السبت 23-03-2019 1:50 صباحاً
" اتحاد الطائرة يقرر إيقاف حكم ولاعب لمدة ثلاثة أشهر "

بلادي نيوز : واس أوقف اتحاد الطائرة الحكم محمد بن علي القرني لمدة ثلاثة أشهر .... المزيد

آخر الاخبار
أمير عسير : ولي العهد يحرص على الاهتمام بالقرى التراثية نهائيات مسابقة” برنامج فرسان القصيد ” جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي ع قناة mbc1 براعم التحدي ينفذ برنامج خاص للاحتفاء بأطفال متلازمة داون مراسم قرعة بطولة نخبة الجامعة السعودية الإلكترونية لكرة القدم الأولى.. الأحد القادم وفد كندي يزور كلية نياقرا العالمية الطائف المهندس الرويلي يقف على فعاليات أسبوع البيئة بمنطقة تبوك العثيمين ينوه بالموقف السعودي تجاه الحادثة الإرهابية التي وقعت ضد المسلمين في نيوزيلندا إقامة صلاة الغائب على شهداء الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين بنيوزيلندا في المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندسة المعمارية رهف الجهني : “حفل التخرج كان رائعا ً وأسعى لخدمة وطني في كل مجالاته” نادي المدينة المنورة الأدبي ينظم عددا من الفعاليات الشعرية الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة الأولى من حملة البكالوريوس بجامعة الأمير مقرن بالمدينة ‘جدائل الياسمين ‘وذاكرة عمياء’ للعمري بمعرض الكتاب في الرياض في مختلف إداراتها وكلياتها وفروعها مدير جامعة الطائف يعتمد ترقية 180 موظفاً وموظفة المهندس الصاعدي يستقبل بمكتبه مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بمنطقة المدينة جدة تحتضن أهم المعارض المختصة في الأمن والسلامة مدير جامعة الطائف: دعم الأمير خالد الفيصل وراء نجاح أعمال أكاديمية الشعر العربي في وقت قياسي “قوافل البر” بجمعية البر بمكة تقيم برنامجا لأيتامها “الأحوال المدنية” توفّر عربةً لخدمة موظفي ومنسوبي مستشفى شرق جدة خلال الملتقى الأول إدارة المراجعة الداخلية تكرم منسوبيها الأولى من نوعها بالمملكة ‏قوة الطوارئ والتخصصي بالطائف يفتتحون مبادرة تقدر الطبية والتوعوية
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ الأولى من نوعها بالمملكة ‏قوة الطوارئ والتخصصي بالطائف يفتتحون مبادرة تقدر الطبية والتوعوية

اعقلها و توكل ….بقلم/ غادة طنطاوي

0
عدد المشاهدات : 145
بلادي (biladi) :

يمر الانسان بأوقات عصيبة، تجعله مجبراً على اتخاذ قرارات معينة، بعضها قاسٍ و صعب، و بعضها الآخر من الممكن أن يغير مسار حياته و مستقبله، فالحياة لا تمضي بنا على وتيرة واحدة. لذلك يفكر الشخص كثيراً قبل اتخاذ أي قرار، نظراً لما يترتب عليه هذا القرار من نتائج قد تبدو له جيدة أو سيئة.

لكن من وقتٍ لآخر قد يصاب البعض بنوبةٍ من التردد، ظاهرة هلع و خوف من اتخاذ القرار تصيب البشر أحياناً، فنسمع عبارات كثيرة، مثل: أنا لا أستطيع أخذ القرار الصحيح، أنا لا أستطيع التفكير في هذا القرار أو أنا لا أستطيع تحمل نتائج هذا القرار، و هنا تكمن المشكلة لصاحبها، و إن تكررت الحالة يقال عليه شخصاً متردد!!. و عندها يبدأ مسلسل التسويف يليه حلقات من الهروب الذي يكون عادة امتداداً للتسويف بطريقةً أخرى.

عندما حلل علماء النفس هذه الظاهرة وجدوا كثيراً من الأسباب المتعلقة بها دينياً و نفسياً. ففي الدين الإسلامي أتى رجلاً للمصطفى صلى الله عليه و سلم و سأله
” يا رَسولَ اللَّهِ أعقِلُها وأتوَكَّلُ ، أو أطلِقُها و أتوَكَّلُ ؟ قالَ : اعقِلها وتوَكَّلْ” اذاً السبب الأول هو خلل وازع ديني يقتضي العزم بالأمور و التوكل على الله.
و هناك أسباباً أخرى نفسية، كالخوف من تغير الحياة، فالبعض لا يحب التغيير بعد اعتياده نمطاً معيناً في المعيشة، احساس الفرد بضغوطٍ فردية تدفعه للخروج عن منطقة الراحة التي اعتاد عليها ال (comfort zone)، و هذه فطرة النفس البشرية، عدم الثقة بالنفس لفروقٍ فردية أو الإحساس الزائد عن الحد بالمسؤولية تجاه أفرادٍ قد تتأثر بهذا القرار و الخوف من الفشل الذي قد يعتري الكثير أمام العقبات الحاسمة.

صناعة القرار وقت الأزمات فنٌ لا يتقنه الجميع، لذلك تقوم بعض المؤسسات التابعة لهيئة الموارد البشرية بتدريسه، و القائد الشجاع من لديه القدرة على أخذ القرار عندما يتردد الجميع. قال تعالى في سورة الطلاق؛ “وَ مَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚقَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ”

في نهاية الأمر، نحن بشر، قد نصيب مرات و نخطئ مرة، و الخطأ بحد ذاته ليس فشلاً، بل هو أول عتبات النجاح. عجلة الحياة سريعة، و الفرص الثمينة لن تتكرر، احسب خطواتك جيداً، استشر اولي الأمر حولك، ضع نسبة للفشل أمام عينك حتى لا تصاب بالخيبة، تعلم من أخطائك، تفائل دوماً بالخير تجده و اعقلها يا هذا و توكل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats