الثلاثاء 25-09-2018 12:20 صباحاً
" فريق طبي بمستشفى المهد ينجح في إنقاذ ذراع طفل جراء حادث سير "

بلدي نيوز - المدينة : نجح فريق طبي بمستشفى المهد -بفضل من الله- من إنقاذ ذراع طفل يبلغ .... المزيد

آخر الاخبار
فندق كراون بلازا بالمدينة يحتفل اليوم الوطني 88 فعالية (بالنا وبالك عليه) في الراشد ميغا مول دورة مبادىء الإسعافات الأولية ..خطوة .. لإنقاذ حياة المصابين بتنظيم فنون المدينة … مسيرة وطن88 الأكبر من نوعها على مستوى المملكة لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة المدينة تنظم برنامجاً اجتماعياً لأسر وأبناء السجناء بالمدينة المنورة بمناسبة اليوم الوطني 88 العوفي .. نائبة رئيس التحرير .. تشارك في الدورة الصحفية المكثفة بلندن صحة المدينة تحتفي باليوم العالمي للعلاج الطبيعي بمستشفى الملك فهد العام فريق رفد التطوعي يفتتح مكتبة للمكفوفين جمعية ثقافة وفنون المدينة تنظم محاضرة بعنوان “العلا آثار وتاريخ وعراقة” بسكة الحجاز معسكر خدمة الحجاج الكشفي بالمدينة يختتم أعماله ويكرم شركاء النجاح نجاح عمليتين زراعة خلايا جذعية بمستشفى الملك فهد بالمدينة وتدشين عيادة إستشارية متخصصة لمرضى الزراعة غداً الأربعاء .. أمسية شعرية للشاعر يوسف العارف والشاعرة منى البدراني في النادي الأدبي بالمدينة تعليم الشرقية ينبه أولياء الأمور من رياض الأطفال غير المرخصة.. ويتعقب المخالفين هيئة الإعلام المرئي والمسموع توقع مذكرة تفاهم لتطوير الإنتاج السعودي تجهيز صالة مكيفة للباعة بمهرجان تمور المدينة المنورة التقاعد تحقق التكامل المعلوماتي مع أكثر من 140 جهة حكومية جامعة جدة تعتمد برنامج التسريع الأكاديمي للطلاب المتميزين الخادمات.. استقدام وشركات.. معاناة وآهات!! ……..عبد الغني القش مدرب بياع كلام …… رحاب الرفاعي وزارة الإعلام تطلق هوية وشعار اليوم الوطني الـ 88 للمملكة
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ وزارة الإعلام تطلق هوية وشعار اليوم الوطني الـ 88 للمملكة

أهم شي الأخلاق ………..باسم القليطي

0
عدد المشاهدات : 185
بلادي (biladi) :

كثيراً ما نستخدم كلمات وعبارات لا نعنيها ونحن نتكلم بها, ومثال على ذلك عبارة (أهم شي الأخلاق) والتي قد نستخدمها من باب التندر وتعزية النفس على النقص أو فوات أمرٍ ما نراه أهم وأعظم, ونتناسى أو نتجاهل الحقيقة التي تقول أن التحلّي بمكارم الأخلاق أهم موجود إن وُجد وأعز مفقود إن فُقد, فما قيمة المال والجمال والشهادة والجاه إن كان صاحبها لا يتصف بالخلق الحسن, ولا يقف الأمر عند هذا الحد, فحتى العبادة إذا كان معها سوء خلق وأذى للناس لم تنفع صاحبها, قيل للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: يا رسولَ اللهِ إنَّ فلانةً تقومُ الليلَ وتصومُ النهارَ وتفعلُ وتصدَّقُ وتُؤذي جيرانَها بلسانِها فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : لا خيرَ فيها هي من أهلِ النَّارِ قال: وفلانةٌ تُصلِّي المكتوبةَ وتصدّقُ بأثوارٍ من الأقِطِ ولا تُؤذي أحدًا فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : هي من أهلِ الجنَّةِ.

وقد ذكر رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على التحلّي بالأخلاق الحسنة فقد قال: (إنَّ الله لا ينظر إلى أجسادكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم), وقال صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من أحبِّكم إليَّ، وأقربِكم مني مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسِنُكم أخلاقًا), وقال عليه الصلاة والسلام: (ما من شيءٍ في الميزانِ أثقلُ من حُسنِ الخُلُقِ).

ومن ناحية اجتماعية فلا شك أن مكارم الأخلاق ضرورة لا تقبل الجدال, فالمجتمعات التي تسيطر المنافع المادية على علاقات أفرادها, هي مجتمعات تصادمية قاسية كئيبة, بعكس تلك المجتمعات التي تُعزز في أفرادها التحليّ بمكارم الأخلاق, مما يجعلهم يتمتعوا بعلاقات إنسانية متينة, تؤهلهم لأن يعيشوا حياة ملؤها الود والسعادة والتعاون, وبما أن الشيء بالشيء يُذكر, فقد كتب الرحالة الشيخ (عبدالرشيد إبراهيم) في مذكراته, خلال رحلته إلى اليابان قبل نحو 100 عام, أن سجن طوكيو يحتوي على مكتبة كبيرة يستخدمها السجناء لقراءة الكتب, وأن أكثر هذه الكتب تتحدث عن الأخلاق, فإذا كان هذا حال اليابان قبل 100 عام مع السجناء, فكيف هو حالهم مع باقي أفراد المجتمع من حيث تعزيز الجانب الأخلاقي لديهم, لذا ينبغي علينا أن لا نتعجب كثيراً مما نشاهده من أخلاقيات اليابانيين العالية فهي مغروسة فيهم عن قصد وعناية.

واكتساب مكارم الأخلاق له طرق وأسباب, ولكن أعظم طريقة هي اتباع سنة الحبيب عليه أفضل الصلاة والتسليم, فلن تجد في البشر كلهم من هو أعظم وأكمل وأجمل خلقاً منه صلى الله عليه وسلم, فقد كان سهلاً ليناً, يجيب دعوة الناس, ويقضي حوائجهم, ويجبر كسر قلوبهم, ويعطي من سأله, ويوافق من طلبه, ويشاور أصحابه, ويرحم الضعيف والصغير والكبير والمحتاج, قال الله عز وجل: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ), به اجتمعت كل الفضائل, وبه اكتملت كل الخصال الجميلة, فقد قال عنه رب العزة والجلال: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ), وعلينا أن لا نخجل عندما نقول: (أهم شيء الأخلاق).

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats