الثلاثاء 29-09-2020 2:08 مساءً
" الجامعة الإسلامية تدرب ١٦٤ موظفا على استخدام (بلاك بورد) "

بلادي نيوز - المدينة دربت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ممثلة في عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد ١٦٤ .... المزيد

آخر الاخبار
تحت شعار مملكتنا أمانة تقنية البنات بالأحساء تحتفل باليوم الوطني في عامه 90 وزير الرياضة يعتمد تشكيل لجنة الانضباط والاستئناف في الاتحاد السعودي لكرة السلة هيئة تطوير مكة تعلن استكمال المرحلة الثالثة من مشروع الدائري الثالث 6 نصائح أساسية لحماية حسابك على منصة “مدرستي” الاتحاد السعودي: قصر المشاركة في كأس الملك على أندية دوري المحترفين “التجارة” تشهّر بأحد فروع شركة أغذية شهيرة لعرضه منتجات غير صالحة للاستهلاك “رئاسة الحرمين” توضح أبرز الإجراءات الاحترازية المتخذة في المسجد الحرام لسلامة المعتمرين حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ الثلاثاء في المملكة لحماية الفئات الأكثر تأثراً بمضاعفات كورونا.. انطلاق حملة للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية الرياض: الإطاحة بعصابة تورطت بجمع وتحويل أموال بلغت 120 مليون ريال يُشتبه أنها نتاج غسل أموال أمن الدولة: الإطاحة بخلية إرهابية تلقى عناصرها داخل مواقع للحرس الثوري في إيران تدريبات عسكرية وميدانية “البيئة” تحتفي بيوم الزراعة العالمي وتقيم معرضاً زراعياً بالأحساء ‏⁧‫تسجيل 455 إصابة جديدة بفيروس ⁧‫كورونا‬⁩ بالمملكة والكشف عن عدد المتعافين والوفيات شكّلا خطرًا على نفسيهما والآخرين.. “مرور جدة” يطيح بسائقيْ “فيديو الصدم” القصبي يصدر قرارًا بتعيين محمد الحارثي رئيسًا تنفيذيًّا لهيئة الإذاعة والتلفزيون “الشورى” يدعو “البلديات” لتعميم تجربة غرف مراقبة الأسواق والحدائق بالكاميرات الذكية “التنمية السياحي” يوقع مذكرة تفاهم لإنشاء مجموعة من الفنادق في عدة مدن بالمملكة استثناء مخططات أراضي المنح من شرط تقديم شهادة تنسيق الكهرباء لإصدار رخص البناء وزير الصحة يُوقف طبيبة نساء وولادة عن مزاولة المهنة “الجمارك” تُصدر عقوبات ضد عدد من مزاولي مهنة التخليص الجمركي
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ “الجمارك” تُصدر عقوبات ضد عدد من مزاولي مهنة التخليص الجمركي

التغذية السليمة بزمن كورونا مع حوراء البقشي

0
عدد المشاهدات : 608
بلادي (جاسم العبود) :

بلادي نيوز – الأحساء – حوار: هلال العيسى

أخصائية التغذية بمستشفى الملك فهد بالأحساء والمدربة لعدة جهات معتمدة وعضو موؤسس لفريق الوان العطاء التطوعي الأستاذة حوراء العيسى، فلنبدأ معك أستاذة حوراء حوارنا ونحن في أيام صعبة:

🔴 ماهو النمط الغذائي الأمثل في حالة الاصابة ب COVlD19?

“عندما نتحدث عن التغذية في زمن كورونا “

انما نتحدث عن حالتين تغذيتين لفئتين في المجتمع، الفئه الاولى هي فئة المرضى المصابين بمرض كورونا COVlD19، ولسنا في صدد شرح ماهية المرض، فما يهمنا من الجانب العلاجي الغذائي لهذا المرض ما يحتاجه جسم المريض من تغذية خلال هذه الفترة ألا وهي رفع المناعة لديه، وأهم العناصر الغذائية التي تعمل على رفع المناعة تتمركز في ( الأوميغا ٣ / ڤيتامين سي / ڤيتامين دال / الزنك)، بالإضافة الى الإكثار من شرب الماء لما يصاحب المريض من فقد سوائل بسبب ارتفاع درجه حرارة جسمه .

🔴 تناول السمك والمأكولات البحرية تزيد من مناعة الجسم مامدى صحة العبارة..؟

لقد ذكرنا سابقا ان من العناصر الغذائية التي تساعد على رفع المناعة هي عنصر الأوميغا ٣ والمصدر الاساسي للأوميغا هو زيت السمك، لذلك فوجود المأكولات البحرية من ضمن مكونات السفرة بشكل مستمر سيساعد على رفع مناعة الجسم بالتأكيد .

🔴ماهي النصيحة الغذائية الموجه لمن اصيب وتشافي من COVlD-19 لتعويض ماقد نقص لديهم من عناصر غذائية لرفع مناعتهم ؟

الامر المبشر ولله الحمد .. ان الاشخاص المتشافين من فايروس كورونا – وجميع الامراض الفيروسية بشكل عام – قد كونت اجسامهم اجسام مضادة محاربه للأمراض الفيروسية – مع اختلاف فترة بقاء هذه الاجسام المضادة في الجسم – لذلك … لابد من الحفاظ على اسلوب غذائي صحي متوازن .

🔴 ماهي اهمية التعرض لأشعة الشمس في الوقاية من ضرر الفيروسات؟

التعرض لأشعة الشمس في اوقات محددة من اليوم ( وقت صلاة الفجر وعند غروب الشمس) هو الوقت المثالي لذلك للاستفادة من الأشعة قدر الإمكان ولتثبيت فيتامين دال في الجسم وبالتالي رفع المناعة ، و الجدير بالذكر .. انه قد يحتاج البعض الى تناول اقراص او شراب فيتامين دال -تحت اشراف طبي، عوضا عن التعرض لأشعة الشمس .

🔴هل هنالك عادات صحيه يمكن الإلتزام بها يوميا؟

ام الفئة الثانية هم الاشخاص الاصحاء، تصنيفي كشخص سليم ومعافى من مرض كورونا COVlD19 لا يعطيني الحصانة بان اتناول مايحلو لي من المأكولات والمشروبات الغير صحيه وان اتصرف بسلوكيات ممنوعه على المرضى القيام بها من مخالطه الاصحاء الاخرين و العزله وجميع القوانين التي وضعتها وزارة الصحة لحماية المجتمع، فيجب على هذه الفئه ( الاصحاء)التصرف كأشخاص معرضين للإصابة واخذ جميع الاحتياطات لمواجهة هذا الوباء لذلك فتناول الاغذية التي تعمل على بناء مناعة قويه جدا من اهم الامور الواجب اتباعها للحفاظ على السلامة اولا … ولتقليل حده المرض في حال الإصابة به لا سمح الله ثانيا .

🔴 ماهي الطرق الصحيحة لجذب الاطفال للأطعمة المقوية للمناعة ؟

من اكثر الامور الإيجابية التي لامستها من وجود الاطفال في الحجز المنزلي … هي قدرة الأسرة في تحسن تغذية اطفالهم، وهذا يعود على مدى قدرة الاهل على توفير الاغذيه المفيده ومايقابله من عدم توفير الاكلات الضارة، فعندما يشعر الطفل بالجوع في الغالب سيتبادر الى ذهنه ماهو موجود في المنزل، لا ما يراه بين ايدي الاطفال في المدرسه او في اماكن الزيارات، لذلك الحجر المنزلي فرصه رائعه لتعديل السلوكيات الغذائيه لدى الاطفال.

🔴 هل استطيع اتباع حميه غذائيه للتنحيف ونحن في المنزل ؟ وهل من الضروري الالتحاق بنادي عند اتباع حميه ؟

لايوجد عوائق لاتباع اي حميه او ممارسة الرياضة في المنزل .. إلا من يضع العوائق لنفسه، اما بخصوص الالتحاق بالانديه … فهو غير متاح هذه الفتره .. ولكن بالمجمل يفضل للاشخاص المبتدئين بممارسه الرياضه ان تكون بداياتهم تحت اشراف مدربين متمكنين وذلك لتجنب الاضرار الناتجه من ممارسه التمرينات الرياضيه بطريقه خاطئه والتي قد تسبب اضرار على المدى القريب او البعيد.

🔴مالفرق بين الحمية والغذاء الصحي؟

الحميات هي عبارة عن تنظيم الوجبات بطريقه تتناسب مع الحالة المرضيه للمرضى او تتناسب مع هدف معين يرغب المستفيد من الحميه الوصول إليه من انقاص الوزن او زيادته.
أما الغذاء الصحي هو الغذاء المتوازن والذي يحتوى على جميع العناصر الغذائيه التي يحتاجها جسم الانسان للقيام بجميع الوظائف الحيويه باكمل وجه وهو مانتطلع للوصول اليه كاخصائيين تغذيه لجميع فئات المجتمع.

🔴ماهي الاغذية التي تكون سبب في زيادة وزن الجسم؟
مسببات زيادة الوزن موضوع واسع ومتشعب، ولكني ساختصره بعبارات بسيطة.
التوازن والتنوع وعدم التركيز على صنف معين من المأكولات على مدار اليوم هو مفتاح لكل صحه ؛
كما قال الرسول الكريم صل الله عليه وسلم:( حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِيَّ نَفْسُهُ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ).

🔴ماهي الحلول المقترحة البديلة عن الأكل خصوصا خلال هذة الفترة من وباء كورونا؟

عندما نلقي نظره شامله على مجتمعاتنا في هذا الوقت وبحكم تواجد الأسر في منازلهم ٢٤ ساعه، فالبعض يقضون اوقاتهم في اعداد الطعام طيله الوقت،  وعند سؤالهم لماذا كل هذا الوقت يجيبونك بكل بساطه ( اذا ماذا نعمل في هذا الوقت الطويل؟!)، وكأن الله سبحانه خلقنا لكي ناكل، لننظر الى الجانب المشرق من تواجد الأسرة داخل المنزل فقد اصبح لديهم الوقت الطويل لممارسة الهوايات واكتشاف الذات والتعرف على جوانب قد تكون غير واضحه في شخصيات افراد الاسره فيما بينهم وذلك بتنظيم برامج دينيه او تعليميه او ترفيهيه فرديه او جماعيه والافكار في هذا المجال واسعة .

🔴كلمة ختامية استاذة حوراء

اتقدم بشكري لصحيفة بلادي نيوز ولك أستاذي هلال العيسى وكذلك لفريق همسات الثقافي لم يقدمة لخدمة المجتمع من انشطة متنوعة.


  • كتب في التصنيف: تقارير  
  • تم النشر منذ 6 أشهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats