاقات الثنائية وأوجه التعاون المشترك سكان المملكة أنفقوا 8.2 مليار ريال في أسبوع.. منها 1.7 مليار على الأطعمة والمشروبات حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ الأربعاء في المملكة استشاري يوضح أسباب ارتفاع إصابات كورونا.. وهذا أكثر ما يقلق بعد تجاوز حاجز الـ1000 ولي العهد: المملكة تعمل على تنظيم قمة سنوية لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر بحضور القادة والمسؤولين في المجال البيئي “الأرصاد”: تنبيهات بأمطار رعدية على بعض المناطق ورياح نشطة وسحب في أخرى “الحصيني”: أجواء حارة نهارا معتدلة ليلا بالمملكة.. وهذه المناطق تشهد هطول أمطار بعد إجازتها من “كبار العلماء”.. “تبرع” تتيح دفع زكاة الفطر مبكراً لإخراجها في وقتها المحدد شرعاً استشاري نفسي يحذر من تعنيف الأطفال حال إفطارهم في نهار رمضان مقتَل رئيس تشاد متأثراً بإصابته على جبهات القتال تعرف على “شروق الجدعان” أول امرأة تشغل منصب مديرة صندوق النفقة بوزارة العدل لمدة 4 سنوات.. أمر ملكي بتمديد خدمة “التويجري” نائبا لوزير الحرس الوطني “الحج والعمرة”: الإعلان عن مواعيد الجمعيات التأسيسية لشركات أرباب الطوائف خلال أسبوع “العنف الأسري” يرصد حالة فتاة عنفتها والدتها ويوجهها لوحدة الحماية الأسرية
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ “العنف الأسري” يرصد حالة فتاة عنفتها والدتها ويوجهها لوحدة الحماية الأسرية

الحسد ….. الكاتبة الصحفية / سلوى البلادي

0
عدد المشاهدات : 1٬046
بلادي (biladi) :

 

الحقد، الغيرة، الكراهية، هي طاقة ذات تردد سلبي تخرج من الحاسد ولها ذبذبات تأثيرها خطير عليك، حيث أنه يتمنى زوال نعمتك وزوال كل شئ جميل في حياتك.

 يقول الله تعالى في كتابه: (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا * فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا [النساء:54-55].

 وقال تعالى: وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ [الفلق:5].

 

 وروى أبو دواد في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.

 

 كيف نعرف أن هذا الشخص حاسد؟

من نظرة عينيه وتصرفاته المحمولة بالغل إتجاهك، و قد ترى الفرحة والشماتة في أعينهم عند حدوث أي مصيبة لك وعلى النقيض الآخر في حالة الفرح ترى البؤس والحزن على وجوههم.

و سبب الحسد هو الشعور بالنقص، وغلظة القلب وتدنى قيمة الحب، و الإحباط والفشل، وقد يكون سببها الأمراض النفسية أو التربية الأسرية المختلة، أو نقص الإيمان والجري وراء الشهرة والتسلط والترفع على حساب الاخرين.

فالحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا.

قال الله تعالى ((ربنّا لا تجعلْ في قُلوبنا غِلاً للذين آمنوا)).

 

 كيف  أحافظ على نفسي من الحسد ؟

  • المحافظة على أذكار الصباح والمساء و الصلاة وقراءة القرآن الكريم وخصوصاً سورة البقرة.
  • عدم التحدث عن سعادتك وحياتِك وخططك المستقبلية أمام الشخص الحاسد و الذي يوجد بداخله مَشّاعر ضغينة إتجاهك .
  • اتباع سياسة الإطراء على الآخرين و رفع  معنوياتهم وتشجيعهم ، لأنها سوف تقلل مشاعر الحقد والكراهية ويزرع المودة بينك وبين الناس ويعطي عنك انطباع بالتواضع.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats