الثلاثاء 11-05-2021 5:24 مساءً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
“أمن الدولة” تحذر من جهات خارجية مجهولة تدعو لجمع أموال أو تبرعات لغرض المساهمة في العمل الخيري خارج المملكة “الداخلية”: تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على القادمين إلى المملكة من الدول التي لم يتم تعليق القدوم منها الحجر الصحي على نفقة المسافرين غير المواطنين ضمن سعر التذكرة.. “الطيران المدني” تُعلن إجراءات جديدة للدخول إلى المملكة هنأه فيه بحلول عيد الفطر المبارك.. خادم الحرمين يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمير الكويت فلكية جدة: رصد انفجار شعيرة مغناطيسية في النصف الجنوبي للشمس سفارة المملكة لدى أبوظبي تصدر تنويهًا للمواطنين الراغبين بالسفر إلى الإمارات وفاة مواطن بعد سقوطه من قمة جبل في تبوك “زكاتي” تتلقى أكثر من 70 مليون ريال خلال شهر رمضان “التحالف”: إحباط هجوم عدائي بزورق مفخخ من قبل الميليشيا الحوثية جنوب البحر الأحمر القبض على الشخص الذي ظهر في فيديو يستخدم “وايت” لتحطيم مدخل محل جوالات لسرقته بوادي الدواسر وزير “الشؤون الإسلامية” يدعو لحث المصلين في خطبة عيد الفطر على أخذ لقاح كورونا أمانة جدة تصدر توضيحًا بشأن مبادرة “رسم وطن” اعتماد “الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية” لإصلاح الطائرات المروحية في المملكة 10 مليارات ريال قيمة إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية والكهربائية بالمملكة بينهم موظفون بـ”الصحة” و”التعليم”.. “نزاهة” توقف 138 متهمًا في قضايا رشوة واستغلال نفوذ سفارة المملكة توضح اشتراطات السفر إلى جورجيا التعليم: تشكيل لجنة لإعداد تصور لعودة التعليم حضوريا وتحديد الفئات المستهدفة من الطلبة هل الشعيرية سريعة التحضير تسبب السرطان؟.. “الغذاء والدواء” توضح وزراء الخارجية العرب يعقدون غدًا اجتماعًا طارئًا لبحث الاعتداءات الإسرائيلية في القدس شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين

أهالي «قرية الرذايا»: «الكسّارات» في قريتنا تسبب «الربو» و«الحساسية»… ونطالب بإبعادها

0
عدد المشاهدات : 2٬034
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – المدينة – متابعات

يشتكي أهالي قرية الرذايا (30 كيلومتراً شرقاً من المدينة المنورة)، والذين يتجاوز عددهم 10 آلاف نسمة من تطويق الكسارات التي تنفث الغبار والأتربة لمنطقتهم، منذ تسعة أعوام، مستغربين ما وصفوه بتساهل الجهات المعنية في السماح لتلك المعدات بالعمل في موقع مأهول بالسكان.

وقال أحد سكان قرية الرذايا سالم بن علي لـ «الحياة» إن الغبار الكثيف المنبعث من الكسارات يغطي سماء الرذايا بالكامل خصوصاً في أوقات الصباح، ما يؤدي إلى انتشار أمراض الحساسية، مطالباً الجهات المسؤولة عن تنظيم أعمالها بنقلها إلى مواقع بعيدة عن السكان.

وأضاف: «إن منازلنا مجاورة للكسارات وما يخرج منها من الغبار المؤذٍ، وأصبنا بأمراض الحساسية والربو، فضلاً عن إزعاجها لنا يومياً بسحابة من الغبار تغطي سماء القرية، وإن ملاك الكسارات قدموا مصالحهم على حساب أهل القرية بحسب قوله».

وأشار إلى أن «بعض مالكي الكسارات عمل على توزيع جزء كبير من المخصص له من خلال سياج حديدي إلى قطع أراض، كونها تعتبر مخالفة صريحة، والأدهى من ذلك، أنها تقع بداخل ما يقال إنها أرض تتبع لـ «الثروة المعدنية»، مطالباً أمانة المدينة المنورة والجهات المعنية بالوقوف على الموقع لمعرفة الحدود الصحيحة للكسارات».

ولفت إلى أن القرية في نمو مستمر إلا أنها تعاني من شح المياه الصالحة للشرب، إذ يتكبد كل فرد منا المشقّة من أجل الحصول على قطرة ماء يروي بها عطش أسرته، في حين أن بعضنا لا يجد المال لشراء صهريج صغير لتعبئة خزانه الخــاص، رغم أنه لا يكــفيه ليوم واحد، لاسيما مع هذه الأيام التي ترتفع فيها درجة الحرارة، فيما تتــفاقم المعاناة مع حلول الصيف وشهر رمضان، إذ يزداد استهلاك المياه في شكل كبير.

بدوره، يشير أحد سكان القرية محمد بن سالم إلى تهالك طرقات القرية وإثارتها للغبار والأتربة ما يؤدي لانتشار الربو والأمراض الصدرية بين الأهالي، مطالباً بتعبيدها في أسرع وقت ووضع مطبات اصطناعية أمام مدخل القرية المتفرع من طريق الرياض بعد أن وقعت عليه كثير من الحوادث المؤلمة خصوصاً أثناء الليل.

وبيّن أنه «منذ أعوام ونحن ننتظر حلاً للأزمة إلا أن الأيام تمضي ومشكلاتنا مع المياه تزداد، ما جعل أصحاب صهاريج المياه يستغلون الوضع ويرفعون أسعارهم حتى وصل سعر الصهريج الصغير إلى 250 و300 ريال، رغم أنه لا يسد حاجة الأسرة ليوم واحد، خصوصاً في فصل الصيف ورمضان».

من جهته، أكد المدير العام للمياه بمنطقة المدينة المهندس صالح جبلاوي لـ «الحياة» أن قرى المدينة تتم تغذيتها من طريق المقاول مجاناً، وسيتم إيصال المياه إلى المنطقة كافة حال اكتمال مشروع المرحلة الثالثة.

إلى ذلك، تواصلت «الحياة» مع المتحدث الرسمي لأمانة منطقة المدينة المنورة خالد سبيه، وتم إرسال كامل معاناة أهالي قرية الرذايا مع «الكسارات» ولم يتم الرد منه حتى إعداد هذا التقرير.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats