الخميس 22-10-2020 8:10 مساءً
" برعاية الأميرة البندري ..مداد فن وجمعية الإرشاد الأسري والنفسي يختتمان فعالية يوم الكفيف العالمي "

بلادي نيوز : جدة - محمد الرايقي على شرف الأميرة البندري بنت محمد أقام جاليري مداد فن مساء .... المزيد

آخر الاخبار
تقنية البنات بالأحساء تختتم الحوار المجتمعي بتدريب 450 متدربة مستجدة توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق والمدن اليوم الخميس “هيئة الغذاء والدواء” تحيل 5 منشآت إلى وزارة الداخلية لعدم الالتزام باحترازات “كورونا” احرص على توفيرها.. علاجات منزلية لمواجهة الإنفلونزا ‏الموسمية “الطلاق لأتفه الأسباب”.. قصص انفصال زوجية غريبة في العالم العربي “تعليم الرياض” يؤكد رصد حضور الطلاب والطالبات عبر نظام “نور” استعدادًا للمرحلة الثالثة من عودة العمرة.. مطار الملك عبدالعزيز يجهز صالات استقبال المعتمرين ‏”المرور”: القبض على قائد مركبة ظهر في فيديو وهو يقود بتهور على جسر ‏بريمان بجدة ‏مصادر: “المجلس الصحي” يدرس ربط إصدار شهادات الميلاد بإكمال ‏التطعيمات ارتفاع أسعار العقارات السكنية 2.1% في الربع الثالث 2020.. وانخفاض “التجارية” 2.5% الدفاع المدني يواصل إخماد “حريق تنومة”.. وإمارة عسير: السيطرة على 70% من مساحته قصيدة إجهاض …. شيء من الحياة … الكاتبة الصحفية / حنان المحمدي {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين}….. الكاتب الصحفي / سعد الشبيلي أثر غياب القدوة ………الكاتبة الصحفية / ناهد رطروط حياة الجنين داخل رحم أمه وقفات وحقائق طبية 6 نصائح لتعيش حياتك بشكل صحيح … عبدالله العليان ابن حثلين: قريبًا آلية جديدة لفحص ومكافحة آفة العبث في “إبل المزاين” السعودية والمجر توقِّعان مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه.. هنا تفاصيلها
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ السعودية والمجر توقِّعان مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه.. هنا تفاصيلها

أمر ملكي بفرض 5% ضريبة عقارية جديدة.. والدولة تتحملها عن المواطن في المسكن الأول بما لا يزيد عن مليون ريال

0
عدد المشاهدات : 377
بلادي (biladi) :

بلادي – واس : صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه:

أولاً : إعفاء التوريدات العقارية التي تتم بعد نفاذ الأحكام الواردة في هذا الأمر من ضريبة القيمة المضافة .

ثانياً : رد ما يتم دفعه بعد نفاذ الأحكام الواردة في هذا الأمر من قيمة ضريبة القيمة المضافة على المدخلات للمطورين العقاريين المرخصين ، وفقاً لضوابط الاسترداد والقواعد ذات الصلة التي يعتمدها وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل بالتنسيق مع وزير الإسكان ويعتمد وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل قائمة ـ تحدث دورياً ـ بأسماء أولئك المطورين.

ثالثاً : فرض ضريبة باسم ( ضريبة التصرفات العقارية ) على التوريدات العقارية التي تتم بعد نفاذ الأحكام الواردة في هذا الأمر ، وذلك بنسبة قدرها ( 5 % ) من قيمة التوريد العقاري ، تستحصل عند توثيق التصرف العقاري.

رابعاً : لأغراض تنفيذ ما ورد في البندين ( أولاً ) و ( ثالثاً ) من هذا الأمر ، يحدد وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل التوريدات العقارية التي تعفى من ضريبة القيمة المضافة ، وتخضع لضريبة التصرفات العقارية.

خامساً: تتحمل الدولة ضريبة التصرفات العقارية عما لا يزيد عن مبلغ (1.000.000) مليون ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن. ويعتمد وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل الضوابط والإجراءات اللازمة لذلك.

سادساً: تتولى الهيئة العامة للزكاة والدخل مسؤولية إدارة ضريبة التصرفات العقارية وتحصيلها، ويصدر وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل ما يلزم من قرارات بما في ذلك تحديد ما يسري على هذه الضريبة من أحكام واردة في نظام ضريبة القيمة المضافة، بالقدر الذي يتفق مع طبيعة هذه الضريبة.
سابعاً: تتولى لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية، واللجنة الاستثنائية للمخالفات والمنازعات الضريبية ـ المنصوص على تشكيلهما واختصاصاتهما في المرسوم الملكي رقم ( م / 113 ) في 2 / 11 / 1438هـ ـ الفصل في المخالفات والمنازعات الناشئة عن تطبيق الأحكام المشار إليها في البند (سادساً) من هذا الأمر.

ثامناً: يطبق ما ورد في البندين (سادساً) و (سابعاً) من هذا الأمر إلى حين صدور نظام ضريبة التصرفات العقارية والعمل بموجبه.
تاسعاً: تنشر البنود السابقة في الجريدة الرسمية، ويحدد وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل تاريخ العمل بها، على أن يكون تالياً لنشرها، وبما لا يتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ صدورها.

عاشراً: تعد الهيئة العامة للزكاة والدخل مشروع نظام لضريبة التصرفات العقارية في ضوء ما اشتملت عليه البنود السابقة، وترفع عنه خلال مدة لا تتجاوز تسعين يوماً من تاريخ هذا الأمر لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة في شأنه.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats