الخميس 20-06-2019 2:11 صباحاً
" مدني جدة يباشر حريقا في سيارات تالفة في حي بريمان "

بلادي نيوز - جدة : نجاح الحربي تباشر 15 فرقه اطفاء وانقاذ من الدفاع المدني بمحافظة جده بالإضافة .... المزيد

آخر الاخبار
* د. المزيني يشكر وزير التعليم * ” جامعة الطائف تعلن ترشيح 32 طالباً وطالبة للقبول ببرنامج التجسير “ ” محافظ ينبع يشيد بإسهامات أرامكو السعودية في السلامة والتوعية العامة “ الآراء تُعرض ولا تُفرض! ” السفير الامريكي يزور اول جامعة سعودية “ “آل مشيط” يتفقد قرى ومراكز محافظة “وادي الفرع” العلاقات الإنسانية..!! …أحمد أسعد خليل الوظائف التعليمية والمعادلة المقلوبة!…..محمد البلادي القيادة وخدمة ضيوف الحرمين …..عبداللطيف بن هنود بن ربيق السفير الأمريكي تحقيق رؤية المملكة ستغير الشرق الاوسط بل العالم وتصنع الفرق في حياة كل شخص 89% من الرؤساء التنفيذيين السعوديين مهتمين بالذكاء الاصطناعي ولأول مرة بجدة فعاليات العيد للجاليات الآسيوية البدء في أعمال صيانة الكعبة المشرفة ” الأمير حسام يدعم مشروع الزواج الجماعي بمولغ بمحافظة المندق “ ” سمو أمير منطقة عسير يستعرض الحلول العاجلة للكهرباء بالمنطقة “ ” إزالة تعديات على منتزه البهيتة البري بالسيل الكبير “ ” دعم 824 منشأة بأكثر من 800 مليون ريال ضمن مبادرة الإقراض غير المباشر للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “ فعالية معايدة إعلاميون لجمعية “إعلاميون تنظيم رائع وحفاوة استقبال وترحيب أمسية بعنوان “الحياة في الأمن السيبراني” في مركز تقارب للاستشارات التربوية والتعليمية والأسرية كشافة السعودية يلتقون بسفير خادم الحرمين الشريفين بالبوسنة والهرسك
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ كشافة السعودية يلتقون بسفير خادم الحرمين الشريفين بالبوسنة والهرسك

” التجارة ” تشهر بمتسترين في قطاع المقاولات بالجوف

0
عدد المشاهدات : 258
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – واس

شهرت وزارة التجارة والاستثمار بمواطن ووافد من جنسية تركية بعد صدور حكم قضائي بإدانتهم بجريمة التستر التجاري وثبوت تمكين المواطن للوافد من مزاولة النشاط التجاري باستخدام سجله التجاري والعمل لحسابه الخاص بمؤسسة مقاولات في منطقة الجوف .
وتضمن الحكم الصادر من المحكمة الجزائية بسكاكا فرض غرامة مالية قدرها مئة وخمسون ألف ريال ، وإغلاق المنشأة وتصفية النشاط وشطب السجل التجاري والمنع من مزاولة النشاط نفسه ، بالإضافة إلى عقوبة الإبعاد عن البلاد للمتستر عليه بعد تنفيذ الحكم وعدم السماح له بالعودة إليها للعمل ، والتشهير عبر نشر الحكم في صحيفة محلية على نفقة المخالفين .
وكانت “التجارة” قد تلقت معلومات حول وجود شبهة تستر تجاري بمؤسسة للمقاولات في دومة الجندل بمنطقة الجوف ، وبمباشرة النظر في القضية تم ضبط أدلة تثبت تمكين المواطن للوافد من مزاولة التجارة في المقاولات مناصفة واقتسام الأرباح بالتساوي ، كما ثبت تولي المتستر عليه مهام إدارة وتسيير أعمال المنشأة وتنفيذ العقود وتحصيل وإيداع إيراداتها المالية ، وبتوافر تلك الأدلة ثبت تمكين المواطن للوافد من مزاولة نشاط تجاري غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار فيه والعمل لحسابه الخاص وبناء عليه أحيلت القضية للجهات المختصة لمعاقبتهم وفقاً لنظام مكافحة التستر .
وينص نظام مكافحة التستر على عدم جواز ممارسة أو استثمار غير السعودي بأي حال من الأحوال في أي نشاط غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار فيه ، ويعد متستراً كل من يمكن غير السعودي من الاستثمار في أي نشاط محظور عليه الاستثمار فيه أو ممارسة أي نشاط محظور عليه ممارسته سواءً كان ذلك عن طريق استعمال اسمه أو ترخيصه أو سجله التجاري أو بأي طريقة أخرى .
وتقوم وزارة التجارة والاستثمار بمباشرة ضبط الحالات المخالفة وتطبيق أنظمة مكافحة التستر التي تصل إلى السجن لمدة سنتين وغرامة مالية بقيمة مليون ريال للمخالف الواحد وإبعاد غير السعوديين عن المملكة، بالإضافة إلى التشهير بأسماء المخالفين في الصحف المحلية على نفقتهم الخاصة ، وفرض العقوبات الأخرى المتضمنة إغلاق النشاط وتصفيته وشطب السجل التجاري ، والمنع من ممارسة النشاط التجاري .
وتحث وزارة التجارة والاستثمار على الابلاغ عن حالات التستر التجاري في حال وجدت الأدلة على ذلك لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري”، أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت، حيث تمنح الوزارة مكافأة مالية للمبلغ المتعاون مع الوزارة في بلاغات التستر التجاري تصل الى 30% من قيمة الغرامات المحكوم بها بعد تحصيلها .
وتهدف الوزارة من وراء ذلك إلى مكافحة ظاهرة التستر التجاري وإيجاد بيئة تجارية نظامية وخالية من المخالفات وتمكين المواطنين من العمل التجاري


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats