الأحد 13-06-2021 12:06 مساءً
" مواطن ينهي معاناة طفلته مع الفشل الكلوي ويتبرع لها بكليته "

بلادي - الرياض: تبرع مواطن بإحدى كليتيه لابنته البالغة من العمر 9 أعوام، لإنهاء معاناتها مع الفشل الكلوي، .... المزيد

آخر الاخبار
تعرّف على باقات الإقامة ووسائل الانتقال في حج هذا العام “توكلنا” يتيح خدماته للمستفيدين في 75 دولة .. تعرّف عليها خبير سيبراني سعودي يكتشف ثغرة أمنية في جامعة هارفارد ويحصل على اعتراف أمني من مدير أمنها المعلوماتي مختص: “قوارير” الماء والصحون البلاستيكية تسبب انخفاض خصوبة الرجال تزامنًا مع موجة الغبار التي تشهدها بعض المناطق .. هكذا تحمي نفسك من آثارها لتنمية قدرات الطلاب وتعزيز مهاراتهم .. “التعليم” تفتتح غداً مراكز الدعم التعليمي الصيفية عن بُعد وثقها فيديو متداول .. القبض على 5 مواطنين شاركوا في مشاجرة جماعية بأحد المراكز التجارية بحائل حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ الأحد في مناطق المملكة ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة إلى 15.6 مليون جرعة متحدث “البلدية والقروية والإسكان” يوضح أسباب تأخر تنفيذ بعض المشروعات الإسكانية ” كبار العلماء”: قصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين قرار موفق للحفاظ على الأنفس البشرية وفد سعودي يجري مباحثات في القاهرة لدراسة اشتراطات جديدة لدخول المنتجات المصرية للمملكة “الحج والعمرة”: البوابة الإلكترونية للحج تفتح غداً في هذا التوقيت .. ولا توجد أولوية للحجز المبكر أمير مكة يدشن نموذج حافلات النقل العام بالعاصمة المقدسة ‏”الحج”: أولوية التقديم ستكون لمن لم يسبق له الحج .. وهذه آلية التسجيل وزير الصحة يوضح سبب قصر الحج على الداخل .. ويرد على استفسار حول إمكانية تزوير شهادات التحصين “الصحة”: لا توجد أدلة علمية على انتقال فيروس “كورونا” عن طريق المسابح “الحج والعمرة”: قصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف حاج شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم السبت الخارجية تطلق خدمة تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة آلياً دون رسوم أو مقابل مالي من الدول التي تم تعليق القدوم منها
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ الخارجية تطلق خدمة تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة آلياً دون رسوم أو مقابل مالي من الدول التي تم تعليق القدوم منها

الجلوس طويلاً قد يسبب السكري!

0
عدد المشاهدات : 1٬272
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – وكالات



 

أكدت دراسة أن الأشخاص الذين يجلسون من دون حركة لساعات يوميا، ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، مقارنة بمن يتحركون لفترات أطول خلال اليوم.
وقدم الباحثون أجهزة لقياس التسارع لنحو ألفي شخص لرصد تحركاتهم خلال ساعات الاستيقاظ لنحو أسبوع. وبعد خمسة أعوام، وبالمقارنة مع الأشخاص الذين يجلسون لأقل من ست ساعات منذ بداية الدراسة، فإن الاشخاص الذين يجلسون من دون حركة لأكثر من عشر ساعات في اليوم، زادت احتمالات إصابتهم بمرض السكري بواقع أربعة أمثال.
وبالمقارنة مع الأشخاص الذي يجلسون لأقل من ست ساعات يوميا، كان الأشخاص الذين يجلسون من دون حركة لأكثر من عشر ساعات يوميا أكثر عرضة للإصابة باختلال في سكر الدم، الذي كثيرا ما يتطور إلى مرض السكري.
وقالت بيتاني بارون جيبس، التي قادت الدراسة، وهي باحثة في مجال الصحة والنشاط البدني في جامعة بيتسبرغ: «بدأنا نؤمن أن كثرة الجلوس أمر مختلف عن عدم ممارسة الرياضة».
وقالت في رسالة بالبريد الالكتروني: «الشخص الذي يجري لنصف ساعة يوميا، ربما يجلس من دون حركة لمدة 15 ساعة في العمل، وفي وسائل النقل وفي المنزل، وهذا الشخص ربما يصنف بأنه نشيط بدنيا، لكنه كثير الجلوس أيضا».
وتابعت: «ومن ناحية أخرى، فربما لا يمارس عامل نظافة الرياضة قط، لكنه قد يمضي معظم يومه وهو يتحرك بنشاط خفيف. هذا الشخص لا يكون نشيطا بدنيا لكنه ليس كثير الجلوس».
وفي البحث الذي نشر في مطبوعة «ديابيتيس كير»، اكتشفت جيبس وزملاؤها صلة بين عدم النشاط والإصابة بالسكري بين 2027 شخصا، تتراوح أعمارهم بين 38 و50 عاما، ويعانون من زيادة في الوزن.
وأقرت جيبس أن من عيوب الدراسة إنها قاست النشاط مرة واحدة فقط في البداية، مما يجعل من المستحيل معرفة ما إذا كانت أنماط ساعات الجلوس قد تغيرت مع الوقت.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats