الخميس 25-02-2021 11:10 صباحاً
" “الداخلية” تعلن عن وظائف عسكرية للكادر النسائي بوكالة الأفواج الأمنية.. في 4 مناطق "

بلادي - الرياض : أعلنت الإدارة العامة للقبول المركزي بوكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية، فتح باب القبول والتسجيل .... المزيد

آخر الاخبار
الحسد ….. الكاتبة الصحفية / سلوى البلادي بعد إتمام شفاء سمو ولي العهد .. يغادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض الديوان الملكي: ولي العهد يجري عملية جراحية تكللت ولله الحمد بالنجاح وزارة الدفاع تعلن عن وظائف شاغرة بقوة الصواريخ الاستراتيجية تعادل مساحة 9 ملاعب دولية.. أمانة الرياض تعالج مساحات شاسعة من الحفر والهبوطات “الدواء الأمريكية” : لقاح “جونسون أند جونسون” فعال ضد كورونا من جرعة واحدة مؤتمر مستجدات كورونا يستعرض غداً خريطة الإصابات وتسجيل اللقاحات حوّل أكثر من 6 ملايين.. السجن والغرامة لمقيم تورط في نقل أموال للخارج بطريقة غير مشروعة ستساهم بزيادة إجمالي الناتج المحلي 29 مليار ريال.. تعرّف على أهداف شركة السودة للتطوير التي أطلقها ولي العهد “الجوازات”: السماح للمواطنات والمواطنين المتزوجين غير سعوديين بالسفر عبر المنافذ مباشرة باستثمار يتجاوز 11 مليار ريال.. ولي العهد يعلن عن إطلاق شركة السودة للتطوير في عسير حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ الخميس في المملكة طاشكندي رئيساً للاتحاد السعودي لكرة السلة معالي أمين جدة يتفقد عددا من مواقع العمل الجاري تنفيذها 9 خدمات الكترونية وتدريبية في اتفاقية ” عون ” و ” نخلة “ شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الأربعاء “المباحث العامة” تعلن نتائج القبول المبدئي لعدد من الرتب العسكرية “الشؤون الإسلامية” تغلق 6 مساجد مؤقتاً في 4 مناطق بعد ثبوت حالات كورونا بين المصلين بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة: “الإقراض المباشر” ضمن الحلول التمويلية المقرر إطلاقها العام الحالي 5 جهات حكومية تنسق لتطبيق قرار إصدار وتجديد رخص الإقامة بشكل ربع سنوي
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ 5 جهات حكومية تنسق لتطبيق قرار إصدار وتجديد رخص الإقامة بشكل ربع سنوي

الإسفنجة الوردية د. جعفر الشنقيطي

2
عدد المشاهدات : 1٬130
بلادي (biladi) :

 

هذا حواري وندائي من أعماقي لعزيزي المدخن أعرفه بنفسي وأشرح له معاناتي،
فلربما أخذته الرأفة بي وبنفسه ليتخذ قرارا شجاعا بالإقلاع عن الآفة .
أشكوا إليكم حالي ومعاناتي :
فأنا أعطيه الحياة وهو يعطيني الموت
أعطيه النقاء ويعطيني الشوائب
أعطيه الأكسجين ويعطيني أول اكسيد الكربون
أرمم المباني ويهدمها
أنظف المخلفات وأجمعها فيعيد هو رميها وبعثرتها
كل هذا لماذا ؟

من أجل (كيف) وتفريغ لضغوطات الحياة ؟

ما ذنبي يقتلني قتلا بطيئا ً؟

ما ذنبي أكون مُتَنفَّسَهُ باشعال الحريق والنار في أحشائي؟ ما ذنبي أصبَّحُ على رائحة لا أحبها؟

أبادره بالسعال الذي يزداد حدةً وكأنه صيحات استغاثة ، يزداد السعال و يصحبه البلغم ، تتألم الأضلاع وتشتكي من السعال المتكرر، تحتقن الشعب الهوائية وتختنق ، ومع ذلك يزداد النهم والشره على السيجارة والنيكوتين ، فسيجارة واحدة بل بَكَتٌ واحد لم يعد يكفي !

ومع هذا فأنا في قلق وخوف دائم، فالسرطان باسمه المرعب لا يغيب عن مخيلتي ، زرعت الحساسات في كل مكان بداخلي ، توسلت للجهاز المناعي أن يكون أكثر حرصا ومتابعة لأي خلية ماردة يشك في أمرها، ليبادر بقتلها وإعدامها فورا من دون أن تأخذه شفقةٌ أو رحمةٌ، فخطر السرطان محدق ، ومع كل سيجارة حارقة تزداد الخطورة ؟!

يا ويلاتاه ماذا جنيت لأصلى هذا العذاب والجحيم؟

أي ذنب أذنبته؟

ما أنا إلا إسفنجة وردية مفعمةٌ بالحياة والنقاء ، في أحشائي شُعَب متفرعة كالشُّعب المرجانية في أعماق البحر ، بي حويصلات رقيقة جدا كالطفلة البرئية .

ما ذنبها بهذا الضباب الحار والسام ما ذنبها تموت اختناقاً واكتئابا؟

هي لا تريد شئيا سوى حياة هانئة آمنه لتؤدي وظيفتها الحيوية بإيصال غاز الحياة وطرد غاز ثاني أكسيد الكربون ، فالهواء فيه ما يكفيه من ملوثات عوادم السيارت وملوثات البيئة الأخرى .
.

يا رباه متى يكون لي وله الخلاص والحياة ؟متى أعود وردية حمراء لا بنية مسودةً ملطخةًبالقطران ؟

متى استلذ بالهواء النقي الذي هو حياتي وحياته ؟
متى سيقرر يوم الإستقلال والنصر لنفسه على نفسه؟

وهو الرابح الأكبر بحفظ صحته ورئتيه وماله ؟

يا لظلم الإنسان القاسي لنفسه وصحته وبيئته !

رئة مدخن


ردان على “الإسفنجة الوردية د. جعفر الشنقيطي”

  1. يقول محمد المرواني:

    كلام مفيد وجميل ومقال معبر ومؤثر من يستمع لنصيحة الطبيب الأديب

  2. يقول جعفر:

    شكرا لمرورك الكريم أ.محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats