الخميس 20-06-2019 2:32 صباحاً
" مدني جدة يباشر حريقا في سيارات تالفة في حي بريمان "

بلادي نيوز - جدة : نجاح الحربي تباشر 15 فرقه اطفاء وانقاذ من الدفاع المدني بمحافظة جده بالإضافة .... المزيد

آخر الاخبار
* د. المزيني يشكر وزير التعليم * ” جامعة الطائف تعلن ترشيح 32 طالباً وطالبة للقبول ببرنامج التجسير “ ” محافظ ينبع يشيد بإسهامات أرامكو السعودية في السلامة والتوعية العامة “ الآراء تُعرض ولا تُفرض! ” السفير الامريكي يزور اول جامعة سعودية “ “آل مشيط” يتفقد قرى ومراكز محافظة “وادي الفرع” العلاقات الإنسانية..!! …أحمد أسعد خليل الوظائف التعليمية والمعادلة المقلوبة!…..محمد البلادي القيادة وخدمة ضيوف الحرمين …..عبداللطيف بن هنود بن ربيق السفير الأمريكي تحقيق رؤية المملكة ستغير الشرق الاوسط بل العالم وتصنع الفرق في حياة كل شخص 89% من الرؤساء التنفيذيين السعوديين مهتمين بالذكاء الاصطناعي ولأول مرة بجدة فعاليات العيد للجاليات الآسيوية البدء في أعمال صيانة الكعبة المشرفة ” الأمير حسام يدعم مشروع الزواج الجماعي بمولغ بمحافظة المندق “ ” سمو أمير منطقة عسير يستعرض الحلول العاجلة للكهرباء بالمنطقة “ ” إزالة تعديات على منتزه البهيتة البري بالسيل الكبير “ ” دعم 824 منشأة بأكثر من 800 مليون ريال ضمن مبادرة الإقراض غير المباشر للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “ فعالية معايدة إعلاميون لجمعية “إعلاميون تنظيم رائع وحفاوة استقبال وترحيب أمسية بعنوان “الحياة في الأمن السيبراني” في مركز تقارب للاستشارات التربوية والتعليمية والأسرية كشافة السعودية يلتقون بسفير خادم الحرمين الشريفين بالبوسنة والهرسك
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ كشافة السعودية يلتقون بسفير خادم الحرمين الشريفين بالبوسنة والهرسك

اعقلها و توكل ….بقلم/ غادة طنطاوي

0
عدد المشاهدات : 241
بلادي (biladi) :

يمر الانسان بأوقات عصيبة، تجعله مجبراً على اتخاذ قرارات معينة، بعضها قاسٍ و صعب، و بعضها الآخر من الممكن أن يغير مسار حياته و مستقبله، فالحياة لا تمضي بنا على وتيرة واحدة. لذلك يفكر الشخص كثيراً قبل اتخاذ أي قرار، نظراً لما يترتب عليه هذا القرار من نتائج قد تبدو له جيدة أو سيئة.

لكن من وقتٍ لآخر قد يصاب البعض بنوبةٍ من التردد، ظاهرة هلع و خوف من اتخاذ القرار تصيب البشر أحياناً، فنسمع عبارات كثيرة، مثل: أنا لا أستطيع أخذ القرار الصحيح، أنا لا أستطيع التفكير في هذا القرار أو أنا لا أستطيع تحمل نتائج هذا القرار، و هنا تكمن المشكلة لصاحبها، و إن تكررت الحالة يقال عليه شخصاً متردد!!. و عندها يبدأ مسلسل التسويف يليه حلقات من الهروب الذي يكون عادة امتداداً للتسويف بطريقةً أخرى.

عندما حلل علماء النفس هذه الظاهرة وجدوا كثيراً من الأسباب المتعلقة بها دينياً و نفسياً. ففي الدين الإسلامي أتى رجلاً للمصطفى صلى الله عليه و سلم و سأله
” يا رَسولَ اللَّهِ أعقِلُها وأتوَكَّلُ ، أو أطلِقُها و أتوَكَّلُ ؟ قالَ : اعقِلها وتوَكَّلْ” اذاً السبب الأول هو خلل وازع ديني يقتضي العزم بالأمور و التوكل على الله.
و هناك أسباباً أخرى نفسية، كالخوف من تغير الحياة، فالبعض لا يحب التغيير بعد اعتياده نمطاً معيناً في المعيشة، احساس الفرد بضغوطٍ فردية تدفعه للخروج عن منطقة الراحة التي اعتاد عليها ال (comfort zone)، و هذه فطرة النفس البشرية، عدم الثقة بالنفس لفروقٍ فردية أو الإحساس الزائد عن الحد بالمسؤولية تجاه أفرادٍ قد تتأثر بهذا القرار و الخوف من الفشل الذي قد يعتري الكثير أمام العقبات الحاسمة.

صناعة القرار وقت الأزمات فنٌ لا يتقنه الجميع، لذلك تقوم بعض المؤسسات التابعة لهيئة الموارد البشرية بتدريسه، و القائد الشجاع من لديه القدرة على أخذ القرار عندما يتردد الجميع. قال تعالى في سورة الطلاق؛ “وَ مَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚقَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ”

في نهاية الأمر، نحن بشر، قد نصيب مرات و نخطئ مرة، و الخطأ بحد ذاته ليس فشلاً، بل هو أول عتبات النجاح. عجلة الحياة سريعة، و الفرص الثمينة لن تتكرر، احسب خطواتك جيداً، استشر اولي الأمر حولك، ضع نسبة للفشل أمام عينك حتى لا تصاب بالخيبة، تعلم من أخطائك، تفائل دوماً بالخير تجده و اعقلها يا هذا و توكل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats