الجمعة 06-08-2021 4:00 صباحاً
" الدفاع المدني يدعو إلى توخّي الحيطة لاحتمالية استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة "

بلادي نيوز - الرياض  دعت المديرية العامة للدفاع المدني وفقاً لما ورد إليها من المركز الوطني للأرصاد من .... المزيد

آخر الاخبار
أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات تختتم برنامج توعوي بأضرار المخدرات بحضور ومشاركة ٩٢ أسرة 14 موهبة في مختلف اختصاصات قطاعَي الإعلام والترفيه تتصدّر ختام فعاليات منطقة أبها من “رحلة إبداعية حول المملكة” كن أنت….بقلم :علي ناجي دراغمه دورة في الإسعافات الأولية لمنسوبي جائزة المدينة المنورة نادي الإبل ومكتبة الملك عبد العزيز العامة يوقعان مذكرة تفاهم تعليم المدينة يكمل استعداده لبداية العام الدراسي الجديد 1443 هـ كرة السلة للسيدات وترقب إطلاق أول دوري (اكناف) لرعاية الأطفال بمساحة 2000 م2 مكتب مكافحة التسول بالمدينة المنورة بالتعاون مع هيئة حقوق الانسان بالمدينة المنورة يقيم لقاءاً توعوياً انطلاق فعالية ( لومي حساوي ) الحباره ينال جائزة في “مسابقة فن النهوض بالصحة” بأمريكا مبادرة تلبية تعلن العمل على تحقيق مستهدفات رؤية 2030 لإيجاد نموذج عمل توعوي استثماري مبتكر هيئة الصحفيين بالأحساء تقيم ورشة عمل بعنوان ( إدارة منصات التواصل الاجتماعي ) التنمر الوظيفي..!!…كتب/ أحمد أسعد خليل الهيئة السعودية للفضاء تتعاون في بحوث الفضاء مع مركز دراسات الفضاء الفرنسي شرطة مكة المكرمة: القبض على شخصين ارتكبا سرقة الأجزاء الخارجية من المركبات منصّة التوظيف المجتمعي بـ”نيوم”.. فرص متعددة لأصحاب الخبرات والباحثين عن عمل إجراء فحوص طبية في مدينة ووهان الصينية زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر يضرب سواحل بإندونيسية مكافحة المخدرات: القبض على مواطن لعرضه مواد مخدرة في مواقع التواصل الاجتماعي
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ مكافحة المخدرات: القبض على مواطن لعرضه مواد مخدرة في مواقع التواصل الاجتماعي

“البيت الآمن” مشروع تطوعي يحول منازل ذوي الدخل المحدود إلى منازل آمنة

0
عدد المشاهدات : 1٬974
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – خليص 

أطلقت جمعية مراكز أحياء خليص ومؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية مشروع “البيت الآمن” بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر السعودي وشركة ارامكو السعودية والجمعيات الخيرية ومراكز التدريب والجهات الاستشارية والفرق التطوعية بالمنطقة.

ويهدف المشروع لتحويل منازل ذوي الدخل المحدود إلى منازل آمنة من خلال العمل على تهئيتها بمتطلبات السلامة المنزلية والتوعية بالسلامة المنزلية والتدريب على مهاراتها، من خلال 4 أبعاد وهي البعد المعرفي والإرشادي والبعد البيئي والبعد الأمني والبعد الصحي.

وأوضح نائب المدير التنفيذي لمؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية الأستاذ بسام بن عبدالله يماني بأن مشروع البيت الآمن في دورته الحالية شهد تطوراً ملحوظاً من خلال ما حققه في العامين المنصرمين، مبيناً بأن المشروع سيرتكز على محور التوعية بالسلامة المنزلية وأهميتها والتي تشمل جميع شرائح المجتمع، إضافة لمحور التدريب على مكافحة الحرائق وطرق الإخلاء والسلامة المنزلية والإسعافات الأولية، ومحور التأهيل والذي يشمل تأهيل منازل ذوي الدخل المحدود لاسيما أعمال السباكة والكهرباء والصيانة العامة.

وأضاف يماني بأن المشروع يتميز بأنه يهدف لإحداث تغيير إيجابي في سلوكيات واتجاهات المجتمع فيما يتعلق بالسلامة المنزلية من خلال توظيف القدرات والشراكات بجودة متميزة وفاعلية عالية واستراتيجية شاملة، مشيراً إلى أن المشروع يسعى لنشر ثقافة السلامة المنزلية من خلال حملات التوعية وتدريب الأسر على مواجهة الأخطار المتعلقة بالسلامة المنزلية، إلى جانب تحقيق المحافظة على البيئة وسلامة المواطنين والمحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة.

من جانبه أوضح أمين عام جمعية مراكز أحياء محافظة خليص الدكتور حمزة بن عبدالقادر المغربي بأن الحاجة للمشروع ظهرت نظراً لكثرة الحوادث المنزلية والخسائر التي تسببها فضلاً عن ضعف الالتزام بمقومات السلامة الأساسية في المنازل وضعف الاهتمام بأمور السلامة عند التعامل مع مصادر الأخطار المتنوعة في المنازل، مقدماً شكره لمؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية لدعمها ورعايتها هذا المشروع المجتمعي الحيوي.

وشدد د. المغربي على أهمية المشروع لاسيما أن المنزل يعتبر نواة المجتمع وهو واحة الآمن والآمان، مشيراً إلى أهمية توعية أرباب المنازل بكيفية مواجهة الإصابات والحوادث والحد من الخسائر بهدف ضمان سلامة الأسر وحماية الأرواح والتقليل من الخسائر إن لم نتمكن من منعهاً ابتداءً، مبنياً بأن المشروع يستهدف سكان محافظة خليص والذي يبلغ عددهم حوالي 57 ألف نسمة.

وأشار د. المغربي إلى أن المشروع يهدف لتوعية 2000 رجل وامرأة بأساسيات السلامة المنزلية، وتدريب شباب وشابات المحافظة على آليات التعامل مع حالات الطوارئ والإصابات المنزلية وإطفاء الحرائق والتعامل معها والإخلاء عند الطوارئ، فضلاً عن رفع مستوى الوعي المجتمعي بالسلامة المنزلية.

يذكر بأن مشروع البيت اﻵمن والذي تنفذه جمعية مراكز أحياء خليص برعاية مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية للعام الثالث على التوالي يتمحور حلو التوعية بأهمية السلامة المنزلية وتحويلها لثقافة مجتمعية يحرص عليها المجتمع بمساهمة الجهات المعنية الحكومية والخيرية والتي تساهم في برامج التوعية والتدريب والتثقيف وتأهيل المنازل.

الدكتور حمزة بن عبدالقادر المغربي

الدكتور حمزة بن عبدالقادر المغربي

دورة الإسعافات الأولية ضمن برنامج البيت الآمن

دورة الإسعافات الأولية ضمن برنامج البيت الآمن

دورة الإطفاء ضمن برنامج البيت الآمن

دورة الإطفاء ضمن برنامج البيت الآمن

مشروع البيت الآمن

مشروع البيت الآمن


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats