الأحد 09-05-2021 10:19 مساءً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
جنوب إفريقيا تفتح أبوابها لدخول السعوديين بتأشيرة من المطار مدتها 3 أشهر.. وتستثني 3 فئات أمانة الشرقية توقع عقدا لتطوير المواقف والساحات بالمنطقة المركزية بالدمام بقيمة 117 مليون ريال هرب من الموقع وقدم بلاغا كاذبا بسرقة سيارته.. ضبط قائد مركبة تسبب بحادِث مروري بالرياض “الشؤون البلدية” تقر تعديلات على البروتوكولات الاحترازية لمحال الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل “التنمية الزراعية” يعتمد الإقراض بموجب وثائق التملك المؤقتة في مختلف مناطق المملكة لتعريض حياته والآخرين للخطر.. مرور الطائف يضبط قائد مركبة متهوراً وثق مخالفاته على مواقع التواصل متحدث الصحة: لم تُرصد أي حالة وفاة بسبب اللقاح في المملكة ولا موانع للفئات التي تعاني مشاكل صحية “الحج والعمرة” تعلن عزم المملكة إقامة شعيرة الحج لعام 1442هـ “الداخلية” تكشف عن تسجيل 25.6 ألف مخالفة للإجراءات الاحترازية لكورونا خلال أسبوع تعرف على توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الأحد إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من الحشيش والقات.. والقبض على 41 متورطًا ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة لـ 10.3 مليون جرعة مع اقتراب رفع تعليق السفر.. “الجوازات” توجه عدة نصائح للمسافرين صدور بيان مشترك إثر زيارة رئيس وزراء باكستان للمملكة.. وهذه أبرز الاتفاقيات الموقعة حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ في مناطق المملكة بعد ظهور حقيقة اختراق هاتف مؤسس أمازون.. الجبير: هل سيعترف من اتهموا المملكة بخطئهم للحفاظ على مصداقيتهم؟ خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية عدد من أعضاء النيابة العامة “الدفاع المدني”: العثور على لغم أرضي بأحد أودية جازان وإبطال مفعوله دون إصابات حصلوا على اللقاح ولم تتغير الحالة لـ “محصن جرعة أولى” رغم مضي 14 يوماً.. “توكلنا” يرد ” نادي الخليج يتعاون مع جمعية سيهات لاستقبال زكاة الفطر لتخفيف التزاحم عليها “
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ ” نادي الخليج يتعاون مع جمعية سيهات لاستقبال زكاة الفطر لتخفيف التزاحم عليها “

استحالة رؤية الهلال الجمعة .. والأحد أول أيام رمضان

0
عدد المشاهدات : 1٬227
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – متابعات

يخص تحري رؤية الاهلة منذ صفر الماضي، بعد ان حدث جدل واسع وردود افعال قوية من الشرعيين آنذاك، الا أن الباحث الفلكي بقسم علوم الفلك والفضاء في جامعة الملك عبدالعزيز ملهم هندي ووفقا لما أوردته صحيفة “اليوم”، استحالة رؤية هلال رمضان يوم الجمعة الموافق 29 شعبان، وعليه يكون السبت تمام شعبان والأحد غرة الشهر الكريم معتمدا بتوقعاته على حسابات فلكية.
وقال: «يترقب الناس هذه الأيام كل الأخبار عن هلال رمضان المبارك وما يحيط به سنويا من جدال ونقاشات مطولة، وخاصة أن هذه السنة هناك خليط من الأوضاع المتفاوتة بين مناطق المملكة بالنسبة لهلال رمضان، حيث يغرب قبل الشمس في مناطق ويغرب بعدها في مناطق أخرى ورغم ذلك نرى التقويم يدخل شهر رمضان يوم السبت 28 يونيو، ولعل ذلك يثير الجدل حول إمكانية الرؤية في المملكة.
واضاف “هندي”: يتضح عبر الحسابات الفلكية أن ولادة هلال رمضان تحدث يوم الجمعة الموافق 27 يونيو الساعة 11:08 صباحاً وهو ما يعرف علميا لعملية الاقتران المركزي للقمر مع الشمس، ومنطقيا أن بعد الاقتران أي تجاوز القمر للشمس أن يغرب القمر بعد الشمس، هذا ما يتبادر للذهن في الوهلة الأولى، ولكن هناك عاملا يؤثر في اختلاف هذه الرؤية، والتي تحدث عنها البروفسور حسن باصرة، وهو تأثير خطوط العرض على غروب القمر، وهو بين أن يكون الهلال (يمانيا) يسار الشمس أو (شاميا) يمين الشمس نستطيع أن نطلق عليه (تأثير باصرة)، فاليماني يعني أن المدن التي في الجنوب الغربي يتأخر فيها غروب القمر عن المدن شمالا والعكس صحيح، وهو ما يتضح جليا في هلال رمضان هذا العام، حيث رغم عمر الهلال الذي يتجاوز 8 ساعات إلا أنه يماني، أي أنه كلما اتجهنا جنوبا كان فترة مكثه أكبر، ورغم ذلك فإنه يغيب القمر قبل الشمس في تبوك بحوالي دقيقتين، أي لحظة غروب الشمس يكون القمر غير موجود للترائي ويغرب القمر في الرياض وما حولها قبل الشمس بحوالي دقيقة ونصف، أما في المدينة النبوية ففيها يغيب الشمس والقمر معا، وفي مكة التي يقام عليها أساس تقويم أم القرى فيغيب القمر بعد الشمس بدقيقة كاملة، وذلك يعني أن لحظة غروب كامل قرص الشمس يكون نصف قرص القمر أسفل الأفق ويبقى نصفه المظلم فوقه.
واشار «هندي» بحسب اليوم الى أن الهلال يماني، فكلما اتجهنا جنوب غربي عن مكة كانت فترة المكث أطول، ونجد في جيزان أن القمر يغرب بعد الشمس بحوالي 3 دقائق، أي أن لحظة غروب كامل قرص الشمس تكون حافة القمر السفلية تلامس الأفق، وبه يستحيل قطعا رؤية مثل هذا الهلال في ارتفاعه الضئيل حتى لو كان عمره فوق 15 ساعة، لذا نرى أن أقصى ارتفاع يبقى فيه القمر في سماء السعودية هو تقريبا أقل من درجة قوسية، وهنا ننوه لفتوى الشيخ ابن تيمية الذي ذكر في كتاب مجموع الفتاوى ج25 ص 186، أن الهلال لو كان على ارتفاع درجة واحدة لا يرى وهذا جزم مبني على تاريخ طويل من سجلات الأرصاد المعتمدة والمحققة.
واكد “هندي” انه على هذه الحقائق الحسابية الدقيقة، والتي نضع فيها أساس الرؤية الشرعية الصحيحة، فإنه يستحيل رؤية هلال رمضان يوم الجمعة الموافق 29 شعبان، وعليه يكون السبت تمام شعبان والأحد غرة الشهر الكريم.

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats