السبت 18-08-2018 5:34 صباحاً
" مدني المدينة : إخلاء نزلاء أحد الفنادق احترازياً بالمركزية الشمالية "

بلادي نيوز - المدينة : عماد الصاعدي أوضح المتحدث الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة خالد مبارك .... المزيد

آخر الاخبار
تجسستِ على قلبي!……..رحاب الرفاعي دانية تحصد جوائز التفوق وجائزة الشهر المتميز في البنك العربي بالمدينة ( القول المختصر في فضل الذكر )……باسم القليطي ( #إنها_طيبة يـا أَهْــلَـهَــا ومُــحِـبّــيْـهَــا! )……عبدالله الجميلي أمير منطقة المدينة المنورة يقدم العزاء لأسرة العلامة أبو بكر الجزائري جموع المصلين يشيعون الشيخ أبو بكر الجزائري ( تَــبَــرُّعِــــي لِــبَــنْـــك الـــوَقْــــت الــــسّــعُـــــودِي! )……..عبدالله الجميلي المستهلك بين الأصلي … والتقليد البلدية النسائية تكثف جولاتها الرقابية خلال حج 1439 الكلية التقنية العالمية تقيم ركن تعريفي في الراشد مول العرّاب : كتب سيناريو وفاته وجعل الشباب يقرأون تدشين مكتبة مصغرة في قهوة زوايا .. والمبادرة تستمر الأدوية والصيدليات.. فوضى وانفلات! …….. عبد الغني القش سكة الحجاز بالمدينة المنورة تحتضن فعالية “قهوة وكتاب” “الخياط”: كل من أعلم عن أي موضوع أو حدث فهو إعلامي فلاتر السناب قد تسبب الإكتئاب…….رحاب الرفاعي ثقات المدينة الرياضية شريك معتمد للمنظمة السويدية للعلوم والرياضة (SIOSS) أوسمة تميز وتكريم لكشافة الفرق الميدانية بالمدينة جمعت أهل الثقافة والاعلام تحت سقف التراث ..” أمسية ثقافية ” بـ” الحي التراثي المديني “ طلاب المدينة أطباء في الإجازة الصيفية
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, خبر عاجل ◄ طلاب المدينة أطباء في الإجازة الصيفية

البروفيسور العثمان : التشخيص المبكر يُسهِم في تحسين وتطوير حالة الطفل التوحدي

0
عدد المشاهدات : 658
بلادي (biladi) :

في اليوم العالمي للتوحد بعنوان ” خطوة واحدة نحو التوحد” بمستشفى السعودي الألماني بالمدينة


بلادي نيوز – المدينة : عماد الصاعدي


أكدّ البرفسور إبراهيم العثمان من جامعة الملك سعود في المحاضرة التي ألقاها في اليوم العالمي للتوحد بمستشفى السعودي الألماني بأن الطفل التوحدي يعاني من مجموعة من الأمراض المتداخلة مع بعض والتي يلازمها أعراض وأنماط سلوكية مكررة وصعوبات كبيرة في تفاعلهم الاجتماعي وعدم المقدرة على البدء في اللعب مبينا ً أن لهم ردود فعل قوية من الأصوات التي تحيط بهم والتي تتطلب عناية خاصة وفائقة باحتوائهم وتدريبهم مؤكدا ًبأن العاتق الكبير يقع على الوالدين أولاً وكل من يحيط بهم في المجتمع الأسري.
الطفل التوحدي يحتاج رعاية واهتمام
ومشددا ً على أهمية التشخيص السليم لحالة الطفل في أول ثلاث سنوات من عمره يساهم بشكل كبير في معرفة الحالة من الأعراض التي يمر بها الطفل التوحدي بعدم الضحك وعدم استجابته لإيماءات الوالدين وتأخره مع تقدم سنه في الكلام وفشله في تكوين صداقات مع مستوى أقرانه العُمِري وإصراره على فعل حركات باليد أو بالوجه غير مفيدة كرفرفه اليدين أو الأصابع والتي لا يمكن الحكم عليها بالتوحد إلا بعد مضي فترة زمنية تتجاوز الستة أشهر من تاريخ حدوث الأعراض التي يمر بها الطفل التوحدي.
نصائح للتعامل مع الطفل التوحدي
وقدم البرفيسور العثمان نصائح وطرق التعامل مع الطفل التوحدي بعِدة طرق من أبرزها استخدام الكلمات الضرورية وكَوَن المُربي مباشرا ً معه في التعامل ليس كغيرِه من أقرانه العاديين واستخدام مصطلحات محددة وإعطائه فرصة للتفكير مُشيراً ًعند غضب الطفل التوحدي يجب تهدئتهِ ونقلهِ إلى مكان آخر وتَغِير الجو المحيط به بإطفاء الصوت المزعج له أو التقليل من حدة الإضاءة والتي يجب فيها على الأب والأم ابتكار أساليب جديدة والبحث عن أفكار تتناسب مع سلوكية طفلهم التوحدي يُسهِم بشكل كبير في اندماجِهِم مع المجتمع.
نخبة من الاستشاريين في ملتقى واحد
جاء ذلك في ملتقى واحد في مجال التوحد والذي يضم نخبة من الاستشاريين والمختصين بعنوان ” خطوة واحدة نحو التوحد” وشمل إقامة ستة محاضرات تثقيفية وتوعوية في اليوم العالمي للتوحد والذي أقيم في مستشفى السعودي الألماني بالمدينة بقاعة المؤتمرات , وتأتي مساهمه المستشفى باستقبال فعاليات اليوم العالمي للتوحد بناءاً من منطلق المسؤولية الاجتماعية بدعم وتوجيه مستمر من قبل سعادة المهندس صبحي بترجي رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات السعودي الالماني والذي يحرص كل الحرص على توفير جميع الامكانيات للمشاركة في البرامج التوعوية بالشراكة مع جميع القطاعات الحكومية والخاصة بهدف بناء شركات مجتمعية.

توحد-2 IMG-20180406-WA0060 IMG-20180406-WA0059 IMG-20180406-WA0058 IMG-20180406-WA0057


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats