الأربعاء 03-06-2020 9:38 صباحاً
" الداخلية تعتمد الإجراءات الاحترازية في قطاعات تجارة الجملة والتجزئة والمقاولات والصناعات "

بلادي نيوز - واس: صرًّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه بناءً على الأمر السامي الكريم القاضي بتشكيل .... المزيد

آخر الاخبار
“حنان حمادي” صنع الكمامات فرصة للأسر المنتجة والمنشآت الصغيرة في دراسة جديدة أجرتها “المسافر” ارتفاع مستويات الثقة لدى المواطنين السعوديون فيما يخص السفر العنود العتيبي أصغر محاربة لسرطان الثدي بالطائف تعايد مرضى السرطان المنومين أمانة العاصمة المقدسة تطهر 55 ألف موقع في مكة المكرمة المؤسسة العامة للحبوب تناشد أرباب الأعمال وملاك المنشآت بالتقيد بالإجراءات الوقائية جامعة جازان تعلن بدء فترة إدخال طلبات التحويل الداخلي والخارجي مركز أدهم للفنون التشكيلية يتبنى موهبة تشكيلي الحمدانية ماذا تفعل لتحصل على تعويض إصلاح سيارتك حال تضررت بسبب عيوب الطريق؟ تعرف على بروتوكولات عبارات جازان وفرسان لنقل الركاب والبضائع وزارة الشؤون البلدية والقروية تدعو المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن مخالفي الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار “كورونا” عبر 940 الأميرة حصة بنت سلمان رئيساً فخرياً لجمعية المسؤولية المجتمعية السعودية تفاصيل بروتوكولات الفنادق والشقق المفروشة ترك خلفه حفيدة و100 عمل.. الموت يغيّب نجم الدراما الفنان علي عبدالرحيم بروتوكولات سيارات الأجرة والنقل المشترك.. النظافة والكمامة شرطان مهمان جوازات القصيم تستعد لاستقبال مراجعيها بدء التقديم للفصل التدريبي الصيفي لمتدربي الكليات التقنية بالمدينة المنورة الخطوط السعودية تستأنف المزيد من رحلات الداخلية إبتداءً من 6 و7 يونيو الجاري صحة الطائف تهيئ مراكز لمعالجة مواعيد العيادات المؤجلة “التقاعد” تدعو للاستفادة من خدمة “ضم خدمة حكومي” “التحالف” يعلن عن تسهيل عملية إبحار سفينة AS PAOLA من ميناء جدة إلى الحديدة
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ “التحالف” يعلن عن تسهيل عملية إبحار سفينة AS PAOLA من ميناء جدة إلى الحديدة

الجائحة في مهب الشائعات

1
عدد المشاهدات : 619
بلادي (جاسم العبود) :

بلادي نيوز – حوار: جاسم العبود

انتشر فايروس كارونا في العالم أجمع، وأدى هذا الانتشار إلى خوف وذعر وقلق لدى الكثير من الناس على مستوى العالم، فبعد أن دق ناقوس خطر فايروس كارونا، تحولت مدن جميلة إلى مدن أشباح، وتعطلت فيها مظاهر الحياة، فقد أغلقت فيها المتاحف والمسارح والمكتبات، بعد أن كانت تزدحم بحركة موظفيها والسواح ..

صحيفة بلادي نيوز كان لها هذا اللقاء مع الدكتور شريف المبارك، استشاري طب الأسرة، ومدير الجودة وسلامة المرضى في مستشفى جونز هوبكنز ارامكو الأحساء، لتصحيح بعض المعلومات الخاطئة، وتقديم الحقائق والنصائح السليمة عن الفايروس ..

– يتناقل البعض بأن الخفاش مصدر أولي لهذه الأزمة، فما صحت ذلك ؟
* اتهام الخفاش كمصدر أولي لهذه الأزمة العالمية لم يُثبت بالوسائل العلمية المتاحة، و يتفق بعض العلماء على أنه ليس المسؤول عن نقل المرض في واقع الحياة، الذي يقوم الإنسان بتغيير أسلوبه بشكل يومي ..

– يشاع بأن نظرية المناعة الجماعية بين حجب الترديد، فماذا تقول عن ذلك ؟
* بالنسبة إلى نظرية المناعة الجماعية بين حجب الترديد وردت لأنه تم رصد حالات قد تم علاجها، و بعد فحصين سلبيين، تم تسجيل إيجابية الحالة مجدداً اثناء الحجر الصحي بعد الإجلاء لأرض للوطن مباشرة ..

– هناك أقاويل يتداولها الناس حول إعلان قريب لموعد منحنى النزول للأزمة، فهل توجد قراءة علمية حول ذلك ؟
* تحديد موعد منحنى النزول للأزمة يصعب التنبؤ به، فنحن نتعامل مع مشكلة صحية جديدة تتأثر بسلوك ال مجتمع في ظل محاولة العلم لفهم سلوك الفيروس ..

– يوجد حالات مصابة بسبب المخالطة حسب تقارير وزارة الصحة، ماذا نعني بالمخالطة ؟
* مخالطة الشخص لحالة مؤكدة بالإصابة بفايروس كورونا الجديد ليست بالتواجد في نفس المكان وحسب، فهي تخضع لمعايير معينة، وتدقيق أكثر، يشمل الملامسة المباشرة، التواجد في مكان مغلق لأكثر من ٢٠ دقيقة، ترك مسافة ١.٥ م بين الطرفين، الوقاية الشخصية لأحد الطرفين مثل لبس الكمّامة وغيره من التدابير الاحترازية ..

– علمنا أن المخالطة لشخص مصاب  قد ينقل الإصابة إلى شخص أخر (مخالط المخالط)، فهل يكفي متابعة الحالة المخالطة ؟ وماذا عن الحالة المخالطة للمخالط ؟
* لا يوجد حاليا توجيه طبي للتعامل مع حالات مخالطة المخالط، و يكتفى بمتابعة حالة المخالط الأساسي إن أمكن، أو المتابعة الشخصية لمدة أسبوعين دون تأثير ذلك على استمرارية العمل – لبس القفازات ليس مقدما على تكرار تعقيم اليدين، أو غسلهما بالماء و الصابون، فالإحساس الزائف بالأمان قد يؤدي الى لمس و تداول ما حولك بما في ذلك الوجه و حول العينين، وهنا مربط الفرس ..


  • كتب في التصنيف: تقارير  
  • تم النشر منذ شهرين

رد واحد على “الجائحة في مهب الشائعات”

  1. يقول بو محمد البحراني:

    جميل اخي جاسم , وفقك الله لكل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats