الخميس 21-03-2019 5:09 مساءً
" اتحاد الطائرة يقرر إيقاف حكم ولاعب لمدة ثلاثة أشهر "

بلادي نيوز : واس أوقف اتحاد الطائرة الحكم محمد بن علي القرني لمدة ثلاثة أشهر .... المزيد

آخر الاخبار
أمير منطقة مكة المكرمة يدشن مهرجان الزهور تنفيذ حُكم القتل تعزيراً في مهرب هيروين مخدّر بمحافظة حريملاء ختام بطولة كرة الطاولة لمدارس تعليم غرب المدينة “بلادي نيوز “تسطر باكورة اجتماعتها لعام 2019م في محافظة الطائف بفندق أوالف سويتس توصيات بإيجاد برامج عملية لتحسين الأداء ونواتج التعلم حرم أمير المدينة تزف 98 خريجة لسوق العمل السعودي طيبة للإعاقة الحركية في هجر وقرى المدينة لتقديم خدماتها إغلاق مسلخ عشوائي في استراحة بجنوب الطائف احتفت فرقد بيوم الشعر العالمي بأمسية شعرية مقاطعات شعرية وجدل حول قصيدة النثر وحضور للعقاد وابن زريق وقباني بأدبي الطائف مجمع الملك فيصل بالطائف يقدم “94”الف خدمة للعلاج الطبيعي محافظة المخواة تختم فعالية إبداع الأسر الحفل الختامي لفعاليات مبادرة مع اليتيم في البلد الأمين العاصمة المقدسة تحتضن مهرجان الزهور الترفيهي رسميا .. الصقيري مديراً للعلاقات العامة والإعلام بفنون المدينة لتعزيز الخدمات البلدية فرق أمانة الطائف الميدانية تغلق 12 ألف بلاغ وارد عبر منصات التواصل وسط تفاعل مميز جمعية مراكز الأحياء تختتم ورشة (صياغة إستراتيجية جمعية مراكز الأحياء)بمحافظة الطائف رئيسا بلدية وبلدي محافظة خليص في زيارة لمركزي السهم وأم الجرم الفيفي يرعى ختام بطولة المدارس الثانوية لكرة القدم بمحافظة ميسان إطلاق مبادرة “حول شغف الهواية إلى مهنة ” ضمن فعاليات معرض الليوان الثاني للفنون البصرية الفنانة القديرة مريم الغامدي والفنان لؤي محمد حمزة يدشنان معرض الليوان للفنون البصرية
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, خبر عاجل ◄ الفنانة القديرة مريم الغامدي والفنان لؤي محمد حمزة يدشنان معرض الليوان للفنون البصرية

اعقلها و توكل ….بقلم/ غادة طنطاوي

0
عدد المشاهدات : 144
بلادي (biladi) :

يمر الانسان بأوقات عصيبة، تجعله مجبراً على اتخاذ قرارات معينة، بعضها قاسٍ و صعب، و بعضها الآخر من الممكن أن يغير مسار حياته و مستقبله، فالحياة لا تمضي بنا على وتيرة واحدة. لذلك يفكر الشخص كثيراً قبل اتخاذ أي قرار، نظراً لما يترتب عليه هذا القرار من نتائج قد تبدو له جيدة أو سيئة.

لكن من وقتٍ لآخر قد يصاب البعض بنوبةٍ من التردد، ظاهرة هلع و خوف من اتخاذ القرار تصيب البشر أحياناً، فنسمع عبارات كثيرة، مثل: أنا لا أستطيع أخذ القرار الصحيح، أنا لا أستطيع التفكير في هذا القرار أو أنا لا أستطيع تحمل نتائج هذا القرار، و هنا تكمن المشكلة لصاحبها، و إن تكررت الحالة يقال عليه شخصاً متردد!!. و عندها يبدأ مسلسل التسويف يليه حلقات من الهروب الذي يكون عادة امتداداً للتسويف بطريقةً أخرى.

عندما حلل علماء النفس هذه الظاهرة وجدوا كثيراً من الأسباب المتعلقة بها دينياً و نفسياً. ففي الدين الإسلامي أتى رجلاً للمصطفى صلى الله عليه و سلم و سأله
” يا رَسولَ اللَّهِ أعقِلُها وأتوَكَّلُ ، أو أطلِقُها و أتوَكَّلُ ؟ قالَ : اعقِلها وتوَكَّلْ” اذاً السبب الأول هو خلل وازع ديني يقتضي العزم بالأمور و التوكل على الله.
و هناك أسباباً أخرى نفسية، كالخوف من تغير الحياة، فالبعض لا يحب التغيير بعد اعتياده نمطاً معيناً في المعيشة، احساس الفرد بضغوطٍ فردية تدفعه للخروج عن منطقة الراحة التي اعتاد عليها ال (comfort zone)، و هذه فطرة النفس البشرية، عدم الثقة بالنفس لفروقٍ فردية أو الإحساس الزائد عن الحد بالمسؤولية تجاه أفرادٍ قد تتأثر بهذا القرار و الخوف من الفشل الذي قد يعتري الكثير أمام العقبات الحاسمة.

صناعة القرار وقت الأزمات فنٌ لا يتقنه الجميع، لذلك تقوم بعض المؤسسات التابعة لهيئة الموارد البشرية بتدريسه، و القائد الشجاع من لديه القدرة على أخذ القرار عندما يتردد الجميع. قال تعالى في سورة الطلاق؛ “وَ مَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚقَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ”

في نهاية الأمر، نحن بشر، قد نصيب مرات و نخطئ مرة، و الخطأ بحد ذاته ليس فشلاً، بل هو أول عتبات النجاح. عجلة الحياة سريعة، و الفرص الثمينة لن تتكرر، احسب خطواتك جيداً، استشر اولي الأمر حولك، ضع نسبة للفشل أمام عينك حتى لا تصاب بالخيبة، تعلم من أخطائك، تفائل دوماً بالخير تجده و اعقلها يا هذا و توكل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats