الإثنين 10-05-2021 10:32 مساءً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
وزير “الشؤون الإسلامية” يدعو لحث المصلين في خطبة عيد الفطر على أخذ لقاح كورونا أمانة جدة تصدر توضيحًا بشأن مبادرة “رسم وطن” اعتماد “الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية” لإصلاح الطائرات المروحية في المملكة 10 مليارات ريال قيمة إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية والكهربائية بالمملكة بينهم موظفون بـ”الصحة” و”التعليم”.. “نزاهة” توقف 138 متهمًا في قضايا رشوة واستغلال نفوذ سفارة المملكة توضح اشتراطات السفر إلى جورجيا التعليم: تشكيل لجنة لإعداد تصور لعودة التعليم حضوريا وتحديد الفئات المستهدفة من الطلبة هل الشعيرية سريعة التحضير تسبب السرطان؟.. “الغذاء والدواء” توضح وزراء الخارجية العرب يعقدون غدًا اجتماعًا طارئًا لبحث الاعتداءات الإسرائيلية في القدس شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين سفارة المملكة في ماليزيا: ماليزيا لا تسمح باستقبال الأجانب لغرض السياحة في الوقت الحالي متحدث “الصحة” يوضح سبب ارتفاع الإصابات بكورونا في بعض الدول.. وهذه الفئات الأكثر عرضة للوفاة “الإفتاء” توضح الحكم في استعجال بعض المؤذنين بأذان المغرب أصبحت مديرة للجامعة التي تخرجت منها.. عبير الدغيثر تكشف عن المحطات التي واجهتها أثناء الدراسة ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة لـ 10.5 مليون جرعة بدء إجلاء السعوديين من الهند بعد تفشي كورونا فيها طقس الإثنين: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على بعض مناطق المملكة متحدث الضمان الصحي يوضح الحالات المغطاة بتأمين السفر.. وقنوات الحصول عليه متحدث الصحة: العدد المسموح للتجمعات في العيد 20 شخصاً فقط ولي العهد يوجّه بمضاعفة مشروعات الإسكان شمال الرياض للضعفين بتخصيص 20 مليون متر مربع
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ ولي العهد يوجّه بمضاعفة مشروعات الإسكان شمال الرياض للضعفين بتخصيص 20 مليون متر مربع

” التجارة ” تحذر المكاتب العقارية من تقاضي عمولة بيع أو إيجار تتجاوز 2.5 %

0
عدد المشاهدات : 1٬360
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – الرياض 

حذرت وزارة التجارة والصناعة المكاتب العقارية , من زيادة نسبة السعي على المشتري أو المستأجر بأكثر من 2.5% كحد أقصى , مؤكدة أنه ووفقاً للائحة التنفيذية للمكاتب العقارية , لا يحق أخذ السعي في حال التجديد .
وعَـدت الوزارة تقاضي أي مكتب عقاري عمولة بيع أو إيجار تزيد عن 2.5% من قيمة العقد , مخالفة للأنظمة واللوائح ، مشيرة إلى أن المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية للمكاتب العقارية , نصت على أنه لا يجوز لأي مكتب عقاري أن يتقاضى عمولةً بيع تزيد على 2.5% من قيمة العقار المُباع , كما لا يجوز له الحصول على عمولة إيجار تزيد على 2.5% من قيمة الإيجار لسنةٍ واحدةٍ , حتى ولو كان العقد لمدة أطوَّل أو تُجدّد لمدد أخرى ، مؤكدة أنه في حال حصول المكتب من المتعاملين معه على عمولات تجاوز في مجموعها النسبة المنصوص عليها في هذه المَادّة ، يلزم برد الزيادة إلى من دفعها دون إخلال بالعقوبات المقررة .
ويأتي تحذير وزارة التجارة والصناعة , في إطار حفظها لحقوق جميع الأطراف التي كفلها النظام , بعدم زيادة النسبة المحددة تحت أي مسمى أو مبرر يضطر فيه لدفع مبالغ إضافية .
وأشارت الوزارة إلى أن 75% من البلاغات العقارية الواردة لها عن طريق مركز البلاغات الموحد (1900) , تتمثل في زيادة نسبة العمولة عن 2.5% من قيمة عقد البيع أو الاستئجار ، فضلاً عن أخذ رسوم أخرى لخدمات غير مقدمة مثل الصيانة وإدارة الأملاك ، ما أدى إلى ضعف جودة المنتج العقاري خاصة في سوق التأجير ، منوهة بضرورة التزام المكاتب العقارية باللوائح التنفيذية والتقيد بما حدد فيها .
وأكدت الوزارة أنها لن تتهاون تجاه أي مخالفة , وفقاً للائحة التي تضمنت عدة عقوبات على المكاتب العقارية ، التي تبدأ بغرامة 25 ألف ريال ، وإغلاق المكتب لمدة تصل إلى سنة كاملة ، إضافة إلى إلغاء ترخيص المكتب نهائياً في حال تكرار المخالفة .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats