الثلاثاء 23-07-2019 5:35 مساءً
" تمكن فريق طبي من إستئصال ورم أنفي لمريض في القريات "

بلادي نيوز -الرياض :منال الغلث تمكن بفضل الله فريق طبي بمستشفى القريات العام من إستئصال ورم أنفى لمريض .... المزيد

آخر الاخبار
مهرجان الأطاولة التراثي الخامس يختتم فعالياته ” الزمزمي الصغير ” يستقبل الحجيج مبادرة رياضتك لصحة كليتك #هيلثي_فت القنصلية العامة المصرية تحتفل بالعيد السابع والستين لثوره يوليو ١٩٥٢ م الميموني يتفقد استعدادات موسم الحج في مركز البهيته التقديم للوظائف التعليمية بالجامعة الإسلامية بعد غد أهمية الدورات الصيفية للمعلمين رؤى المدينة تدشن ورشة عمل ” المخطط العام والتصميم الحضري ” بمشاركة 4 جهات حكومية “هيئة المهندسين” تبرم اتفاقاً مع “هواوي” لتقديم دورات تدريبية افتتاح أعمال المنتدى العربي للسياحة والتراث بصلالة الأمير سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية البرازيل الاتحادية لدى المملكة مستشفى الاطفال بالطائف يحقق المركز الثاني على مستوى مستشفيات المملكة لالتزامه بمعايير السلامة الدوائية إقامة برنامج ( نجاحك قرارك ) بجامعة الأمير / مقرن بن عبد العزيز بالمدينة لخريجي الثانوية العامة بعد صراع طويل مع المرض وفاة الفنانة والإعلامية البحرينية صابرين بورشيد برعاية وزير الإسكان .. السعودية لإعادة التمويل ودويتشه الخليج للتمويل يوقعان اتفاقية لشراء محافظ تمويل وتسهيلات ائتمانية بقيمة ٢.٢٥ مليار وفد من السفراء المعتمدين لدى المملكة يزورون “⁧‫نيوم‬⁩” ويتعرفون على مقوماتها العالمية الفريدة معالي وزير الحج والعمرة يقف على جاهزية مؤسسة مطوفي تركيا ومسلمي أوروبا بالصور برنس الغناء العربى ماجد المهندس والفنانة داليا مبارك يحلقان طربا في جدة . وآل الشيخ يعين الهندي نائباً له الإعلامي زيدان يحتفل بعقد قرانة في جدة .. وزارة الثقافة تحتفي بالتراث العسيري في مهرجان “رجال الطِّيب”.. أغسطس المقبل
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ وزارة الثقافة تحتفي بالتراث العسيري في مهرجان “رجال الطِّيب”.. أغسطس المقبل

التوازن والتوسط في الحياة….أفنان اللهيبي

0
عدد المشاهدات : 333
بلادي (biladi) :

جميعنا يطمح لتلك الحياة الهادئة والمطمئنة والوصول لسعادة العيش وراحة النفس ونحقق هذه الحياة بوجود مطلب ضروري لابد منه، ولو أردنا معرفة هذا المطلب الضروري لم نجد مانقوله سوى (التوازن والتوسط والإعتدال)في الحياة في أمورها ومناهجها وتصوراتها ومواقفها، ولقد بشرنا الله سبحانة وتعالى في قرآنه بهذه الخاصية التي ميزنا بها عن جميع الأمم السابقة في قوله تعالى(وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً ) البقرة/143 . قال ابن كثير في تفسير هذه الآية : ” والوسط هنا الخيار والأجود”، فالتوسط في الأمور هو خيرها وأجودها، وكما يقال”خيرُ الأمور أوسطها”، نحن كبشر غير معصومين من الخطأ فقد يحصل منا المبالغة أما من إفراط أو تفريط فكلاهما على خطأ، لكن نحاول ونسعى جاهدين في توقي وتجنب الأشياء التي تسيّرنا إلى هذا.
ذكرنا أن التوازن حاجة ضرورية للإستمرار بالحياة براحة وإطمئنان دون أيّ همومٍ أو متاعب، الحياة عبارةعن عجلة مكونة من ثلاث عناصر أساسية وهي الحياة مع (ربك و نفسك وغيرك) إذا حققنا التوازن فيه هذه الثلاث العناصر سنصل إلى نشوة العيش و راحة البال. أولاً مع ربك:كيف تحقق التوازن مع ربك؟خلقنا الله سبحانة لعبادتة قال تعالى(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) الذاريات/56.
وهذه العبادة تكون على اكمل وجه كما شرع في الأصل من دون مغالاةٍ أو تقصير كما أمرنا بها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، أي عبادة يجب نؤديها كما أتى بها رسولنا عليه الصلاة والسلام، بل في الدين كله فالدين هو تعامل وقيم ومنهج حياة، فلا إفراط ولا تفريط.
ثانياً مع نفسك:كيف تحقق التوازن مع نفسك؟الإنسان ينشغل كثيراً بنفسة من عمل وعلم وثروة وصحة وترفيه وهواية، تجدُ بعضهم منغمساً في حياته إلى درجة الأنانية مائلاً بميزان حياته نحوها، وفي الحين الآخر تجد بعضهم لا يعطي نفسه أيت حقٍ من حقوقها، فلا هذا ولا هذا حققا التوازن فيها، يجب على الأنسان أن يوازن بين هذه الأمور الشخصية ويخصص الوقت المناسب لكلٍ منها، وليفرح بالأنجاز فيها ويفخر بنفسه ويحفزها أنه سعى جاهداً لتحقيق الحياة المناسبة والطيبة لشخصه.
ثالثاً مع غيرك:كيف تحقق التوازن مع غيرك؟لتحقق التوازن مع غيرك( الأسرة والأصدقاء والزملاء والمجتمع)، هناك عدة أمور عليك التعامل معها بالشكل الدقيق والمناسب، تقديم المساعدة لهم وقت أحتياجهم لك الأقرب فالأقرب، تخصيص وقت محدد للحديث معهم، وفي المقابل تتعلم أن تقول لا عند عدم مقدرتك على منح المساعدة لهم، كذلك في الجانب العاطفي تجاهم لاتجفو ولا تبالغ أعطهم من الحب بقدره المعقول و صائب.
إذا كان هنالك خلخل ما في ميزان حياتك وعجلتها فتأكد أن هناك عواقب ناجمة عن هذا التوازن الضعيف في حياتك فحتماً ستأثر على حياتك سلباً.

الكاتبة:أفنان مريزيق اللهيبي.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats