الثلاثاء 11-05-2021 4:09 مساءً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
“أمن الدولة” تحذر من جهات خارجية مجهولة تدعو لجمع أموال أو تبرعات لغرض المساهمة في العمل الخيري خارج المملكة “الداخلية”: تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على القادمين إلى المملكة من الدول التي لم يتم تعليق القدوم منها الحجر الصحي على نفقة المسافرين غير المواطنين ضمن سعر التذكرة.. “الطيران المدني” تُعلن إجراءات جديدة للدخول إلى المملكة هنأه فيه بحلول عيد الفطر المبارك.. خادم الحرمين يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمير الكويت فلكية جدة: رصد انفجار شعيرة مغناطيسية في النصف الجنوبي للشمس سفارة المملكة لدى أبوظبي تصدر تنويهًا للمواطنين الراغبين بالسفر إلى الإمارات وفاة مواطن بعد سقوطه من قمة جبل في تبوك “زكاتي” تتلقى أكثر من 70 مليون ريال خلال شهر رمضان “التحالف”: إحباط هجوم عدائي بزورق مفخخ من قبل الميليشيا الحوثية جنوب البحر الأحمر القبض على الشخص الذي ظهر في فيديو يستخدم “وايت” لتحطيم مدخل محل جوالات لسرقته بوادي الدواسر وزير “الشؤون الإسلامية” يدعو لحث المصلين في خطبة عيد الفطر على أخذ لقاح كورونا أمانة جدة تصدر توضيحًا بشأن مبادرة “رسم وطن” اعتماد “الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية” لإصلاح الطائرات المروحية في المملكة 10 مليارات ريال قيمة إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية والكهربائية بالمملكة بينهم موظفون بـ”الصحة” و”التعليم”.. “نزاهة” توقف 138 متهمًا في قضايا رشوة واستغلال نفوذ سفارة المملكة توضح اشتراطات السفر إلى جورجيا التعليم: تشكيل لجنة لإعداد تصور لعودة التعليم حضوريا وتحديد الفئات المستهدفة من الطلبة هل الشعيرية سريعة التحضير تسبب السرطان؟.. “الغذاء والدواء” توضح وزراء الخارجية العرب يعقدون غدًا اجتماعًا طارئًا لبحث الاعتداءات الإسرائيلية في القدس شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين

البخاخ نجم كأس العالم يعتمد في أكبر الدوريات في أوروبا

0
عدد المشاهدات : 1٬310
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – وكالات

 مع سطوع العديد من نجوم الكرة في بطولة كأس العالم المقامة في البرازيل لعام 2014، برز نجم غير معتاد في عدد من المباريات خلال هذه البطولة، وهو البخاخ المؤقت.

إذ برزت العديد من وسائل التكنولوجيا خلال هذه البطولة والتي شهدت مكاناً لها لأول مرة ضمن مباريات الكرة، إذ وجدت تكنولوجيا تساعد فيما لو عبرت الكرة خط المرمى، لكن البعض قد يجادلك بأن النجم الحقيقي لبطولة هذا العام هو البخاخ المؤقت الذي يرش عند أقدام اللاعبين لتحديد مواقعهم.

وأدى نجاح التجربة إلى إقرار اعتماد هذه التقنية في أبرز الدوريات الأوروبية. فقد انضمت رابطة أندية اللائحة الأولى في إيطاليا إلى لائحة الدوريات التي قررت اعتماده البخاخ من قبل الحكام انطلاقا من هذا الشهر.

وقبل إيطاليا كانت ألمانيا وفرنسا وإسبانيا أعلنت أنها ستعتمد هذه التقنية، في الوقت الذي قررت فيه الرابطة الإنجليزية تأجيل الاعتماد على البخاخ إلى العام المقبل، حتى تمنح الحكام عاما إضافيا يعتادون خلاله على تقدير المسافة التي يتعين عليهم أن يرسموا فيها خطّ الوقوف (9.15 متر).

ويعمل البخاخ على رش رغوة يمكنها أن تحدد البعد القانوني للاعبين عن المرمى، والذي يبلغ 9.15 متراً خلال الركلات الحرة. كما يستخدم هذا البخاخ لتحديد الموقع الذي قرر فيه الحكم تنفيذ ركلة حرة، كي لا يحصل هنالك أي تلاعب من قبل اللاعبين سهواً أو قصداً.

وبفضل مكوناته التي تشكل مزيجاً من غازات البوتان وأيزو-بوتان والبروبان، مع ماء وعدد من العناصر الكيماوية الأخرى، فإن الخط سرعان ما يتبخر، إذ أن مكوناته الطبيعية تجعل منه صديقاً للبيئة، ويتبخر بدون إحداث تلوث، كما أنه لا يتسبب بأي ضرر لأرص الملعب.

وأشار مدير الاتحاد العالمي لكرة القدم، أو الفيفا، سيب بلاتر، إلى أن البخاخ له تأثيره على اللاعبين، إذ “يمكنه أن يضبطهم وإعطاء الفرق المهاجمة الفرصة للتسديد م1ن المسافة الفعلية عن المرمى للركلات الحرة، عوضاً عن الحائط المتحرك من اللاعبين.”

صاحب فكرة الرغوة المتبخرة هو البرازيلي هاين أليماجني، واستعمل البخاخ لأول مرة عام 2000 في دورة ألعاب للمبتدئين في مدينة بيلو هوريزوني البرازيلية.

وكان البخاخ عندها متعارفاً عليه باسم “Spuni” ولكن أليماجني تعاون مع الصحفي الأرجنتيني بابلو سيلفا للترويج للمنتج الذي تغير اسمه ليصبح “9.15 Fair Play” أي “اللعب العادل 9.15″، وصادق المجلس الدولي لاتحاد كرة القدم “IFAB”، وهو المجلس المشرع لقوانين اللعبة، على الاستعمال العالمي له في كرة القدم عام 2012.

وقد قام الفيفا باختبار البخاخ عام 2013 في بطولات كأس العالم لمن دون 17 عاماً ودون العشرين عاماً، ليستعمل رسمياً في البطولة العالمية هذا العام.

ويقول أليماجني إن حلمه تحقق بتمكنه لرؤية البخاخ في بطولة كأس العالم وأن يراه المليارات حول العالم، إذ قيس نجاح البخاخ بالأرقام التي أشارت إلى زيادة عدد الأهداف بالركلات الحرة، ووقتاً أقل لتسديد الكرة نحو المرمى، وبهذا فإنه من الممكن أن نرى عبوات البخاخ الصغيرة بكونها إضافة جديدة ودائمة لجيوب حكام المباريات خلال السنوات القادمة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats