الجمعة 26-02-2021 9:11 مساءً
" “الداخلية” تعلن عن وظائف عسكرية للكادر النسائي بوكالة الأفواج الأمنية.. في 4 مناطق "

بلادي - الرياض : أعلنت الإدارة العامة للقبول المركزي بوكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية، فتح باب القبول والتسجيل .... المزيد

آخر الاخبار
استخدم باباً جانبياً.. مداهمة مقهى يقدم الطلبات الداخلية والشيشة بجدة القبض على مواطن قام بتركيب تجهيزات المركبات الأمنية وممارسة التفحيط في الرياض سر الغرفة المقفلة….بقلم الكاتب / إبراهيم الريامي. شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الجمعة الزعاق: موجة البرد الحالية آخر الموجات الشديدة.. وهذا الطقس المتوقع خلال إجازة نهاية الأسبوع مخبأة بطريقة احترافية.. “الجمارك” تحبط محاولة تهريب 1370 زجاجة مشروبات كحولية “الأرصاد”: تنبيهات برياح نشطة وأتربة مثارة في بعض المناطق وعوالق ترابية بأخرى “مجلس الأمن” يعتمد قراراً بتجديد نظام العقوبات في اليمن.. ويدين هجمات الحوثيين على المملكة هل يجوز دفع عقيقة المولود مالاً لأحد الأقارب؟.. الشيخ “الشثري” يرد “التحالف”: اعتراض وتدمير طائرتين بدون طيار “مفخختين” أطلقتهما المليشيات الحوثية باتجاه المملكة سلطان عمان يهنّئ خادم الحرمين الشريفين بنجاح العملية الجراحية التي أجراها ولي العهد الديوان الملكي: وفاة الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل الرئيس التنفيذي لشركة السودة: سيتم تعويض أصحاب الأراضي التي تدخل ضمن المشروع إعلان نتائج القبول المبدئي للمركز الوطني للعمليات الأمنية 911 على 4 رتب عسكرية رجال حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ الجمعة في المملكة رئيس شؤون الحرمين لولي العهد: “المجد عوفي إذا عُوفيت وزال عنك إلى أعدائك السقم” “النيابة” توضح عقوبات تداول المستحضرات الصيدلانية والعشبية غير المرخصة “المرور” يوضح خطوات الاستعلام عن المركبات المحجوزة عبر منصة أبشر وفاة الفنان الكويتي مشاري البلام بفيروس كورونا في أقل من شهرين.. ولي العهد يطلق 6 مشاريع استراتيجية تقود المملكة للعالمية
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ في أقل من شهرين.. ولي العهد يطلق 6 مشاريع استراتيجية تقود المملكة للعالمية

الإدارة العشوائية..!! كتب/ أحمد أسعد خليل

0
عدد المشاهدات : 789
بلادي (biladi) :

يظهر مصطلح الإدارة العشوائية في المنظمات التي لا تعتمد على سياسة أو استراتيجية معينة في إدارة شؤون أعمالها وأنشطتها، ولا تعتمد على لوائح أو أنظمة داخلية وجل أعمالها تعتمد على الاجتهادات الشخصية والارتجال في إصدار القرارات المتلاحقة والمتكررة من قبل القائم على أعمالها.

وظهور هذا المصطلح في أي بيئة عمل هو دلالة على انعدام التخطيط أو محدوديته، وبالتالي سوف تكثر فيها التخبطات الإدارية المختلفة وتزداد الأمور الشخصية التي تحرك القرار نحو هذه المصالح وسوف يُرى ذلك واضحاً من خلال تدني النتائج التي تحققها هذه المنظمات العشوائية سنوياً.

أي عمل إداري لا يقوم على خطة معدة سابقاً قد ينجح وقد يفشل، ولكن احتمالية الفشل سوف تكون أكبر والسلبيات التي تنشأ من عدم وجود التخطيط سوف تكون محفزاً كبيراً لهذا الفشل ، فالعشوائية قد تكون اختلالاً أو انحرافاً أو حالة مرضية لا ننتظر منها أي نتائج، وحتى إن حققت أي نتائج فسوف تكون ذات تكاليف مرتفعة ترهق كامل بيئة العمل مالياً وبشرياً.

ولعل ما يرادف الأداء العشوائي مصطلح «تأثير الكوبرا»، إذ إن هذا المصطلح يستخدم لتوضيح الحلول الخاطئة أو غير المقصودة في الإدارة، وخاصة عندما يريد متخذ القرار أن يحل مشكلة ما فيزيد المشكلة وتتحول الى أزمة، وربما تصل إلى مرحلة الكارثة لا قدر الله، وظهر هذا المصطلح من خلال قصة حدثت فترة الاحتلال البريطاني للهند، وعانت الحكومة البريطانية من زيادة أعداد ثعابين الكوبرا السامة، لذلك عرضت الحكومة مكافأة لكل ثعبان كوبرا ميت، فكانت هذه الإستراتيجية ناجحة في البداية وتم قتل أعداد كبيرة من الكوبرا من أجل المكافأة، ولكن في نهاية المطاف بدأ الناس بالمغامرة وتربية هذه الثعابين من أجل تحسين الدخل، وعندما أدركت الحكومة ذلك، ألغت برنامج المكافآت، مما جعل الثعابين بدون قيمة بالنسبة للمربين فأطلقوها. ونتيجة لذلك عاد تزايد أعداد الكوبرا البرية، كان الحل واضحاً للمشكلة لكنه زادها سوءاً.

كما نقول دائماً، الإدارة هي فن قد لا يتقنه الكثيرون، ولكن يمكن أن يتعلمه الجميع، والممارسة الناجحة في التخطيط هي من تميز هذا النوع من الفن، وليس من العيب الإخفاق في أي عمل، ولكن المعيب أن نكابر ونتمادى في تكرار نفس الأخطاء وعدم الاعتراف بوجودها، والظن بأن الإدارة العشوائية هي الحلول المناسبة للنجاح.

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats